خاص| سائقو العمومي باستراحة أريحا: قد نتوجه للإضراب الشامل قريباً
تقارير مميزة

خاص| سائقو العمومي باستراحة أريحا: قد نتوجه للإضراب الشامل قريباً

خاص صدى نيوز: قال الناطق باسم نقابة النقل العام عبد الرحيم حوشية، إن سائقي المركبات العمومية في استراحة أريحا يعيشون أوضاعا مأساوية، في ظل عدم تلبية مطالبهم واحتياجاتهم من قبل الإدارة العامة للمعابر والحدود.

وأضاف حوشية في اتصال هاتفي مع "صدى نيوز" أن سائقي المركبات العمومية في استراحة أريحا بصدد اتخاذ خطوات تصعيدية متدحرجة قد تصل حد الإضراب الشامل خلال الفترة المقبلة، في حال استمرار تعنت الإدارة العامة للمعابر والحدود في تلبية مطالبنا".

ما هي مطالب سائقي المركبات العموية في استراحة أريحا؟

وتابع حوشية أنه تم توقيع اتفاقية العام الماضي بين سائقي نقابة النقل العام والإدارة العامة للمعابر والحدود لتنظيم عمل الاستراحة وتجهيزها  عبر توفير ادارة المعابر مجموعة من المطالب لسائقي العمومي مقابل الالتزام بعدة واجبات واجراءات.

وأوضح أن الاتفاقية نصت على أن تلتزم كل مركبة عمومية تقوم بتحميل ركاب من استراحة أريحا بدفع 25 شيقل علما ان التسعيرة كانت 10 شواقل قبل جائحة كورونا ومن ثم ارتفعت لـ15 شيقل، ومن ثم الى 25 شيقل وفق الاتفاقية.

وبين أن الاتفاقية نصت ايضا على التزام السائقين بقاعة الانتظار حتى يحين دورهم، إضافة الى دخول المركبات الى الاستراحة بواقع 4 الى 6 مركبات على كل خط في آن واحد، وباقي المركبات تنتظر في ساحة خاصة بالمركبات العمومية تسمى ساحة الانتظار.

وأشار الناطق باسم نقابة النقل العام إلى أن الاتفاقية نصت على أن الادارة العامة للمعابر والحدود تلتزم بإيجاد قاعة مكيفة لائقة ليقضي فيها السائقون فترة القيلولة والاستراحة، لان سائق المركبة العمومية يجب ان يأخذ قسطا من الراحة قبل البدء بأي رحلة ينقل فيها ركاب لكي لا يعرض حياة الراكبين للخطر ولا يشكل خطرا على امن الطريق، وذلك حسب اللوائح القانوينة المعمول بها في وزراة النقل والمواصلات.

ونوه إلى أن "ادارة المعابر والحدود يجب أن تلزم وفق الاتفاقية بتأمين مرافق صحية خدماتية ومحاربة ظاهرة المركبات الخاصة التي تعمل نقل الركاب من داخل الاستراحة مقابل أجرة".

وأكد حوشية أن الإدراة العامة للمعابر لم تلتزم باي بند من البنود المنصوص عليها بالاتفاقية الموقعة، التي انتهت فترة تنفيذها مع نهاية العام الماضي، لكن في المقابل سائقو المركبات العمومية في استراحة أريحا التزموا بكل ما هو مطلوب منهم.

أوضاع مأساوية يعيشها سائقو العمومي في الاستراحة 

وحول معاناة السائقين في استراحة أريحا قال حوشية انه لا يوجد قاعة انتظار للسائق الذي يبقى في الحر الشديد لفترات طويلة، ناهيك دخول المركبات الخاصة الى الاستراحة بحرية متناهية مقابل دفع ١٠ شواقل للإدراة العامة المعابر والحدود.

وأضاف ان المركبات الخاصة تكون أيضا متواجدة  عند باب الاستراحة ومحيطها تقوم بنقل الركاب مقابل أجرة، دون تدخل من شرطة المرور أو أي جهة رقابية.

وحمل حوشية وزارة النقل والمواصلات والادارة العامة للمعابر والحدود مسؤولية الأوضاع المأساوية التي يعيشها سائقو المركبات العمومية في استراحة أريحا في ظل عدم توفير متطلباتهم واحتيجاتهم.

مهنا: سنوفر احتياجات سائقي العمومي في نهاية العام الحالي

من جهته قال مدير عام الادارة العامة للمعابر والحدود نظمي مهنا "إننا نعمل على توفير وتلبية كافة احتياجات سائقي المركبات العمومية  باستراحة أريحا في نهاية العام الجاري".

وأضاف في حديث لـ"صدى نيوز" أن الاستراحة في أريحا تعاني من أزمة خانقة نتيجة ازدياد أعداد المسافرين والقادمين في فصل الصيف، ما يؤجل البدء في توفير متطلبات سائقي المركبات العمومية الى نهاية العام الجاري.

وفي رده على حديث نقابة النقل العام بان سائقي العمومي يعيشون أوضاعا مأساوية في استراحة أريحا، أكد مهنا ان ذلك غير صحيح، "لأننا قمنا بعدة اجراءات وعملنا وفق الإمكانيات المتاحة لضمان حماية السائقين وخط النقل الخاص بهم، وعدم استعمال المنطقة المغلقة الخاصة بهم في الاستراحة من اي أحد، إضافة الى منع دخول الاستراحة الا من قبل المركبات العمومية".