الأحد 26 سبتمبر 2021 - الساعة: 20:56
آخر الأخبار
ضمن جهوده المتواصلة لتنمية الرياضة في فلسطين.. بنك فلسطين يقدّم رعايته لدعم الاتحاد الفلسطيني لألعاب القوى    SadaNews الصحة ترسل 300 ألف جرعة من لقاح فايزر الى غزة SadaNews مسؤول إسرائيلي: حماس تصعّد بالضفة SadaNews الافراج عن المناضلة خالدة جرار SadaNews الكيلة تبحث مع السفير المصري سبل تعزيز التعاون بالمجال الصحي SadaNews الأردن: الأقصى لا يقبل الشراكة ولا التقسيم SadaNews الإعدام شنقاً لطبيب من الخليل قتل صديقه المسعف SadaNews بيني غانتس: السنوار غير متوقع وأبو مازن تسلّق الشجرة SadaNews رئيس الوزراء يزور سلطة النقدويطلع على خططها التطويرية  SadaNews كوخافي: منعنا تنفيذ عمليات كبرى في اسرائيل SadaNews "بدا نحيلا ومتأثرا بوفاة أخيه".. القضاء الجزائري يؤجل محاكمة شقيق بوتفليقة SadaNews "فرانس برس": 50 قتيلا جراء اشتباكات في مأرب خلال آخر 48 ساعة SadaNews تونس.. وقفة احتجاجية على الإجراءات الاستثنائية للرئيس سعيد SadaNews قناة عبرية: الملك عبد الله التقى لابيد سرا في عمان SadaNews إسرائيل: أكثر من 1800 إصابة بكورونا في صفوف الجيش SadaNews جيش الاحتلال يتأهب على حدود غزة SadaNews "الخارجية": نتابع اختفاء 6 من مواطنينا في تركيا SadaNews مسؤول إسرائيلي يدعو للتعامل بصرامة مع حماس SadaNews جيش الاحتلال سيواصل عملياته بالضفة لهذا السبب SadaNews 5 شهداء برصاص الاحتلال في جنين والقدس

أستاذ أمراض قلب: الشيشة أسوأ بكثير من السجائر

أستاذ أمراض قلب: الشيشة أسوأ بكثير من السجائر

صدى نيوز - كشف أستاذ أمراض القلب السعودي، خالد النمر، أن تدخين الشيشة (النرجيلة) أسوأ بكثير من تدخين السجائر، وذلك بعكس ما هو شائع في هذا الصدد.

نقلت صحيفة "سبق" عن النمر، وهو استشاري‏‏‏ وأستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين والتصوير النووي والطبقي، أن التدخين بشكل عام ضار جدا بصحة الشخص، مضيفا أن تدخين المعسل (الشيشة) على وجه الخصوص، أسوأ من الدخان العادي (التبغ).

جاء ذلك خلال رد الطبيب النمر على سؤال طرحه أحد المتابعين على تويتر، حيث أوضح الطبيب أن الضغط يرتفع أثناء الشيشة من 8 إلى 10 ملم زئبق، والمعسل أسوأ من الدخان بكثير فالدراسات أثبتت أن رأس معسل يساوي 100 سيجارة.

وتابع الطبيب، رداً على سؤال متابع يريد تدخين رأس معسل كل ثلاثة أيام، وهل هو آمن أم لا؟ مشددا أنه غير آمن.

في سيق متصل، تعتقد الطبيبة الروسية، ليودميلا لابا، أن التدخين في غضون ثلاثة أيام من لقاح فيروس كورونا يمكن أن يتسبب في حدوث جلطات دموية ويؤدي إلى تفاقم الآثار الجانبية المحتملة.

وفقا لها، عند التدخين، وكذلك عند شرب الكحول، تحدث تقلصات في الأوعية الدموية، وسماكة الدم، وتكون خثرة حادة، تمامًا كما يحدث عند الإصابة بعدوى فيروس كورونا وأي فيروسات أخرى. لذلك، من أجل القضاء على هذه المخاطر، يجب الإقلاع عن السجائر والكحول.

وتوصي بأن يأخذ المدخنون مضادات التخثر بعد التطعيم، مما يقلل من نشاط نظام تخثر الدم ويمنع تكون الجلطات الدموية.