بسبب الإضراب- إرباك في برامج تطعيم الأطفال.. هل باتوا في دائرة الخطر؟!
أهم الأخبار

بسبب الإضراب- إرباك في برامج تطعيم الأطفال.. هل باتوا في دائرة الخطر؟!

صدى نيوز - قال مدير صحة رام الله معتصم محيسن ان استمرار الممرضين في اضرابهم منذ حوالي شهرين ادى الى تأخير إعطاء اللقاحات لعدد من الاطفال في مختلف انحاء الضفة، ما سبب ازمة مجتمعية.

واضاف محيسن في اتصال هاتفي مع وكالة "صدى نيوز" ان بعض العيادات في مختلف انحاء الضفة مغلقة نتيجة اضراب الممرضين المتواصل منذ نحو شهرين، ما ادى الى تأخير اعطاء اللقاحات لبعض الاطفال مشيرا الى ان مدة التأخير تراوحت بين 3-4 اسابيع.

واكد ان وزارة الصحة تولت مسؤولية  تطعيم الحالات الصعبة مثل فحوصات الكعب للأطفال التي لا تحتمل أي تأخير وذلك رغم قرار نقابة التمريض بإغلاق العيادات.

واوضح ان هناك عدم انتظام في صرف ادوية مرضى الكلى والسرطان والامراض النفسية نتيجة استمرار اضراب الاطباء علما ان هذه الادوية لا تتوفر الا في مستودعات وزارة الصحة.

من جهته قال مدير صحة الخليل عفيف عطاونة انه لا يوجد أي خلل في سير عملية تطعيم الاطفال في كافة العيادات بمحافظة الخليل.

واوضح عطاونة في حديث لوكالة "صدى نيوز" ان اخذ جرعة التطعيم قبل او بعد 10 ايام من موعد الجرعة لا يسبب أي اثار جانبية على صحة الاطفال.

من جهته قال مدير الطب الوقائي في وزارة الصحة ضياء حجيجة في اتصال هاتفي مع وكالة "صدى نيوز" ان تأخير تطعيم الاطفال لفترات طويلة يمكن ان يؤدي إلى تأثيرات سلبية على صحة الاطفال ويعرضهم أكثر للإصابة بأمراض مثل:  الحصبة والسل وشلل الأطفال، وهذه امراض يمكن الوقاية منها من خلال التطعيمات. 

ويعمل التطعيم على تقوية الجهاز المناعي لجسم الإنسان، بحقنه بكمية ضئيلة من البكتيريا أو الفيروسات الميتة أو التي تم إضعافها لمرض ما؛ لتحفز الجسم على تكوين أجسام مضادة.
وتكمن اهمية التطعيم في انه يعمل على تخفيض معدل الوفاة والمرض mortality and morbidity للأمراض المعدية اضافة الى القضاء على أمراض معينة، مثل: الجدري Small pox، وشلل الأطفال Poliomyelitis، والتخلص من الكزاز الوليدي والحصبة Measles.

كما يعمل على  تخفيض انتقال الأمراض الأخرى، مثل: السعال الديكي Pertussis Whooping cough، والحصبة الألمانية Rubella، والتهاب الكبد الوبائي Viral Hepatitis B.