الخميس 06 مايو 2021 - الساعة: 12:46
آخر الأخبار
تفاصيل الزيارة الخاطفة.. ماذا دار بين ابن زايد وابن سلمان؟ SadaNews مصر وتركيا تلتقيان في منتصف الطريق وتحذيرات من تجدد العداء! SadaNews لماذا تعيد إثيوبيا الآن بناء قواتها البحرية رغم أنها دولة حبيسة؟ SadaNews السودان يعلق على "تهديد السيسي بخوض حرب" بسبب سد النهضة SadaNews الاحتلال يغلق باب العامود وعدة أحياء في القدس الأحد SadaNews الاحتلال يستعد لهدم منزل منفذ عملية زعترة SadaNews عدوان إسرائيلي على نقطة للجيش السوري بريف القنيطرة SadaNews كيف تفرق بين الكيس الدهني والورم؟ SadaNews مشهد تحت أقدام محمد بن زايد ومحمد بن سلمان يشعل مواقع التواصل (صور) SadaNews منفذ عملية زعترة يُحير إسرائيل: مختلف عن غيره! SadaNews انخفاض ملحوظ.. 3 وفيات و439 إصابة جديدة بكورونا في غزة SadaNews بنك القدس يُسهم في إحياء روح التآخي والتكافل في رمضان SadaNews الألم أسفل البطن عند الرجال.. علامة للإصابة بأحد هذه الأمراض! SadaNews شاهد- الاحتلال يعتقل مقدسياً على طريقة جورج فلويد في الشيخ جراح! SadaNews محكمة الاحتلال تصدر اليوم قرارها بإخلاء 4 عائلات من الشيخ جراح SadaNews "الاقتصاد" تحيل 8 تجار للنيابة العامة لمكافحة الجرائم الاقتصادية SadaNews ما أسباب الأنيميا لدى الحامل؟ SadaNews خبراء: 5 حالات يساعد فيها تناول الخبز على إنقاص الوزن SadaNews المالية تُعلن عن موعد صرف رواتب الموظفين SadaNews الصحة: 9 وفيات و651 إصابة جديدة بفيروس كورونا

لماذا تستيقظ وأنت تشعر بالألم في منتصف الليل؟

لماذا تستيقظ وأنت تشعر بالألم في منتصف الليل؟

صدى نيوز - بكاء الأطفال وإزعاج الجيران والذهاب إلى الحمام من الأشياء التي يمكن أن توقظنا في الليل مرات عديدة، لكن بالنسبة للبعض هناك سبب آخر وهو الشعور بالألم.

البوينسومنيا هي حالة طبية معروفة، حيث يذهب الناس إلى الفراش براحة نسبية ولكن عندما ينامون فإن آلامهم تتراكم وتوقظهم من النوم. العدد المتأثر بهذه الحالة غير واضح، لكن دراسة نشرت عام 2014 في مجلة جورنال أوف بين وجدت أن ما يصل إلى 88% من الأشخاص الذين يعانون من الألم المزمن يعانون من صعوبة في النوم، بينما يعاني 50% من المصابين بالأرق من ألم مزمن.

والمشكلة هي أن هذه الحالة يمكن أن تصبح حلقة مفرغة، لأنه بالإضافة إلى التسبب في الاكتئاب والقلق وضعف الذاكرة والتركيز، فإن قلة النوم يمكن أن تزيد أيضًا من الحساسية للألم، مما يزيد من فرص الاستيقاظ.

وتقول إحدى النظريات إن الحرمان من النوم يتسبب في زيادة إنتاج المواد الكيميائية الالتهابية المسماة السيتوكينات، والتي لها تأثير مباشر على الخلايا العصبية، وبالتالي تزيد من الألم.

لكن لماذا يتراكم الألم ونحن ننام؟ في الواقع، هناك الكثير من الأسباب التي تجعل الألم يوقظنا، كما يوضح الدكتور إيلان ليبرمان، استشاري طب الألم في مؤسسة مستشفى جامعة مانشستر، من الطريقة التي ننام بها إلى وجود مشكلة صحية أساسية.

الالتهابات تزداد في الليل
في بعض الحالات يكون الألم نتيجة ساعة الجسم، والتي لا تؤثر فقط على نومنا، ولكنها تتحكم في الآليات الجسدية الأخرى، بما في ذلك الالتهاب، وفي بعض الحالات الالتهابية، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي (الناجم عن مهاجمة جهاز المناعة في الجسم للمفاصل)، يعمل الالتهاب وفقًا لجدول زمني للجسم، كما توضح الدكتورة جولي جيبس، عالمة علم الأحياء الزمنية في جامعة مانشستر.

إحدى النظريات هنا هي أن السبب في ذلك هو الانخفاض الليلي في هرمون الكورتيزول. ويوضح الدكتور جيبس أن "المستويات العالية من الكورتيزول يمكن أن تكبح الالتهاب". ويمكن أن يساعد تناول مضادات الالتهاب قبل النوم أو بمجرد استيقاظك على تسكين الألم قبل أن يزداد سوءا.

الاستلقاء يجعل العضلات تؤلم
يمكن أن يكون ألم المفاصل سببًا دائمًا لألم الليل، خاصةً إذا كان ناتجًا عن حالة موجودة مسبقًا، كما يوضح ستيفن ألدر، استشاري طب الأعصاب في عيادة ري كوجنيشن هيلث في لندن، والذي يستيقظ هو أيضًا من الألم الناتج عن الغضروف.

ويقول توني كوتشار، استشاري جراحة العظام في مستشفى لندن بريدج وأستاذ علوم الرياضة في جامعة غرينتش، إن آلام الورك والكتف والركبة غالبًا ما تسبب الخفقان المنخفض الدرجة، والذي يتم تخفيفه عن طريق الحركة.

الصداع
سبب غير مفهوم جيدًا للاستيقاظ في الليل هو ما يُعرف بصداع "المنبه"، ويسمى ذلك لأنه يحدث في نفس الوقت - عادةً بين الساعة الواحدة صباحًا والثالثة صباحًا – ويميل إلى التأثير على الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا، وفي كثير من الأحيان تصاب به النساء، ويمكن أن يستمر هذه من 15 دقيقة إلى بضع ساعات، بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية.