الخميس 06 مايو 2021 - الساعة: 12:28
آخر الأخبار
المغرب: جميع أدوات التعاون مع إسرائيل متوفرة SadaNews تفاصيل الزيارة الخاطفة.. ماذا دار بين ابن زايد وابن سلمان؟ SadaNews مصر وتركيا تلتقيان في منتصف الطريق وتحذيرات من تجدد العداء! SadaNews لماذا تعيد إثيوبيا الآن بناء قواتها البحرية رغم أنها دولة حبيسة؟ SadaNews السودان يعلق على "تهديد السيسي بخوض حرب" بسبب سد النهضة SadaNews الاحتلال يغلق باب العامود وعدة أحياء في القدس الأحد SadaNews الاحتلال يستعد لهدم منزل منفذ عملية زعترة SadaNews عدوان إسرائيلي على نقطة للجيش السوري بريف القنيطرة SadaNews كيف تفرق بين الكيس الدهني والورم؟ SadaNews مشهد تحت أقدام محمد بن زايد ومحمد بن سلمان يشعل مواقع التواصل (صور) SadaNews منفذ عملية زعترة يُحير إسرائيل: مختلف عن غيره! SadaNews انخفاض ملحوظ.. 3 وفيات و439 إصابة جديدة بكورونا في غزة SadaNews بنك القدس يُسهم في إحياء روح التآخي والتكافل في رمضان SadaNews الألم أسفل البطن عند الرجال.. علامة للإصابة بأحد هذه الأمراض! SadaNews شاهد- الاحتلال يعتقل مقدسياً على طريقة جورج فلويد في الشيخ جراح! SadaNews محكمة الاحتلال تصدر اليوم قرارها بإخلاء 4 عائلات من الشيخ جراح SadaNews "الاقتصاد" تحيل 8 تجار للنيابة العامة لمكافحة الجرائم الاقتصادية SadaNews ما أسباب الأنيميا لدى الحامل؟ SadaNews خبراء: 5 حالات يساعد فيها تناول الخبز على إنقاص الوزن SadaNews المالية تُعلن عن موعد صرف رواتب الموظفين

علامتان تحذيريتان في الوجه تدلان على نقص فيتامين B12

علامتان تحذيريتان في الوجه تدلان على نقص فيتامين B12

صدى نيوز - يعتبر نقص فيتامين B12 مكوناً أساسياً ومهماً للجسم الصحي، إذ أنه ضروري لتكوين خلايا الدم الحمراء. ويمكن أن تتطور علامات نقص الفيتامين ببطء شديد بطريقة لا يمكن ملاحظتها بسهولة.

وبحسب الخبراء، يوجد علامتان تحذيريتان رئيسيتان في الوجه، تدلان على وجود نقص فيتامين B12 في الجسم، وهما ألم العصب الوجهي واصفرار الوجه.

الألم العصبي

يعد الألم في الوجه أو الألم العصبي في الوجه علامة تحذيرية لمستويات منخفضة من B12. وعادة ما يتركز هذا الألم في جانب واحد فقط من الوجه. يمكن أن يكون الألم خفيفاً في عظم الخد أسفل العين مباشرة، ويمكن أن يكون أيضًا ألمًا حادًا في الجبهة، ينزل أحيانًا من فروة الرأس إلى الحافة التي تصل الأنف بالعين.

وجدت دراسة نُشرت في مجلة “إم دي إدج لعلم الأعصاب” أن نقص فيتامين B12 قد يسبب ألمًا عصبيًا منعزلاً في الوجه مع إحساس بالتنميل في الجانب المصاب.

وقالت الدكتورة جيتندرا بارواه، وهي طبيبة مختصة بالأعصاب: "أحيانًا يكون علاج ألم العصب الوجهي صعبًا للغاية، وقد يخضع المرضى في كثير من الأحيان للعلاج بطرق متعددة دون تحقيق الكثير من النجاح".

اصفرار الوجه

كما أن الأشخاص الذين تكون لديهم نسبة منخفضة من فيتامين B12، قد يلاحظون أيضاً أن لون وجههم أكثر اصفراراً. إضافة إلى اصفرار في بياض العين.

يرجع سبب هذا التغيير اللوني في الوجه إلى تأثر إنتاج خلايا الدم الحمراء في الجسم. عندما يفتقر الجسم إلى فيتامين B12، فإنه لا يكون قادرًا على مساعدة الجسم على انتاج خلايا الدم الحمراء، مما يؤدي إلى فقر في الدم.