الخيانة المالية... لا تقل خطورة عن الخيانة الزوجية
منوعات

الخيانة المالية... لا تقل خطورة عن الخيانة الزوجية

صدى نيوز -  يعرّف موقع «سايكولوجي توداي» الخيانة المالية بأنها تعمُّد إخفاء الأسرار المتعلقة بالمال عن شخص آخر من الدائرة المقربة سواء كان أحد الزوجين أو الأهل.

الحفاظ على الأسرار المالية

تقوم العلاقات بشكل أساسي على الثقة بين الطرفين، وبالنسبة للكثيرين يعد الكذب وعدم الوضوح بشأن الأمور المالية خرقاً كبيراً للثقة، ويضعه البعض في مرتبة خيانة الأمانة أو الخيانة الزوجية نفسها.

فالخيانة المالية هي أكثر من مجرد إخفاء قليل من النقود، هي تشير بشكل أساسي إلى إخفاء شكل الإنفاق الحقيقي والمدخرات والديون.

يعرّف بعض المتخصصين الخيانة المالية بأنها «الانخراط في أي سلوك مالي من المتوقع أن يرفضه الشريك، وتعمد عدم الكشف عنه، أو أي أثر له؛ مثل إخفاء الفواتير».

من السلوكيات التي تشير إلى الخيانة المالية أيضاً، فتح حساب مصرفي سري، أو إصدار بطاقات ائتمانية جديدة، أو الاستثمار سراً، أو الحصول على قروض، أو إخفاء الديون.

قد يبدأ الأزواج إخفاء معاملاتهم المادية على بعضهم بعضاً بشكل بريء في البداية، ولكن من الوارد أن يتطور الأمر إلى انعدام مسؤولية خطير مثل سوء إدارة مصروف المنزل أو التسوق بهوس.

كشفت أبحاث حديثة، أن ما يصل إلى 42 في المائة من الأزواج تورطوا في الخيانة المالية.

لماذا يكذب الناس بشأن المال؟

هناك عديد من الأسباب، أبسطها، تجنب المواجهات بشأن المشتريات. في حين يتبنى البعض وجهة نظر «أنا حر بأموالي... من حقي أن أفعل ما أريد»، والبعض يجدها طريقة للاستقلال في العلاقة.

ويحذر علماء النفس من أن الخيانة المالية تؤثر سلباً في استقرار العلاقات وقد تدمرها تماماً مثل الخيانة الزوجية؛ لأنها ببساطة تثير تساؤلاً أساسياً: «ماذا يخفي شريكي أيضاً؟». وقد أظهر أحد الاستطلاعات أن 52 في المائة من المشاركين قالوا إن الغش المالي لا يقل خطورة عن الغش الزوجي، بينما يعتقد 12 في المائة بأنه في الواقع أسوأ.

كيفية التعافي من الخيانة المالية

يجب على الشريكين التواصل بوضوح، والتحدث بصراحة وصدق، والشفافية المالية مع بعضهما بعضاً.

الاستعانة بمستشار مالي للعودة إلى المسار الصحيح فيما يخص إدارة الأموال ومحو الأمية المالية.

معالجة مشكلات الصحة العقلية أو النفسية في حال كانت السبب وراء ذلك، ويُعرَف هذا السلوك المالي المدمر باسم «اضطراب المال».