مبادرة الرسم من أجل فلسطين تنطلق من أيرلندا إلى العالم (صور)
الجاليات الفلسطينية

مبادرة الرسم من أجل فلسطين تنطلق من أيرلندا إلى العالم (صور)

صدى نيوز - في خطوة  مميزة وفريدة من نوعها، انطلقت مبادرة الرسم من أجل فلسطين من أيرلندا الشمالية إلى العالم، فقد اجتمعت مجموعة من الرسامين الأيرلنديين المناصرين للقضية الفلسطينية للتعبير عن تضامنهم مع الشعب الفلسطيني ورفضهم للعدوان الاسرائيلي وجريمة الابادة الجماعية التي يتعرض له شعبنا في قطاع غزة. 

ما يميز هذه المبادرة أنها تنقل صوراً  تم مشاهدتها وتوثيقها في  قطاع غزة وتم  نقلها ورسمها على الجدار الدولي  في مدينة  بلفاست حيث يعتبر هذا الجدار من أهم المعالم الفنية والتاريخية  هناك باعتباره وسيلة للتعبير عن رفضهم للاضطهاد والاحتلال البريطاني، حيث يحتوي على العديد من الصور من تاريخ ايرلندا  والعالم مثل جدارية لنيلسون مانديلا ، تشي جيفارا وغيرها من الجداريات التي تعبر عن رفض سياسة الاستعمار والفصل العنصري.   

حتى الآن تم رسم أكثر من 6 جداريات تم تقديمها من الفنانين الفلسطينيين ليتم رسمها بأيدي الفنانين الايرلنديين ومن أهم الفنانين المشاركين، سعيد حسن ومحمد النجار،  رائد القطناني،  أحمد شاويش، أزهار المجد.

 وما جعل هذه المبادرة قيمة أكثر ومميزة هو وجود جدارية باسم الشهيدة الفنانة الفلسطينية هبة زقوت التي استشهدت مع نجليها في العدوان الإسرائيلي المستمر على القطاع.

وفي إطار سعي هذه المجموعة لنشر هذه المبادرة، قام البرفيسور والمؤرخ الايرلندي بيل رولستون وهو من أهم الشخصيات الاعتبارية الداعمة للشعب الفلسطيني  بالتواصل مع عديد من الفنانين والمؤثرين حول العالم الداعمين للقضية الفلسطينية، حيث أثمر ذلك على تبني المبادرة في البرتغال والمكسيك حاليا، آملين وصولها وتبنيها حول العالم.