وفاة عضو المجلس الوطني الفلسطيني الأول زينب ساق الله
الجاليات الفلسطينية

وفاة عضو المجلس الوطني الفلسطيني الأول زينب ساق الله

صدى نيوز -  توفيت، في لبنان، المناضلة زينب طاهـر عبد السـلام ساق الله، عضو المؤتمر التأسيسي الأول لمنظمة التحرير الفلسطينية، الذي عُقد في القدس عام 1964.

وُلـدت سـاق اللـه في مدينة يافا في 27 آذار/ مـارس 1930، وأنهت المرحلتين الابتدائية والمتوسطة فيها، والمرحلة الثانوية مـن كلية دار المعلـمات في القـدس، وشُردت مع عائلتهـا إلى غزة إبـان نكبة عام 1948.

وعملـت الراحلة معلمـة متطوعـة في مدرسـة حي الرمـال بغـزة، ثـم معلمـة في مـدارس وكالـة الغـوث أونـروا، ثـم مديـرة لمدرسـة الوكالة في مخيـم البريج، وبعـد فترة قصيرة غادرت إلى الكويت، حيث عملـت في التدريس ومـن ثـم أصبحـت مديـرة مدرسـة.

وشاركت المناضلة ساق الله عضوا في المؤتمـر التأسيسي الأول للمجلـس الوطنـي الفلسطيني المنعقـد في القـدس في عـام 1964، كذلـك في الدورتين الثانية والثالثة، وتركت العمل في الكويت عام 1970، وعادت إلى غزة.

اسـتدعت سـلطات الاحتلال ساق الله للتحقيق وسلمتها قـراراً بالإبعـاد، فغادرت إلى لبنان، وأكملـت المرحلة الجامعية الأولى هناك، حيث حصلت عـلى ليسانس مـن جامعة بيروت العربية، ثـم عـلى درجة الماجسـتير مـن الجامعة الأميركية في بيروت، وعملت مديـراً لمكتـب الخدمات الجامعية في بـيروت، وفي مراجعة كتب وتحريـرها في عـدة دور نشر، وعملت أيضاً في قسـم التحريـر مع الموسوعة الفلسطينية في مركز الأبحاث الفلسطيني.

وكان الرئيس محمود عباس، قد قلد المناضلة زينب ساق الله في 14 أيار/ مايـو 2022، ميدالية "الإنجاز مـن وسام الرئيس محمـود عبـاس"، تقديـراً لدورها النضالي والوطني المشرف في الدفاع عـن قضايا وطنها وشعبها، وتثميناً لعطائها في منظمة التحرير الفلسطينية، إلى جانب ثلاث رائدات فلسطينيات شاركن في تأسيس منظمة التحرير الفلسطينية وهن: ليديا وديع موسى الأعرج، والدكتورة سميرة يوسف عثمان السقا، وعايدة أديب بامية.