قنصلية دولة فلسطين في كوردستان العراق تحيي اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني
الجاليات الفلسطينية

قنصلية دولة فلسطين في كوردستان العراق تحيي اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني

صدى نيوز - أحيت قنصلية دولة فلسطين لدى اقليم كوردستان العراق، اليوم العالمي للتضامن مع شعبنا، في فعالية نظمتها بمقر القنصلية في أربيل، متزامناً بمرور 12 عاما على افتتاح القنصلية في أربيل في مثل هذا اليوم.

​بحضور واسع وهام على المستوى الرسمي والدبلوماسي من ممثلي عن الحكومة والسلك الدبلوماسي وممثلي الاحزاب والكيانات السياسية ومؤسسات المجتمع المدني وشخصيات عشائرية واعتبارية وناشطون وصحفيون داعمون للحق الفلسطيني.

​أثنى السفير نظمي حزوري، على تصريحات ومواقف رئيس الإقليم نيجيرفان بارزاني إزاء القضية الفلسطينية ودعوته المتكررة لإنهاء الحرب في قطاع غزة.

وقال السفير حزوري: نريد هدنة دائمة، وأن يتوفر للفلسطينيين الغذاء والدواء والاغطية خاصة في هذه الأيام الباردة حيث يعيش أبناء شعبنا في غزة الحرمان والأيام الصعبة والقاسية التي لا يتصورها إنسان، مشيرا الى انه يقبع في السجون الاسرائيلية ما لا يقل عن 11 ألف أسير ومعتقل فلسطيني وقع عليهم أحكام جائرة تصل بعضها الى 30 سنة، بين هؤلاء أطفال ونساء ومرضى وهم في حالة صعبة.

​وأضاف أنه في يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني رسالتنا الى العالم رسالة سلام ومحبة، نجدد تحيتنا الى كل شعوب العالم التي تؤازر الشعب الفلسطيني والوقوف الى جانب حقوقه الوطنية المشروعة بالحرية والاستقلال والسلام العادل.

​كما أشار السفير حزوري إلى انه في مثل هذا اليوم في 29 تشرين الثاني/ نوفمبر 2011 الذي يعد مصدر اعتزاز لنا كشعب فلسطين ودولته وقيادته ارتفع علم فلسطين في سماء اربيل إيذانا بافتتاح ومباشرة عمل القنصلية العامة لدولة فلسطين في اقليم كوردستان.

​واضاف بهذا اليوم المهم والذي كرّمنا فيه اقليم كوردستان بزعيمه مسعود بارزاني الذي حضر الى القنصلية العامة لفلسطين ورفع علم فلسطين بيده ليعانق علم كوردستان.

​وتابع السفير حزوري: نرفع أسمى آيات الشكر والتقدير للسيد الرئيس نيجيرفان بارزاني لحديثه الهام في لقاء "ميري"، ولقاء المنتدى الثقافي في دهوك الذي أكد فيهما حق الشعب الفلسطيني في اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة ومن أجل تحقيق السلام العادل، وانه لا يتمنى استمرار الحرب على غزة وأي مكان آخر باعتبار أن الحرب عانى منها شعب كوردستان الذي رسالته رسالة سلام كما رسالة شعب فلسطين.

​من جهته أكد مستشار رئيس إقليم كوردستان، فلاح مصطفى، تضامن مواطني إقليم كوردستان مع الشعب الفلسطيني،

خلال مؤتمر صحفي مشترك مع السفير حزوري، على هامش زيارة وفد رئاسة إقليم كوردستان للقنصلية الفلسطينية في أربيل، بمناسبة اليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني ​ وذكرى افتتاحها.

وقال مصطفى، "في ذكرى افتتاح القنصلية الفلسطينية، ونيابة عن نيجيرفان بارزاني، رئيس إقليم كوردستان، جئنا إلى القنصلية الفلسطينية العامة في أربيل لإعادة التأكيد على تضامن شعب كوردستان ودعمه المستمر للشعب الفلسطيني".

وأضاف، "يدعم إقليم كوردستان جميع الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، ويحترم جميع القرارات الدولية في هذا الشأن".

علماً القنصلية الفلسطينية العامة موجودة في أربيل منذ 12 عاما، وقال مصطفى: "القنصلية الفلسطينية في أربيل أصبحت جسرا بين شعب كوردستان والشعب الفلسطيني".

وعبرت الوفود التي توالى حضورها على مدار يومي 29-30/11/2023 للتضامن مع شعبنا في احياء يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني عن ادانتها للعدوان الإسرائيلي على شعبنا في قطاع غزة وكذلك اعتداءات قوات الاحتلال ومستوطنيه ضد أهلنا في الضفة الغربية، وشدد المتضامنون على أهمية قيام الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف، كما رفعوا تحياتهم لسيادة الرئيس محمود عباس رئيس دولة فلسطين مشيدين بسياسته الحكيمة ​.