لقاء حول المنح الدراسية من المجر للطلبة الفلسطينيين
الجاليات الفلسطينية

لقاء حول المنح الدراسية من المجر للطلبة الفلسطينيين

صدى نيوز -استقبل السيد ميكلوش لينجيل نائب وزير الدولة المسؤول عن ملف المنح الدراسية بمقر وزارة الخارجية والتجارة المجرية السفير الفلسطيني في المجر د. فادي الحسيني، يرافقه مسؤول ملف الشؤون الأكاديمية والطلبة، وجرى نقاش بين الجانبين حول جملة من قضايا، تتعلق بالمنح الدراسية المقدمة من المجر لفلسطين، وأوضاع الطلبة، إضافة لمبادرات السفارة المقدمة لطلبة فلسطين في المجر، كالتدريب الصيفي وجائزة طالب العام. وأثنى السيد لينجيل على أنشطة السفارة، التي إعتبرها رائدة، منوهاً بأنه سيقوم بتعميمها على باقي البعثات الدبلوماسية، منوهاً بأنها مبادرة فلسطينية. سبق هذا الأجتماع لقاء إفتراضي مع دائرة المنح الدراسية وذلك لمناقشة أوضاع الطلبة الفلسطينيين في المجر.

كما إستقبل بروفيسور لاسلو بورهي رئيس جامعة التي (وهي الجامعة الأولى في المجر في تخصصات عدة مثل الإقتصاد)، ونائبه بروفيسور إمري هامار السفير الحسيني ود. رجب، حيث تم التوافق بين الجانبين على تدعيم التعاون الأكاديمي، وفتح باب توقيع إتفاقيات مع جامعات فلسطينية. كما تناقش الجانبان في سبل إبراز التواجد الثقافي الفلسطيني في الجامعة، وإعطاء محاضرات عن فلسطين، إضافة لإعطاء فرص لطلبة فلسطينيين في قسم اللغة العربية والمعهد العربي التابع للجامعة. كما تناول الجانبان دور الجامعة في المنتدى الأكاديمي الفلسطيني المجري، وإضافة الشق البحثي على أعمال المنتدى.

يذكر أن المجر تقدم لفلسطين سنوياً 75 منحة دراسية في مختلف التخصصات، ويقارب عدد الطلبة الفلسطينيين المتواجدين في المجر من 300 طالب.