وفد مجلس كنائس المجر ينهي زيارة لفلسطين إستغرقت أربعة أيام
الجاليات الفلسطينية

وفد مجلس كنائس المجر ينهي زيارة لفلسطين إستغرقت أربعة أيام

صدى نيوز - أنهى وفد مجلس كنائس المجر زيارة لفلسطين إستمرت أربعة أيام، تمت بتنسيق اللجنة الرئاسية العليا لمتابعة شؤون الكنائس وبالتعاون مع سفارة دولة فلسطين في المجر. تخلل الزيارة العديد من اللقاءات والزيارات الميدانية. 

إلتقى الوفد المجري بقيادات وطنية ودينية، فاستقبل دولة رئيس الوزراء د. محمد اشتية في مكتبه الوفد، ونيابة عن عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس اللجنة الرئاسية العليا لمتابعة شؤون الكنائس في فلسطين دكتور رمزي خوري، التقى وفد مجلس اتحاد كنائس المجر بعضوي اللجنة الرئاسية دكتورة ڤارسين اغابيكيان وموسى حديد، بحضور منسق الوفد مدير العلاقات العامة والاعلام أ. رائد حنانيا. من جهة ثانية، إلتقى الوفد غبطة البطريرك ثيوفيلوس، ورئيس مجلس كنائس الاراضي المقدسة بطريرك المدينة المقدسة للروم الارثوذكس كيريوس كيريوس ثيوفيلوس الثالث، والوكيل البطريركي للروم الارثوذكس مطران المهد المتروبوليت ڤينذكتوس، وراعي كنيسة سانتا كاترين للاتين الاب رامي عساكرية، ومطران السريان الارثوذكس مار انتيموس جاك يعقوب، ومطران الكنيسة الانجيلية اللوثرية سني عازر، والنائب البطريركي في القدس وفلسطين للاتين المطران وليم الشوملي، ونائب حراسة الاراضي المقدسة الاب ابراهيم فلتس، ورئيس ومدير جامعة دار الكلمة القس الدكتور متري الراهب، والمطران السابق للكنيسة اللوثرية منيب يونان، والمطران أفرام السريان، والمطران ابراهيم عازر، ومدير مركز اريج دكتور جاد اسحق، وفي دير كريميزان الاب جورج، ومدير الاعلام في كلية بيت لحم للكتاب المقدس الاستاذ جبرائيل حنا. كما جرى لقاء مع رئيس بلدية بيت لحم أ. حنا حنانيا، ورئيس بلدية بيت ساحور هاني الحايك، ونائب حارس الأراضي المقدسة ود. جاك سارة، والقس الدكتور منذر اسحق، وبرئيس القائمة المشتركة عضو الكنيست العربي ايمن عودة، والقنصل الفخري للمجر في فلسطين نصار خميس. وكان الوفد قد إستهل زيارته بلقاء اللجنة الرئاسية العليا لمتابعة شؤون الكنائس في فلسطين، حيث استقبل الوفد أعضاء اللجنة الرئاسية دكتورة خلود دعيبس، جهاد خير، ومدير العلاقات العامة والاعلام رائد حنانيا. 

إضافة للقاءات، فقد تضمنت زيارة الوفد المجري جولة ميدانية شملت مدن القدس، وبيت لحم، ورام الله، تضمنت زيارات لكنيسة القيامة، وكنيسة المهد، وكنيسة سانتا كاترين للاتين ومغارة القديس جيروم التي ترجم بها الكتاب المقدس للغه اللاتينية، كما جرت زيارة لدار المجوس وتعرف الوفد على المراحل التاريخية التي مرت عليها بيت لحم، بالاضافة الى عملية اعمار كنيسة المهد عبر العصور الى ان وصلت لما هو عليه الان. وبرفقه الاب جورج، زار الوفد دير كريمزان المهددة بالمصادرة من قبل الاحتلال الاسرائيلي لصالح جدار الفصل العنصري، وإطلعوا على خدمات الدير التي تقدم منذ العام ١٨٨٥ وحتى اليوم.

تضمنت جولة الوفد المجري زيارة كلية بيت لحم للكتاب المقدس، ومعهد أريج، وجامعة دار الكلمة، وزيارة لضريح ومتحف ياسر عرفات، كما تفقد منطقة الحصار، وجولة أخرى حول المخيميات الفلسطينية وجدار الفصل العنصري، حيث تسنى للوفد الإستماع والإطلاع على الأوضاع الميدانية والسياسية، وأطلع الوفد اعتداءات المستوطنين واقتحاماتهم للمقدسات التي لم تفرق بين المسيحية والإسلامية، سواء في القدس وبيت لحم وكافة الأراضي الفلسطينية، وإستهداف الاحتلال بإجراءاته الوجود المسيحي والإسلامي في الأراضي المقدسة، والمحاولات المستمرة للإحتلال السيطرة على املاك تخص الكنائس في عدة مناطق، والسياسات والقوانين العنصرية الاسرائيلية ونيتها فرض الضرائب على املاك الكنائس بصفة غير قانونية الامر الذي رفضه وبشكل قطعي كافة بطاركة ورؤوساء كنائس القدس، وعلى ما يعانيه الوجود المسيحي في فلسطين والتاثيرات التي دفعت الكثير من ابناء المدينة للهجرة بسبب التضييقات الاسرائيلية، والتوسعات الاستيطانية التي تقوم بها اسرائيل وخاصة في اراضي بيت لحم والتي يعود بعضها للكنائس والعائلات الفلسطينية إضافة للسياسات الاسرائيلية العنصرية، والمحاولات لتمرير بعض القوانين المتطرفة في الكنيست الاسرائيلي. كما أطلع الوفد على الدور الذي تقوم به اللجنة الرئاسية لتثبيت الوجود المسيحي في فلسطين، وخاصة امام الاجراءات والسياسات الاسرائيلية التي تسببت بانخفاض كبير باعدادهم، من مصادرة اراضي عائلات مسيحية لصالح جدار الفصل العنصري، وفرض سياسة التصاريح التي تحرم الالاف من الوصول لمدينة القدس، عدا عن ذلك منع ضم العائلات والمعروض باسم "لم الشمل" والذي يحظر على الفلسطيني المتزوج من دخول الزوج او الزوجة والاقامة في فلسطين، مما دفع بالكثير من العائلات للهجرة بحثا عن فرص افضل.

عقب الزيارة، تقدم الوفد بالشكر اللجنة الرئاسية العليا لمتابعة شؤون الكنائس لحسن الإستقبال، والتنظيم الناجح لهذه الزيارة، ولإتاحة الفرصة لهم للإطلاع على الحقائق على الأرض.  ترأس الوفد الأسقف اللوثري بيتر كوندور والمستشار أندراس جير. وكان رئيس الكنيسة المعمدانية يانوس باب والمشرف الميثودي خالد أ.لازلو، والشماس الروماني الأرثوذكسي ماريوس ماغيار ، والأمين العام لـ MEÖT ، فيلموس فيشل، أعضاء في الوفد.