اليكم اسباب تراكم الدهون بالبطن وظهور "الكرش"

اليكم اسباب تراكم الدهون بالبطن وظهور "الكرش"

رام الله - صدى نيوز -اليكم متابعينا الكرام اهم أسباب تراكم دهون البطن وأسباب صعوبة التخلص منها ما لم تكن هناك أسباب صحية تحول دون ذلك، منها:


1- تناول طعام غير صحي: يوصي الخبراء للتخلص من دهون البطن بضرورة تناول الكثير من الخضروات والبروتينات الخالية من الدهون. وتناول كميات قليلة من اللحوم الحمراء، واستبدالها بالدهون الصحية في الأسماك والمكسرات والأفوكادو.


2- الإفراط في كميات الوجبات: ينصح بتناول عدد 5 وجبات صغيرة على مدار اليوم وقبل الخلود للنوم بـ3 ساعات على الأقل.


3- التدخين: أظهرتإحدى الدراسات العلمية أن التدخين يؤدي زيادة في دهون البطن والدهون الحشوية.


4- الإرهاق والتوتر: ينصح الأطباء بضرورة تجنب الإجهاد عن طريق ممارسة الرياضة مثل المشي أو السباحة. كما يمكن السيطرة على حالات الإجهاد والتوتر من خلال ممارسة التأمل واليوغا أيضا.


5- عدم ممارسة الرياضة: ينبغي ممارسة نشاط بدني معتدل بشكل منتظم من أجل النجاح في التخلص من دهون البطن

6- تمارين خاطئة: يمكن تحقيق المطلوب بمجرد المواظبة على رياضة المشي أو الجري أو السباحة.


7- تناول مشروبات الطاقة: يجب تقليل تناول المشروبات السكرية عالية السعرات الحرارية، مثل مشروبات الطاقة والصودا.


8- عدم شرب الماء بكمية كافية: يساعد شرب الماء على خفض الدهون في البطن. إنه أيضًا المشروب الوحيد الذي يمكنه الترطيب دون إضافة السكريات أو المركبات الأخرى.


9- حالات وراثية: تؤثر الجينات الوراثية على زيادة فرص إصابة بعض الأشخاص بالسمنة. كما أن لها رأيا في المنطقة بالجسم، التي يتم تخزين الدهون فيها. ولا يزال هناك أمل في التوصل للتوازن الصحيح بين عدد السعرات الحرارية التي يتناولها الأشخاص في نظامهم الغذائي، ونسب حرق السعرات الحرارية من خلال التمرينات، لأن هذا يمكن أن يساعد في تفادى زيادة الوزن، بصرف النظر عن الجينات الوراثية لكل شخص على حدة.


10- السهر: لا تقتصر سلبيات قلة ساعات النوم والسهر لساعات متأخرة على تلك الغارات الليلية، التي يشنها الكثيرون على البراد، والتي توجه طعنة نافذة في القلب لأي حمية غذائية متبعة. ولكن يشمل الأمر أيضا ارتفاع إفراز الجسم لهرمون التوتر والذي يشجع الجسم على الاحتفاظ بالدهون.

ومن النصائح المهمة للاستغراق في النوم بشكل عميق وجيد:


• إغلاق جرس الهاتف.
• التوقف عن استخدام الكمبيوتر المحمول.
• الذهاب إلى الفراش في نفس الوقت كل ليلة.
• تجنب الكافيين قبل النوم.
• القيام بالتمرينات الرياضية الملائمة في أول النهار.