بنك الأردن ووزارة النقل والمواصلات: شراكة رقمية لخدمة المواطن
الشركات والمؤسسات

بنك الأردن ووزارة النقل والمواصلات: شراكة رقمية لخدمة المواطن

صدى نيوز -في خطوة استراتيجية نحو تعزيز التحول الرقمي، وقّع بنك الأردن اتفاقية شراكة وتعاون مع وزارة النقل والمواصلات الفلسطينية، بهدف تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين في دوائر ومكاتب السير.

ووقّع الاتفاقية، الرئيس التنفيذي لفروع بنك الأردن في فلسطين السيد سيف عيسى، ووزير النقل والمواصلات المهندس طارق زعرب، بمقر الوزارة في رام الله، بحضور طاقم من الوزارة والبنك.
وبموجب الاتفاقية، سيعمل بنك الأردن على أتمتة كامل الخدمات المقدمة في دوائر ومكاتب السير في مختلف المحافظات الفلسطينية، ما يساهم في تقديم حلول تعزّز الدفع والتحصيل الإلكتروني عبر وسائل دفع حديثة وآمنة.

وفي إطار المرحلة الأولى من المشروع، سيوفّر بنك الأردن أجهزة الخدمة الذاتية المتطورة في دوائر ومكاتب السير التابعة للوزارة، بتكلفة تقدّر بنحو 1.5 مليون دولار، لتسهيل إنجاز المعاملات بشكل أسرع وأكثر مرونة للمواطنين.

وقال عيسى إن توقيع اتفاقية الشراكة والتعاون مع وزارة النقل والمواصلات تأتي في إطار التزام بنك الأردن بدعم التحول الرقمي وتعزيزه ضمن استراتيجيته المعتمدة في هذا المجال، وبما يتناغم مع خطة الوزارة لتطوير الخدمات المقدمة للمواطنين، وبما يتوافق مع استراتيجية سلطة النقد الفلسطينية في تعزيز التحول الرقمي والدفع الالكتروني في الخدمات المالية المقدمة من القطاع المصرفي.
وأضاف، أن هذه الشراكة الرقمية تمثل نقلة نوعية في تقديم خدمات أكثر كفاءة للمواطن الفلسطيني، بما يوفّر عليه الوقت والجهد في إنجاز معاملاته.
وأشار إلى أن بنك الأردن وبالتعاون مع وزارة النقل والمواصلات الفلسطينية عمل منذ نحو عامين على تزويد جميع مكاتبه المتواجدة في دوائر ومكاتب السير بماكينات الدفـــع الإلكتروني POS لتعزيز ثقافة استخدام البطاقات البنكية وتوفير أنظمة الدفع الإلكترونية المتطورة لخدمة المراجعين.

بدورها، قال الوزير زعرب إن هذا التعاون يأتي في إطار توجه وزارة النقل والمواصلات نحو التقليل من الاعتماد على الدفع النقدي بالشيقل (الكاش)، والانتقال إلى الأتمتة المالية عبر أنظمة دفع حديثة وآمنة، بما يعزّز الشفافية ويساهم في توسيع الشمولية في تقديم الخدمات لجميع المواطنين.

وأضاف، أن الوزارة تخطط إلى توسيع نطاق هذه الخدمة في المرحلة المقبلة لتشمل التجمعات والمناطق البعيدة والنائية، بما يسهل حصول المواطنين على الخدمات، خاصة في ظل الظروف الراهنة التي تعيق وصولهم إلى مراكز تقديم الخدمات التقليدية من خلال موظفيها.

والجدير ذكره أن بنك الأردن يعد من أوائل المؤسسات المالية التي تواجدت في فلسطين بعد عام 1994، حيث يقدم البنك خدمات مصرفية متميزة ومتطورة، ويستهدف شريحة واسعة من القطاعات الفلسطينية، ويسهم في دعم وتطوير الاقتصاد المحلي.