لنُخرج الفيل من الغرفة(2)
مقالات

لنُخرج الفيل من الغرفة(2)

عندما نشرت الجزء الأول من هذا المقال الإسبوع الماضي، حصلت على العديد من الردود والآراء المتنوعة، وأفكار جديدة في كيفية التعامل مع الفيل، سيكون كذبًا إذا قلت أنه إذا واجهت الفيل في الغرفة، فكل شيء سيكون جيدًا، سلسًا وسهلًا. سيكون كذبًا إذا قلت أنه إذا واجهت الفيل في الغرفة، ستواجه فقط الدعم والعمل الجماعي والاتفاق.
عندما تواجه الفيل في الغرفة، أستطيع أن أعدك بأنك في بعض الأحيان، ستفقد بعض الدعم. أعدك بأن بعض الناس سيختلفون معك. أؤكد لك أن الأمر لن يكون دائمًا سهلًا؛ سيكون هناك صراع واختلاف في الرأي. لذا، قد تتساءل، لماذا أريد أن أواجه الفيل في الغرفة؟ إنه على ما يرام هناك، مختبئًا خلف الستائر!
لأنك إذا لم تفعل، سيكون هناك دائمًا جزء منك ليس على حقيقته. وإذا لم تكن على حقيقتك، فلن تتمكن من التواصل بشكل كامل. بمعنى آخر، بترك الفيل في الغرفة، تضحي بالاتصال من أجل الراحة. تأخذ ما تريده أكثر في العالم - أن تكون معروفًا، مسموعًا، مفهومًا، محبوبًا بالكامل - وتضحي به على مذبح الراحة.
والأسوأ من ذلك، أنك بإنكارك لإظهار نفسك للآخرين، تسلب من الآخرين القدرة على حبك بالكامل، أي دعم قد تقدمه لهم، وأي شجاعة واتصال قد يكتسبونه منك. هذا نحن، خبراء الإجهاد، نواجه الفيل في الغرفة. نعلم أننا سنسبب عدم الراحة في أنفسنا وفي الآخرين. نعلم أننا سنفقد الدعم. نعلم أن الأمر لن يكون سهلًا.
ولكننا نعلم أيضًا أنه إذا لم نواجه الفيل، فلن نكون صادقين مع أنفسنا. إذا عشنا في الخوف من أنك لن تحبنا، فلن نكون على حقيقتنا بالكامل، وذلك العار - ذلك الاختباء الذاتي - سيلتهمنا. إذا لم نخرج ونقولها، فسوف نضحي بالاتصال على مذبح الراحة. لن نعاني فقط لذلك، بل أنت أيضًا. لأنه إذا لم نقل هذا، فكيف يمكننا مساعدة أولئك الذين يشعرون بنفس الشيء؟
هناك خدعة كبيرة تتكشف أمام أعيننا على أنوفنا، الطغيان يرفع رأسه، لكنه متخفي بعباءة "الصحة" و "لأجل سلامتك" والخدعة تخدع حرفيًا مليارات الناس. لكننا لا ننخدع. وبينما لدينا تعاطف مع الذين يؤمنون الكذبة، الذين يشعرون أن العالم يسير على الطريق الصحيح للعودة إلى "الوضع الطبيعي"، فإنه من الصعب مشاهدة ذلك وعدم القيام بأي شيء للمساعدة.
"من الصعب" هو تعبير أقل من الواقع. نشعر بالتنمر، الهجوم، التجريم، والتمييز. أحيانًا نشعر بالخوف. أحيانًا نشعر بالإرهاق. أحيانًا نشعر باليأس. ونعلم أننا لسنا وحدنا. بعيدًا عن ذلك. من الصعب الوقوف عندما يختار الآخرون الاستلقاء. من الصعب التحدث عندما يرتدي الآخرون كمامات ويطلبون منك فعل الشيء نفسه. من الصعب أن تكون هادئًا وواثقًا عندما ينظر الآخرون إلى الفصل ويرغبون في الإيقاع بك. من الصعب الدفاع عن ما تؤمن به عندما سيكلفك ذلك أصدقائك، عائلتك، عملك، وحرياتك. من الصعب قول الحقيقة عندما يدافع الآخرون عن الكذبة بشدة. من الصعب.
لكن إذا فشل أولئك الذين يعرفون الحقيقة في مشاركتها، فنحن أسوأ من أولئك الذين يؤمنون بالكذبة، لهذا السبب نريد المساعدة. نريد دعمك وتشجيعك وأنت تتمسك بالحقيقة. نريد مشاركة الأدوات والأفكار التي يمكن أن تساعدنا جميعًا في مشاركة الحقيقة بشكل أكثر وضوحًا وهدوءًا.
إذا كان هذا الرسالة مألوفة لك، إذا كان لديك فيل مشابه في الغرفة، إذا كنت تعاني من الإجهاد بسبب اختلافك عن الجميع من حولك، فأنت في المكان الصحيح.
للأسف، في عصر يُثمن فيه لحظة "الهجوم المفاجئ" وتصبح الهجمات الشخصية الطريقة الشائعة، قد يكون من الصعب اتباع المسار الصحيح والسعي إلى حوار معنوي. إعادة صياغة اللقاء هي طريقة رائعة للحد من القلق المرتبط بلحظات "نحتاج إلى التحدث" وزيادة الفرص لمغادرة الطرفين وهما يشعران بأنهما قد سمعا. يبدأ هذا برؤية الفيلة في الغرفة كفرص للنمو، لجلب الصراع إلى السطح، ولمساعدة تقدم العلاقات بعيدًا عن النقاط المتعثرة، وإنشاء شعور بالأمان النفسي حيث يكون من الجيد أن نختلف.
عندما يتم ذلك بنجاح، فإن الخروج من ظلال الصمت يمنح الإنسان القوة والتحرر، مما يجعل الناس يتساءلون لماذا انتظروا طويلاً للتحدث أخيرًا. يُشار إليه في دوائر علاج النفس الاجتماعي بـ "العثور على صوته"، وهذا الاكتشاف له قيمة علاجية كبيرة. في الأوقات التي نعيشها، حيث تتجول الفيلة في كل مكان، نحتاج إلى هذه الأصوات أكثر من أي وقت مضى.....

هذا المقال يعبر عن وجهة نظر صاحبه، ولا يعبر بالضرورة عن وجهة نظر وكالة صدى نيوز.