بلبلة وإرباك.. هل ستتجه الحكومة لفرض الإغلاق الشامل؟
أهم الأخبار

بلبلة وإرباك.. هل ستتجه الحكومة لفرض الإغلاق الشامل؟

خاص صدى نيوز - تشهد فلسطين في هذه الأيام، ارتفاعا كبيرا في أعداد الإصابات والوفيات بفيروس كورونا، وسط انتشار السلالات الجديدة، وامتلاء المستشفيات بالمرضى المصابين، وحالة إرباك كبيرة في صفوف المواطنين جراء تراجع الأوضاع عما كانت عليه، فهل ستتجه الحكومة الفلسطينية لفرض الإغلاق الشامل كبدايات مواجهة الجائحة؟ لمحاولة السيطرة على أعداد الإصابات ولحين تعافي بعض المرضى من أقسام المستشفيات الممتلئة.

مصادر: الحكومة قد تتجه لإغلاق شامل لأسبوع

وفي هذا الصدد، أكدت مصادر خاصة لـ صدى نيوز أن الحكومة الفلسطينية تتجه لفرض إغلاق شامل على جميع محافظات الضفة الغربية لمدة أسبوع، بعد التزايد الكبير في عدد الإصابات بفيروس كورونا، واستمرار تسجيل حالات وفاة مرتفعة، وتفشي الإصابة بالطفرات البريطانية والجنوب أفريقية.

وأشارت المصادر لـ صدى نيوز أن الضغط الكبير على مستشفيات علاج كورونا ووصول نسبة الإشغال في بعضها إلى 100% اضطر الحكومة إلى مراجعة قراراها الأخير بخصوص الإغلاق، وفرض الإغلاق الشامل لمدة أسبوع في خطوة تهدف إلى التخفيف من الإصابات قدر الإمكان والتخفيف عن المستشفيات.

وتابعت مصادرنا أن الحكومة ستعلن هذه الإجراءات خلال الساعات المقبلة، حيث بدأت بوادرها في قرار صرف الرواتب اليوم الخميس لجميع الموظفين، وتمديد عمل البنوك، وتمديد ساعات فتح المحال التجارية في محافظة رام الله والبيرة، وهو ما قد ينطبق على بقية المحافظات.

الحكومة: قد نلجأ لإغلاقات قاسية

ووسط حالة الإرباك الواضحة بين المواطنين، والتساؤل الدائم عما إذا كانت الحكومة ستعلن عن الإغلاق الشامل كما يتردد، قال الناطق باسم الحكومة الفلسطينية إبراهيم ملحم، اليوم الخميس: "من الممكن أن تلجأ الحكومة لإغلاقات قاسية كالتي شهدناها في بداية انتشار كورونا، ولن تتردد في اتخاذ إجراءات لتقييد حركة الفيروس".

وكانت الحكومة الفلسطينية قد واجهت انتشار الوباء في فلسطين بداية آذار من العام الماضي بفرض إغلاق شامل مشدد، انتشرت خلاله الأجهزة الأمنية في كافة الشوارع ومنعت الحركة، الأمر الذي ساعد حينها في حصر الوباء إلى حد ما والتقليل في أعداد الإصابات. 

غنام: كل الاحتمالات واردة منها الإغلاق الشامل

 أكدت محافظة رام الله والبيرة الدكتورة ليلى غنام أن كل الاحتمالات باتت واردة للتعامل مع الحالة الوبائية بما في الإغلاق الشامل.

وقالت غنام في تصريح صحفي، إنه سيتم تطبيق إغلاق محكم في محافظة رام الله والبيرة يومي الجمعة والسبت، بما فيها انتشار أمني مكثف لفرض التعليمات وتطبيق النظام وتحرير المخالفات بحق المخالفين.

 وأكدت أن الحالة الوبائية في المحافظة باتت تؤشر إلى معطيات خطيرة مع تزايد وتيرة الإصابات بشكل مضطرد في ظل اكتظاظ كبير تشهده مستشفيات المحافظة وامتلاء الأسرة بالمرضى.

وأشارت غنام  إلى أن محافظة رام الله والبيرة ستعقد اجتماعا يوم السبت يضم عدة جهات مسؤولة من بينها ممثلين عن وزارة الصحة لتقييم الوضع واتخاذ إجراءات مناسبة، مبينة أن كل الاحتمالات واردة للتعامل مع الحالة الوبائية منها الإغلاق الشامل.

الصحة: السلالات الجديدة تواصل الانتشار بقوة

وفيما يخص الحالة الوبائية، قال المتحدث باسم وزارة الصحة، ومسؤول ملف كورونا، د. كمال الشخرة، بأن فلسطين ما زالت تسجل تصاعداً كبيراً في عدد الإصابات وانتشارا واسعا للفيروس بسبب السلالات الجديدة المنتشرة. 

وقال للإذاعة الرسمية: "هناك ارتفاعاً في نسبة دخول المستشفيات إلى حد كبير جداً، وارتفاعاً بعدد حالات الوفاة، ونقل المصابين للتنفس الاصطناعي، وهذا يؤدي إلى إرباك كبير جداً للمواطنين". 

وتابع: هناك سلالات انتشرت في فلسطين، منها الجنوب إفريقية، والبريطانية، وفي المختبرات نعمل على الجاهزية لهذه الحالات، ونتعامل مع كل شيء على أرض الواقع، ونعطي معطيات حقيقية، نحن لا نهول الأمور، ونتحدث عن الواقع الموجود حسب البيانات الموجودة.

مؤتمر صحفي لمحافظ نابلس

وتشهد المحافظات في الشمال وخاصة في سلفيت ونابلس ارتفاعا ملحوظا في أعداد الإصابات، وكان محافظ نابلس اللواء إبراهيم رمضان، قد أعلن ، وفي وقت سابق عن مؤتمر صحفي سيعقده اليوم الساعة 12:30 ظهرًا، وذلك لإعلان الإجراءات والتدابير الجديدة المتعلقة بمواجهة انتشار فيروس كورونا في محافظة نابلس، وسط ترجيحات بإحتمالية الاتجاه إلى الإغلاق ومنع الحركة.