الأحد 19 يناير 2020 - الساعة: 23:26
آخر الأخبار
إسرائيل تُبعد خطيب المسجد الأقصى عن الحرم SadaNews مصرع 8 أشخاص حرقاً في دار لذوي الإعاقة بالتشيك SadaNews مشرعون أمريكيون: ترامب خطر على أمننا القومي SadaNews لبؤة تموت فجأة بسبب الحب! SadaNews إسرائيليون يهربون من التجنيد بطريقة مضحكة SadaNews هذه أعلى وأدنى المدن الفلسطينية استقبالاً للمطر SadaNews 4 دول عربية من بين الـ10 الأسوأ عالمياً في تكوين الأسرة SadaNews أوكرانية باعت عذريتها في مزاد- كم كان السعر وعلى من رست الصفقة؟ SadaNews دراسة: مكملات زيت السمك تزيد خصوبة الرجال SadaNews الخس و الجزر قد تغنيك عن الخبز والأرز SadaNews كيف تؤثر احتجاجات لبنان على إسرائيل؟ SadaNews تحذير هام من الشرطة للمواطنين خلال المنخفض SadaNews متى تكون نزلة البرد "قاتلة"؟ SadaNews "الإسلامي الفلسطيني" يُعلق على سرقة أحد فروعه ببيت لحم SadaNews نتنياهو: شكلنا تحالفا يمتد للعالم العربي SadaNews غرفة تجارة وصناعة رام الله والبيرة: رفع البلديات رسوم النفايات قرار مجحف SadaNews هنية يلتقي وزير الدفاع الماليزي في قطر SadaNews الأمم المتحدة تدين الهجوم على معسكر اليمن SadaNews العراق: الدفاع المدني يحذر من خطر حرق الإطارات SadaNews إسرائيل تنشر 11 ألف جندي لحماية بوتين ونائب ترامب

6 سنوات على رحيل نيلسون مانديلا

6 سنوات على رحيل نيلسون مانديلا

رام الله - صدى نيوز - مرت علينا قبل ايام الذكرى السادسة  على رحيل المناضل نيلسون مانديلا الزعيم الأفريقي وأول رئيس أسمر لجنوب أفريقيا، والذى قضى فى السجن نحو 27 سنة، قبل أن يطلق سراحه فى 1990، ليتولى رئاسة بلاده فى 1994، ويحصل على جائزة نوبل للسلام فى 1993، قبل أن يرحل فى مثل هذا اليوم 5 ديسمبر 2013، وفي هذه السطور أبرز المحطات فى حياته:

-ولد لقبيلة الهوسا فى 18 يوليو 1918.

-درس القانون في جامعة ويتواترسراند، وعمل محاميا.

-برز على الساحة في عام 1952 حين بدأ في مناهضة سياسة الفصل العنصرى التى اعتمدها الحزب الحاكم آنذاك "حزب المؤتمر الوطني الأفريقي".

-ألقي القبض على مانديلا أكثر من مرة لممارسته أنشطة مثيرة للفتنة، وحوكم في محاكمة الخيانة 1956-1961 وبرئ فيما بعد.

-شارك في تأسيس منظمة رمح الأمة المتشددة في عام 1961، وألقي القبض عليه واتهم بالاعتداء على أهداف حكومية.

-في عام 1962 أدين بالتخريب والتآمر لقلب نظام الحكم، وحكمت عليه المحكمة بالسجن مدى الحياة.

-مكث مانديلا 27 عاماً في السجن، وخلال هذه الفترة انتشرت حملة دولية عملت علىى الضغط من أجل إطلاق سراحه، وتحقق الأمر في عام 1990.

-شغل منصب رئيس جنوب أفريقيا عبر انتخابات حرة من 1994إلى 1999، فكان أول رئيس أسود لجنوب أفريقيا.

-تلقى الكثير من الإشادات الدولية لموقفه المناهض للاستعمار وللفصل العنصري، حيث تلقى أكثر من 250 جائزة، منها جائزة نوبل للسلام 1993 وميدالية الرئاسة الأمريكية للحرية ووسام لينين من النظام السوفييتي.