تحذير: القطب الشمالي قد يشهد أول يوم «خالٍ من الجليد» خلال سنوات
منوعات

تحذير: القطب الشمالي قد يشهد أول يوم «خالٍ من الجليد» خلال سنوات

صدى نيوز - كشف باحثون أن القطب الشمالي قد يشهد أول أيام الصيف «الخالية من الجليد»، مع غطاء قليل جداً من الجليد البحري، في السنوات القليلة المقبلة.

يذوب الجليد في القطب الشمالي خلال أشهر الصيف، مما يقلل من مساحة المحيط المتجمد، ثم يزداد مرة أخرى خلال أشهر الشتاء، وفقاً لصحيفة «إندبندنت».

ولكن الغطاء الجليدي آخذ في الانحدار نتيجة لظاهرة الاحتباس الحراري العالمية، وهناك توقعات بشأن الموعد الذي قد يصبح فيه المحيط المتجمد الشمالي «خالياً من الجليد» في شهر سبتمبر (أيلول)، عندما يصل إلى الحد الأدنى من اتساعه في نهاية الصيف.

لا يعني الخلو من الجليد أنه لن يكون هناك جليد، ولكن يُعرِّف العلماء الأمر بأنه منطقة بها أقل من مليون كيلومتر مربع من الغطاء الجليدي، أي 20 في المائة فقط من متوسط الحد الأدنى للغطاء الجليدي في الثمانينات.

سيكون لمثل هذه الظروف مجموعة من التأثيرات، بدءاً من زيادة الاحترار عن طريق تقليل قدرة الجليد الأبيض على عكس الحرارة، إلى الضغط على الحياة البرية مثل الدببة القطبية، والتسبب في انتقال أنواع جديدة من الأسماك إلى المحيط المتجمد الشمالي، وزيادة في النشاط البشري، مثل الشحن.

وحللت الدراسة التي أجرتها جامعة كولورادو بولدر في الولايات المتحدة، الأدبيات الموجودة حول توقعات الجليد البحري، وبيانات تغطية الجليد البحري من النماذج المناخية، لمعرفة كيف يمكن أن يتغير القطب الشمالي يومياً في المستقبل.

وقالت الدراسة التي نشرت في مجلة «Nature Review Earth and Environment» إن أقرب سبتمبر خالٍ من الجليد يمكن أن يحدث في عشرينات وثلاثينات القرن الحالي، في ظل جميع السيناريوهات المتعلقة بكمية الغازات الدفيئة التي يطلقها البشر في الغلاف الجوي، ومن المرجح أن يبرز الأمر بحلول عام 2050.

وقال الباحثون إن جميع التوقعات السابقة بشأن القطب الشمالي الخالي من الجليد تركز على متوسط الظروف الشهرية لشهر سبتمبر؛ لكن تحليلهم يظهر أن ذلك يمكن أن يحدث على أساس يومي، وليس على مدار الشهر كله قبل سنوات.

وأوضحت ألكسندرا جان، الأستاذة المشاركة في علوم الغلاف الجوي والمحيطات في جامعة كولورادو بولدر: «عندما يتعلق الأمر بإبلاغ ما يتوقع العلماء حدوثه في القطب الشمالي، فمن المهم التنبؤ بالموعد الذي قد نلاحظ فيه أول ظروف خالية من الجليد في القطب الشمالي، والتي سوف تظهر في بيانات الأقمار الاصطناعية اليومية».

ووجد الباحثون أن أول ظهور للظروف اليومية الخالية من الجليد، من المتوقع أن يحدث في المتوسط قبل 4 سنوات من شهر سبتمبر كله.

وأفادت الدراسة بأن هذا يعني أن الظروف الخالية من الجليد في عمليات الرصد اليومية عبر الأقمار الاصطناعية يمكن أن تحدث حتى في وقت أبكر مما كانت عليه في النماذج الشهرية، وربما في عشرينات القرن الحالي.

وأشارت الدراسة أيضاً إلى أن القطب الشمالي قد يكون خالياً من الجليد في كثير من الأحيان، في سبتمبر، بين عامي 2035 و2067 في ظل سيناريوهات ذات انبعاثات غازات دفيئة عالية، مع احتمال حدوث تأخير بسيط وسط سيناريوهات الانبعاثات الأقل.