خاص- انفراجة بأزمة كهرباء طولكرم.. البلدية: مشروع جديد سيحل الأزمة
تقارير مميزة

خاص- انفراجة بأزمة كهرباء طولكرم.. البلدية: مشروع جديد سيحل الأزمة

خاص صدى نيوز - بعد أسابيع من معاناة أهالي مدينة طولكرم وضواحيها من انقطاع التيار الكهربائي تزامناً مع موجة الحر الشديدة التي تحتاج فلسطين، انفرجت الأزمة "مؤقتاً" بعد تحويل 10 ميغا واط ستكفي المدينة لهذا الصيف فقط. 

رئيس بلدية طولكرم د.رياض عوض قال في حديث خاص مع وكالة صدى نيوز: "إنه بعد تزويد المدينة بـ10 ميغا واط نستطيع القول إن المشكلة تم حلها خلال هذا الصيف لكن غير كافية للصيف القادم". 

وأضاف: "البلدية تعمل الآن على مشروع جديد لربط الشركة القطرية الإسرائيلية بطولكرم لتزويدها بـ16 ميغا واط، وسيحل مشكلة الكهرباء في طولكرم لفترة جيدة ولسنوات قادمة". 

وعن الدور الكبير الذي بذلته بلدية طولكرم في حل هذه المشكلة، قال عوض لصدى نيوز: "كنا متعاقدين مع شركة منفذة بعقد قيمته 4 وربع مليون شيكل، ثم تم إضافة أعمال إضافية بناء على طلب شركة النقل وسلطة الطاقة، وبلغت الكلفة الإجمالية للمشروع الذي تم تنفيذه 5 وربع مليون شيكل، يشمل خطوط نقل كهرباء ومحطة تحويل".

وأضاف: "محطة التحويل التي تم إنشاؤها هي محطة دائمة، حيث كانت في البداية محطة مؤقتة لاستيعاب محولين اثنين، لكن بعدها وجدنا أنه من الأفضل توسعتها وعمل جدران لها بحيث تكون محطة دائمة، ومن الممكن إضافة محولات إضافية لها مستقبلاً، لذلك كان هناك تأخير في التنفيذ وكلفة إضافية تقريبا حوالي مليون شيكل". 

وقال إنه بقرار من مجلس الوزراء فإن  المبالغ التي دفعتها بلدية طولكرم ستحسب ضمن التقاص. مؤكداً "من دفع كافة التكاليف الآن هي بلدية طولكرم، ولكن الحكومة ستتحمل التكاليف بالتقاص". 

وأكد أن هذه المحطة هي أكبر محطة في محافظة طولكرم لتحويل الطاقة.

اقرأ أيضا: خاص- الحر يعيد فتح أزمة كهرباء طولكرم.. هل ستُنفذ الوعود؟

رئيس سلطة الطاقة، ظافر ملحم قال في تصريحات صحفية تابعتها صدى نيوز: "المشروع ليس فقط لنقل 10 ميغا واط، بل تم تنفيذه وتصميمه لنقل 40 ميغا واط لمدينة طولكرم حتى نعالج المشكلة جذرياً ولسنوات طويلة قادمة، ولكن الجانب الإسرائيلي رفض مسار المقطع الواصل بين دير شرف وصرة فاضطررنا لاستخدام شبكات موجودة حالياً لا تستطيع حمل 40 ميغا واط فتم نقل 10 ميغا واط مؤقتاً لحين استكمال المقطع النهائي بين دير شرف وصرة، وأما المقطع بين دير شرف وطولكرم تم بناؤه بالكامل".

وأضاف: "المشروع طوله 21 كيلو متر تم بناء 15 كيلو متر أما الجزء الأخير بانتظار التصاريح والموافقات لأننا نمر في نقطة (ج)".

وأكد: "حاليا تم نقل 10 ميغا واط وهي كافية لحل مشكلة الكهرباء في هذا الصيف، والصيف القادم".

وأشار كما تابعت صدى نيوز: "خلال شهرين هناك مشروع آخر سيتم تنفيذه، وحاليا هناك تعاقد بين بلدية طولكرم ومقاول لبناء نقطة ربط ثالثة وخط ثالث يربط الشركة القطرية الإسرائيلية بمدينة طولركم، وسيوفر هذا 16 ميغا واط إضافية وسيعالج المشكلة لعامين قادمين".

ولفت إلى أن "الشبكات الناقلة للكهرباء لمدينة طولكرم لا مشكلة فيها حاليا، حيث تم بناء الخط الواصل بين صرة وطولكرم، والآن نبني الخط الثالث بين الشركة القطرية وطولكرم، وهناك نقطتين ربط قديمات بين القطرية وطولكرم".

وقال إن حاليا المشكلة تكمن في التوزيع داخل المدينة، وهذا عمل البلدية والكهرباء ويجب إعادة تنظيم الشبكة لتوزيع الكهرباء من مصادرها المختلفة حتى تلبي احتياجات المواطنين دون انقطاعات، ونحن على استعداد كامل أن نمد يمد العون لبلدية طولكرم لإعادة تنظيم وتوزيع وإعادة تأهيل الشبكة داخل مدينة طولكرم".

وتعقيباً على ذلك، قال رئيس بلدية طولكرم رياص عوض في حديث مع صدى نيوز: عرض رئيس سلطة الطاقة ظافر ملحم، جاهزية سلطة الطاقة لعمل دراسة لإعادة توزيع الشبكة، ونحن شاكرين هذا الأمر".