خاص- الحر يعيد فتح أزمة كهرباء طولكرم.. هل ستُنفذ الوعود؟
تقارير مميزة

خاص- الحر يعيد فتح أزمة كهرباء طولكرم.. هل ستُنفذ الوعود؟

خاص صدى نيوز- مع موجة الحر الشديدة التي تضرب فلسطين هذه الأيام، ظهرت أزمة الكهرباء في طولكرم على السطح من جديد، ووصلت المدينة وضواحيها للقدرة الكهربائية المتاحة لها، الأمر الذي دفع بلدية طولكرم لوضع جدول لقطع الكهرباء يشمل ساعتين على مناطق مختلفة كحل مؤقت لاحتواء الأزمة.. فما الحل الجذري لمشكلة كهرباء طولكرم "القديمة"، وهل من حلول قريبة؟ 

أزمة الكهرباء في طولكرم ليست جديدة، بل تفاقمت منذ 2012، وحتى اليوم يعاني المواطنون فيها من قلة الكهرباء، وتعتبر طولكرم منطقة ذات حرارة مرتفعة ورطوبة عالية، فلا يمكن الاستغناء عن أجهزة التبريد في موجات الحر كالتالي نمر بها في هذه الأيام، وسط استياء واضح للمواطنين الذين دعوا للخروج للشوارع والاحتجاج رداً على ذلك.

وتعد بلدية طولكرم، المسؤولة بشكل مباشر عن خدمة الكهرباء في طولكرم وضواحيها، وقال رئيس بلدية طولكرم د. رياض عوض في حديث مع وكالة صدى نيوز: "نعتذر بخصوص وضع برنامج قطع للكهرباء خلال اليومين الماضين، لم نكن نتمنى أن نصل لهذه المرحلة بالمطلق".

وقال:"ننتظر بفارغ الصبر أن يتم إبلاغنا رسمياً من قبل سلطة الطاقة وشركة النقل بتحديد موعد للربط مع خط صرة، وإذا طال هذا الأمر سنخرج مع مؤسسات المدينة والأهل لجميع الاطراف ذات العلاقة ونطالبها بتحمل مسؤوليتها". 

وتابع: "طولكرم تعاني من نقص بالقدرة الكهربائية منذ سنوات طويلة، وإحدى هذه الحلول كان الربط مع خط صرة، وتزويد طولكرم بخط ثالث من شركة الكهرباء القطرية".

وقال: "كبلدية استنزفنا كل ما هو مطلوب منا باتجاه خط صرة ودفعنا لغاية الآن 4 ملايين شيكل، والمجلس السابق بدأ بالفكرة ودفع مليون شيكل، وكان هناك اجراءات كثيرة لادارة الأزمة، كتزويد المدينة بـ4 مولدات جديدة وشراء 10 الاف عداد ودفع 40 ألف دولار شهري من البلدية للشركة الموردة".

وأكمل: "قمنا بكل ذلك حتى لا نصل لتلك المرحلة، وخلال اليومين الماضين كان هناك موجة حر شديدة جدا على مستوى العالم، واقتضت أن نصل للقدرة المتاحة لنا".

وأكد على وجود تواصل شبه يومي مع الجهات ذات العلاقة بخطوط خط صرة، كشركة النقل وسلطة الطاقة واللجنة العليا التي شكلت لمتابعة هذا الموضوع من (المحافظة وسلطة الطاقة وشركة النقل وبلدية طولكرم)، كل هذه الأطراف تتابع قضية خط صرة.

وقال لصدى نيوز: "آخر اجتماع  عقد كان ببداية شهر 6 الماضي، وكان الوعد لنا جميعا من المقاول ان يتم الربط مع خط صرة بتاريخ 20/6، وبناء عليه وعدنا الناس أن يكون الربط خلال العيد".

وتابع: "تأخر المقاول لأسباب فنية ومن المفترض أن المقاول الآن يقوم بإجراء فحوصات للمحولات مع شركة النقل حتى تكون جاهزة للربط مع خط صرة، ونحن جاهزون للتوقيع مع شركة النقل على شراء الـ10 ميجا،  وطلب منا تقديم ضمان بنكي بـقيمة 3 ملايين شيكل،

وقدمناه".وقال: "هذا هو الواقع، وما حصل تأخير لأسباب فنية يتحمله المقاول وشركة النقل". 

ولفت إلى أن محطة التحويل هي مولد لشركة النقل وليست لبلدية طولكرم، وبأن بلدية طولكرم تحملت مبالغ كبيرة بالدفع للمقاولات، وعليه أن يتم حصول تقاص مع وزارة المالية مقابل فواتير الكهرباء. 

وأضاف: "نطالب سلطة الطاقة بشكل واضح وشركة النقل بضرورة الالتزام بتزويد مدينة طولكرم بــ30 ميجا".

وأكد أن طولكرم تتطور بشكل سريع جدا خلال سنة كان اكثر من 1600 اشتراك، وهناك اشتراكات كثيرة منها صناعية وتجارية وهذا يتطلب وجود محطة تحويل رئيسية في محافظة طولكرم على غرار محطة صرة.

وأضاف لصدى نيوز :"نطالب كافة الاطراف للدفع بهذا الاتجاه لأن هذه المحطة ستحل مشكلة الكهرباء على المدى البعيد، وليس لسنوات قليلة فقط".