انخفاض متوقع على أسعار المشروبات المحلاة في فلسطين
مال وأعمال

انخفاض متوقع على أسعار المشروبات المحلاة في فلسطين

صدى نيوز - وقع وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريش أمرا بإلغاء الضريبة المفروضة على المشروبات المحلاة، وهو قرار كانت فرضته الحكومة السابقة للحد من استهلاك المشروبات غير الصحية، فيما من المتوقع أن ينعكس القرار على هذه السلع في الأراضي الفلسطينية أيضاً، ما يدفع إلى خفض أسعارها.

وقال سموتريتش في بيان إن هذه الخطوة ستكون بمثابة "تخفيض كبير في نفقات سلة التسوق العامة" قبل عطلة عيد الفصح القادمة، التي تبدأ مساء يوم 5 أبريل وتستمر لأسبوع.

وأشار إلى أن ممثلي وزارة الخزانة أجروا مشاورات مع كبار مصنعي المشروبات الغازية ورؤساء السلطات المحلية الكبرى الذين التزموا بخفض الأسعار في غضون ثلاثة أيام.

وكان إلغاء الضريبة مطلبا ائتلافيا رئيسيا للأحزاب اليميني المتطرفة، التي جادلت بأنه تم إدخاله هذه الضريبة عن عمد لاستهداف مجتمعاتهم.

ورد سموتريتش على التحذيرات من التأثير الصحي لمثل هذه الخطوة بالقول إنه أمر فريقا بالعمل مع وزارة الصحة لتعزيز عادات الأكل الصحية وتقليل الاستهلاك اليومي للسكر.

وكانت لجنة المالية في الكنيست صادقت أواخر عام 2021 على زيادة الضريبة المفروضة على المشروبات المحلاة و مشروبات الدايت رغم أنها لا تحتوي على السكر، حيث تم فرض ضريبة 33 اغورة على علبة مشروب، وشيكل ونصف الشيكل على قنينة ليتر ونصف الليتر، أما مشروبات الدايت فالعلاوة ستكون أقل.