الثلاثاء 07 فبراير 2023 - الساعة: 16:09
آخر الأخبار
بالأسماء- حملة اعتقالات واسعة بالضفة تطال 33 مواطناً SadaNews على عمق خطير.. زلزال جديد يهز وسط تركيا SadaNews 4885 قتيلاً و19 ألف جريح في تركيا وسوريا بعد الزلزال المدمر SadaNews التربية: سنُحدد دوام المدارس غداً بما يتناسب مع المعلومات الواردة من الأرصاد الجوية SadaNews فريق فلسطين يغادر غداً لإغاثة المنكوبين في سوريا وتركيا SadaNews محدث- 57 فلسطينياً قضوا في زلزال تركيا وسوريا المدمر SadaNews هيئة مقاومة الاستيطان: اعتقال اشتيوي يأتي في سياق تحريض إعلامي إسرائيلي SadaNews أعراض غريبة.. هذا ما قد تشعر به قبيل حدوث الزلزال SadaNews الاقتصاد الوطني تدمغ 1.9 طن ذهب الشهر الماضي SadaNews مصر تعلق على وقف رحلاتها إلى تركيا SadaNews المكسيك.. وفاة 35 شخصا نتيجة تفش غامض لمرض التهاب السحايا SadaNews التجارة الخارجية للإمارات تسجل مستوى تاريخيا SadaNews مراقب دولة الاحتلال: إسرائيل ليست جاهزة للزلازل SadaNews رئيس الـCIA: التوترات بين إسرائيل وفلسطين بدأت تشبه فترة الانتفاضة الثانية SadaNews رابع أكبر بنك في العالم يحذر: الخطة القضائية ستُضعف الشيكل SadaNews بلدية بيت عور التحتا تحذر: غرباء يطرقون الأبواب ليلاً! SadaNews الخارجية: نتابع غرق قارب قبالة سواحل جزيرة ليسڤوس اليونانية SadaNews الوقت ينفد.. تعرف على الفترة الذهبية لإنقاذ ضحايا الزلازل SadaNews الشرقاوي: القدس كانت وما تزال وستبقى مركزا حضاريا للإنسانية SadaNews البنك الإسلامي الفلسطيني يعلن عن الفائزين في السحب الثاني لحملة "اربح مدفوعاتك2X"

5 أمور تؤثر على خصوبة الرجل والمرأة

5 أمور تؤثر على خصوبة الرجل والمرأة

صدى نيوز - تؤثر بعض العوامل على الخصوبة؛ مثل ‫العمر والوزن والهرمونات ونمط الحياة والتغذية، التي نتعرف عليها في هذا التقرير.

‫العمر

قالت الدكتورة كورينا مان إن العمر يعد أبرز العوامل التي تؤثر ‫على الخصوبة، لا سيما لدى المرأة.

‫وأوضحت طبيبة أمراض النساء الألمانية أن الخصوبة لدى النساء تقل اعتبارا ‫من عمر 30 سنة، مشيرة إلى أنها تقل بشدة اعتبارا من عمر 40 سنة؛ حيث ‫تتقادم البويضات وتتراجع جودتها مع تقدم المرأة في العمر، ولا يتم تكوين ‫بويضات جديدة.

‫التدخين

أوضح البروفيسور فولفغانغ فورفيل أن التدخين يجعل ‫الحمل أكثر صعوبة، ويعرض استمرار الحمل للخطر، كما يتسبب التدخين عند ‫الرجال في تدهور جودة الحيوانات المنوية.

‫الوزن

قال طبيب أمراض النساء الألماني فورفيل إن الوزن له أيضا تأثير على ‫الخصوبة، موضحا أن البدانة تؤثر بالسلب على وظيفة المبايض، مما يلقي ‫بظلاله على حدوث الحمل واستمراره وحدوث مضاعفات عند الولادة. كما ‫أن البدانة لها تأثير سلبي على جودة الحيوانات المنوية.

‫وأشار فورفيل إلى أن نقص الوزن له أيضا تأثير سلبي على خصوبة المرأة؛ ‫إذ يجعل حدوث الحمل صعبا بسبب اضطرابات الدورة الشهرية الشديدة.

‫الهرمونات

قالت الدكتورة كورينا مان إن العوامل التي لها تأثير على الخصوبة تشمل ‫أيضا الهرمونات، مثل حالة قصور الجسم الأصفر والهرمون المنشط للغدة الدرقية.

‫‫التغذية الصحية

وأضافت مان أن التغذية الصحية ترفع ‫فرص حدوث الحمل، موضحة أن النظام الغذائي ينبغي أن يشتمل على حمض ‫الفوليك واليود وفيتامينات "بي6″ (B6) و"بي12″ (B12) و"دي" (D) والزنك.

‫كما أن تناول القهوة باعتدال له تأثير معزز للخصوبة لدى الرجال والنساء ‫على حد سواء.