الجمعة 27 يناير 2023 - الساعة: 23:40
آخر الأخبار
خبيران أمميان يدينان العدوان الإسرائيلي على جنين SadaNews الجزائري تدين العدوان الإسرائيلي والمجزرة في جنين SadaNews الاحتلال يطلق النار وقنابل الغاز صوب الشبان شرق غزة SadaNews العملية الروسية في أوكرانيا..سباق غربي لتزويد كييف بالدبابات SadaNews اللد: مقتل شاب في جريمة إطلاق نار SadaNews شعبان: اعتصام مفتوح في الخان الأحمر اعتبارا من الثلاثاء المقبل منعا لتهجير الأهالي SadaNews "الروم الأرثوذكس": سنعمل على منع مسيرات الجماعات الصهيونية المتطرفة في القدس SadaNews صحيفة عبرية تكشف عن مخطط إسرائيلي لمضاعفة عدد المستوطنين وهدم مبان فلسطينية في مناطقC SadaNews الأمم المتحدة: نداء إنساني بقيمة نصف مليار دولار لفلسطين المحتلة SadaNews الاحتلال يقمع وقفة في حيفا منددة بمجزرة جنين ويعتقل 6 متظاهرين SadaNews اندلاع مواجهات بين الشبان والاحتلال في مخيم العروب SadaNews العاهل الأردني ورئيس الوزراء الكندي يؤكدان أهمية الحفاظ على الوضع التاريخي في القدس SadaNews مقتل 8 إسرائيليين وإصابة آخرين في عملية إطلاق نار بالقدس المحتلة SadaNews الفصائل الفلسطينية تشيد بعملية القدس وتعتبرها رداً طبيعياص على مجزرة جنين SadaNews مستوطنون يهاجمون مركبات المواطنين جنوب بيت لحم SadaNews إصابة 5 مواطنين أحدهم خطيرة برصاص الاحتلال في بلدة بيتا جنوب نابلس SadaNews فتح: شعبنا ليس عاجزاً وحذرنا من انفجار الأوضاع نتيجة جرائم الاحتلال SadaNews منفذ عملية القدس هو الشهيد علقم خيري SadaNews الاحتلال يغلق حاجز عناب شرق طولكرم SadaNews الإمارات "تدين" هجوم القدس وتصفه بـ"الإرهابي"

خلال مائدة محبة الميلاد لجامعة القدس: تكريم للبطريرك صباح ومنح دراسية تخليدًا لرسالته

خلال مائدة محبة الميلاد لجامعة القدس: تكريم للبطريرك صباح ومنح دراسية تخليدًا لرسالته

صدى نيوز - أقامت جامعة القدس مائدة محبة الميلاد لتهنئة الكنائس المسيحية بمناسبة الاحتفال بعيد الميلاد المجيد ورأس السنة الميلادية والمشاركة في تكريم غبطة البطريرك ميشيل صباح بطريرك الشعب الوطني والإنساني في قاعة فندق الأورينت بالاس في بيت جالا. 

جاء ذلك بحضور رئيس جامعة القدس أ.د. عماد أبو كشك، ومحافظ محافظة بيت لحم اللواء كامل حميد،  وغبطة البطريرك ميشيل صباح،  والمطارنة  والآباء الكهنة ورؤساء الكنائس المسيحية،  ومفتي بيت لحم الشيخ عبد المجيد العمارنة،  وعضو مجلس أمناء جامعة القدس د. محمد العلمي، والسيد منيب المصري نائب رئيس مجلس الامناء، ورؤساء وممثلي البلديات والمؤسسات،  والسفراء وقناصل الدول الأجنبية وقادة وممثلي الأجهزة الأمنية واسرة الجامعة والمدعوين.

من جهته، نوّه المحامي وجدي العلم، وهو خريج جامعة القدس، إلى أهمية فكرة إضاءة الشجرة بمشاركة طلبة الجامعة من مسلمين ومسيحيين،  وتلا ترحيبه النشيد الوطني الفلسطيني والوقوف دقيقة صمت وعرض ضوئي للاحتفالات بإضاءة  الشجرة منذ عام 2014 

وقال رئيس الجامعة أ.د. عماد أبو كشك "تقيم جامعة القدس هذا الاحتفال تكريسًا لقيم المحبة والاخوة والتآخي الإنساني، وتكريمًا لغبطة بطريرك القدس للاتين بطريرك الشعب ميشيل صباح".

وأضاف أن هذا التكريم يأتي متزامنًا مع الاحتفال بأعياد الميلاد المجيد ورأس السنة، حيث تعمل الجامعة على تجسيد علاقات المحبة بين أبناء الشعب الواحد مسلمين ومسيحيين، إذ أن البطريرك صباح شخصية دينية بارزة ووطنية بالمعنى النضالي وشخصية فلسطينية عالمية وفريدة في نضالها ومواقفها الوطنية وتأثيرها في المجتمع والعالم.

ووجه أ.د. أبو كشك تحية لسفراء الجامعة وجدي العلم وآثار البهو وحسام مصلح وخضر بنورة على جهودهم في إحياء حفل اضاءة شجرة الميلاد منذ عام 2014، والأب بشار فواضلة المرشد الروحي للشبيبة المسيحية، وهنأ السفيرة فيرا بابون بمناسبة تعيينها سفيرة في التشيلي وقدم الشكر للجميع على هذا الإخاء والمحبة المستوحاة من محبة المسيح ورسالته في نشر المحبة والتسامح والإخاء والسلام، والتهاني بمناسبة أعياد الميلاد المجيد ورأس السنة الجديدة.
وقدم المحافظ اللواء كامل حميد التهاني باسم الرئيس محمود عباس والقيادة الفلسطينية بعيد الميلاد المجيد، عيد الشعب الفلسطيني، مضيفًا "نهنئ البطريرك صباح بطريرك الشعب الفلسطيني الذي استطاع بمواقفه أن يمزج بين الخطاب الديني والإنساني والوطني والاجتماعي، وكان مدافعًا صلبًا قويًا عن عدالة قضيتنا الفلسطينية وجسد رسالة الميلاد رسالة الشعب الفلسطيني الذي يسعى لتحقيق العدالة والسلام والاستقلال وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف".
من جانبه، أشاد الأب عيسى مصلح في كلمة رجال الدين المسيحيين بالقائمين على حفل تكريم غبطة البطريرك صباح صاحب المواقف الوطنية والدينية والإنسانية،  وتمنى لجامعة القدس جامعة العاصمة الفلسطينية التوفيق والنجاح والازدهار، وأن يعم السلام والوئام في أرض السلام فلسطين. 
وشكر البطريرك صباح رئيس الجامعة أ.د. عماد أبو كشك وأسرة الجامعة على جهودها وللإنسان الذي تخرجه، وعلى مبادرة تأسيس بعثة دراسية يستفيد منها طلاب الجامعة، وهذا التكريم الذي هو لله أولًا، وأشار "نحن في زمن الميلاد زمن الفرح المتدفق من قلب الله ليغمر كل إنسان ويجعلنا قادرين لأن نسعى وأن نحقق أنشودة الملائكة المجد لله في الأعالي  وعلى الأرض السلام، سلامًا على أرضنا بيت لحم وكل فلسطين". 
وفي ختام الحفل أعلنت الجامعة منحة باسم البطريرك صباح تقديرًا لجهوده وتخليدًا لاسمه ودوره ورسالته في خدمة الوطن والإنسانية، وخصص مقعدًا دراسيًا باسمه للحصول على لقب الجامعة الأول، على أن تستمر هذه المنحة الحاملة لرسالته الوطنية والإنسانية من طالب إلى آخر ليظل اسمه محفورًا في ذاكرة الأجيال ووجدانهم.
كما وقدم نائب رئيس مجلس الأمناء رجل الأعمال السيد منيب المصري منحة دراسية أخرى، وقدمت الدروع التكريمية لغبطة البطريرك، وللأستاذة فيرا بابون بمناسبة تعيينها سفيرة في التشيلي.