الخميس 08 ديسمبر 2022 - الساعة: 21:25
آخر الأخبار
الاحتلال يزعم اعتقال عامل من غزة جمع معلومات لحماس SadaNews فيرا بابون تؤدي اليمين القانونية أمام الرئيس سفيرة لفلسطين لدى تشيلي SadaNews إيران تنفيذ أول عقوبة إعدام بخصوص الاحتجاجات الحالية! SadaNews تفاصيل اتفاق الليكود وشاس على مناصب وزارية بحكومة نتنياهو المقبلة SadaNews Ooredoo وبيتا يوقعان اتفاقية الرعاية الفضية لاكسبوتك 2022 SadaNews "الصحة" تنفي إعادة الفحص الإلزامي لفيروس كورونا عبر معبر الكرامة SadaNews حركة "فتح" تُحذر من عواقب جرائم الاحتلال SadaNews قادة المستوطنين: راضون عن صلاحيات سموتريتش ويجب ضم الضفة كالجولان SadaNews سلطة النقد تحذر من التعامل مع أي مؤسسات تُمارس أعمالاً مصرفية دون ترخيص SadaNews الرئيس يصل السعودية للمشاركة في القمة العربية الصينية SadaNews إنتربول فلسطين يتسلم مطلوباً للنيابة العامة من إنتربول الأردن SadaNews لقاء قمة للرئيسين الفلسطيني والصيني في الرياض SadaNews المرجعيات المقدسية تؤكد على اهمية مؤتمر القدس 2023 SadaNews شهيد و3 إصابات قرب عابود شمال غرب رام الله SadaNews الاحتلال يصادق على هدم منزل الشهيد عدي التميمي في مخيم شعفاط SadaNews فيديو- بنك فلسطين يطلق مؤتمره الأول.. "مخاطر التغير المناخي ودور القطاع المالي في الحد منها" SadaNews مقربون من نتنياهو: لا مكان لمنصور عباس في الحكومة الجديدة SadaNews الحكومة المصرية: أنقذنا البلاد من أزمة كبرى SadaNews صحفية أمريكية: فلسطين تحتل مركز الصدارة في كأس العالم SadaNews "الجريدة": إعفاء نايف الحجرف من منصب الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي

الوزير العسيلي لـ"صدى نيوز": خسارتنا 41 مليار دولار لعدم استغلال مناطق C بسبب سيطرة الاحتلال

الوزير العسيلي لـ"صدى نيوز": خسارتنا 41 مليار دولار لعدم استغلال مناطق C بسبب سيطرة الاحتلال

خاص صدى نيوز- كشف وزير الاقتصاد الوطني الفلسطيني، خالد العسيلي، عن أن فلسطين تعرضت لخسائر بنحو 41 مليار دولار لعدم استغلال مناطق C بسبب الاحتلال الإسرائيلي وسيطرته على الموارد الفلسطينية، مطالباً أمريكا والعالم بالتدخل.

وقال العسيلي في حديث خاص لـ"وكالة صدى نيوز" قبيل انطلاق أعمال الحوار الاقتصادي الفلسطيني الأمريكي المقرر يوم الإثنين في رام الله بحضور نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي، هادي عمرو ورئاسة الوزير العسيلي، حول تأثير العقبات الإسرائيلية على التنمية الاقتصادية، إن "لها تأثير كبير جداً فمنذ سنتين كان هناك تقرير للبنك الدولي يقول أن الفلسطينيين يخسرون كل سنة 3.4 مليار دولار نتيجة عدم استغلال المنطقةC ".

وأضاف العسيلي، "لوا استطعنا استغلال المنطقة C سنصير دولة مانحة وليس فقط نكتفي بإمكانياتنا الموجودة ويزول العجز"، "وخسارتنا اعتقد فيه رقم أننا خسرانين 41 مليار دولار نتيجة عدم استغلال مناطق C نتيجة الاحتلال ووجوده".

وشدد وزير الاقتصاد الوطني لوكالة صدى نيوز، على أن الحوار الاقتصادي الفلسطيني الأمريكي "حوار مهم جداً، وهذا الحوار الثالث من2016 والحوار الثاني كان في ديسمبر2021".

وأوضح أن الحوار، يتعلق بالعلاقة بين فلسطين وأمريكا، وهي في غاية الأهمية، خصوصاً بعد زيارة الرئيس (الأمريكي، جو) بايدن وأنه يريد أن يدفع 300 مليون دولار وفيه متابعة بالحوار لهذا الموضوع سواء لـ(وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين) الأونروا أو ولمستشفيات في القدس.

ونوه الوزير العسيلي، إلى أنه يشارك في الحوار مجموعة كبيرة من وزارات السلطة الوطنية الفلسطينية، التي لها علاقات مع أمريكا أو لها مشاكل مع (الاحتلال) الإسرائيلي.

وقال العسيلي، نطلب من الأمريكان يتدخلوا ليحلوا المشاكل التي تعترض الاقتصاد الفلسطيني، مثل مشاكل منطقةC، مؤكداً أن لها تأثير كبير على التنمية الاقتصادية الفلسطينية، مضيفاً "فمنذ سنتين كان هناك تقرير للبنك الدولي يقول إن الفلسطينيين يخسرون كل سنة 3.4 مليار دولار نتيجة عدم استغلال المنطقةC، فلوا استطعنا استغلال المنطقة C تصير دولة مانحة وليس فقط نكتفي بإمكانياتنا الموجودة ويزول العجز، وخسارتنا اعتقد فيه رقم أننا خسرانين 41 مليار دولار نتيجة عدم استغلال مناطق C نتيجة الاحتلال ووجوده".

وتابع وزير الاقتصاد الوطني: "نحن نطلب من خلال الأمريكان وغير الأمريكان من العالم كله لنا حقوق نطالب فيها ونطلب فيها ونطلع العالم أن يدعمنا فيها على قدر ما نستطيع".

وكانت أعلنت مصادر خاصة لوكالة صدى نيوز، عن زيارة وفد أمريكي برئاسة نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي للشؤون الإسرائيلية والفلسطينية هادي عمرو، إلى فلسطين خلال اليومين المقبلين، مؤكدةً أن الوفد الأمريكي سيعقد حواراً اقتصادياً، الإثنين مع المسؤولين الفلسطينيين برئاسة وزير الاقتصاد، خالد العسيلي.

وبينت أن الحوار الاقتصادي الفلسطيني الأمريكي سيبحث عدة مسائل وقضايا اقتصادية، من بينها الدعم الأمريكي للسلطة الفلسطينية، إضافة إلى دراسة سبل تعزيز التعاون بين الجانبين في مختلف المجالات.

وكان مسؤولون أمريكيون وفلسطينيون اجتمعوا في الرابع عشر من شهر كانون أول عام2021 عبر الإنترنت، لتجديد الحوار الأمريكي الفلسطيني الاقتصادي (USPED).

وأعتبِر في حينه أول اجتماع يُعقد من نوعه منذ خمس سنوات، مجموعةً واسعة من الوكالات والوزارات من الحكومة الأمريكية والسلطة الفلسطينية لمناقشة مجالات التعاون الاقتصادي الحالية والمستقبلية حسب متابعة صدى نيوز، وتعهد الجانبان بتوسيع وتعميق التعاون والتنسيق عبر مجموعة من القطاعات.

وفي الاجتماع المنصرم ناقش الجانبان الأمريكي والفلسطيني تطوير البنية التحتية، وسبل الوصول إلى الأسواق الأمريكية، اللوائح الأمريكية، التجارة الحرة، القضايا المالية، والطاقة المتجددة والمبادرات البيئية، وربط الأعمال التجارية الفلسطينية والأمريكية، ومجابهة عوائق التنمية الاقتصادية. كما تضمن الحوار مناقشة العلاقات التجارية الدولية.