آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
عربي ودولي

آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

صدى نيوز - تتواصل العملية العسكرية الخاصة الروسية في أوكرانيا، حيث يستمر الجيش الروسي في ضرب مواقع القوات والبنية التحتية العسكرية الأوكرانية وتحرير أراضي دونباس.

الدفاع الروسية: تعرضت لقصف أوكراني بأسلحة ثقيلة مرتين خلال يوم

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن القوات الأوكرانمحطة زابوروجيه النوويةية قصفت محطة زابوروجيه النووية بنيران المدفعية من العيار الثقيل مرتين خلال اليوم الماضي، مضيفة أنه تم تدمير هاوتزر M777 شارك في القصف.

وقال المتحدث باسم الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف في إفادة صحفية اليوم الجمعة، إنه نتيجة القصف الأوكراني، انفجرت أربع قذائف في منطقة محطة الأكسجين والنيتروجين، وأخرى في منطقة المبنى الخاص رقم 1.

وأشار كوناشينكوف إلى أنه تم اكتشاف موقع المدفعية الأوكرانية، الذي صدر منه قصف أراضي محطة الطاقة النووية، غرب بلدة مارغانيتس في مقاطعة دنيبروبيتروفسك، وأضاف أنه نتيجة إصابة مباشرة بأسلحة روسية عالية الدقة، تم تدمير مدفع هاوتزر M777 أمريكي الصنع في ذلك الموقع القتالي.

وذكر المتحدث أن القوات الروسية قتلت أكثر من 50 قوميا متطرفا بضربات على مواقع أوكرانية في أراضي جمهورية دونيتسك الشعبية، بينما ترك جنود من لواءين أوكرانيين في دونيتسك وخاركوف مواقعهم وغادروا مناطق القتال، وذلك بسبب تكبدهم خسائر كبيرة وفقدان القدرة على القتال.

وخلال يوم، أصابت ضربات جوية وصاروخية ومدفيعة روسية تسعة مراكز قيادة للقوات الأوكرانية، إضافة إلى قوات ومعدات عسكرية في 163 منطقة.

وفي إطار مكافحة البطاريات، تم قمع ثلاث فصائل من راجمات الصواريخ "غراد"، وفصيلتين من مدافع الهاوتزر D-30 في مواقع إطلاق النار، إضافة إلى فصيلتين من مدافع "غياتسينت-بي".

وأسقطت الدفاعات الجوية الروسية خلال يوم ست طائرات بدون طيار، كما اعترضت صاروخا باليستيا من طراز "توتشكا-أو" وستة صواريخ من راجمات الصواريخ "هيمارس" و"أولخا".

ومنذ بداية العملية العسكرية الخاصة، تم تدمير ما مجموعه 273 طائرة أوكرانية، و148 مروحية، و1813 طائرة بدون طيار، و369 منظومة صواريخ مضادة للطائرات، و392 4 دبابة ومدرعة أخرى، و819 راجمة صواريخ، و3345 قطعة من المدفعية الميدانية ومدافع الهاون، و5054 مركبة عسكرية خاصة.

الجيش الأوكراني قطع آخر خط لنقل الطاقة من محطة زابوروجيه إلى أوكرانيا

قال فلاديمير روجوف عضو مجلس الإدارة العسكرية -المدنية لمقاطعة زابوروجيه، إن الجيش الأوكراني قطع الخط الرابع والأخير، لنقل الكهرباء من المحطة الكهروذرية إلى أراضي أوكرانيا.

وأشار روغوف، إلى أن القصف الأوكراني، جعل من المستحيل حاليا توريد الطاقة الكهربائية إلى الجانب الأوكراني.

وأضاف روغوف: "بالأمس، على حد علمي انقطع الخط الرابع وهو الأخير، وبالتالي بات من المستحيل ماديا نقل الكهرباء إلى الضفة اليمنى لنهر دنيبر. ووفقا للمعلومات المتوفرة لدينا، لم يعد من الناحية الفنية توريد الكهرباء إلى الجانب الآخر من النهر".

يوم الخميس، حدث انقطاع في التيار الكهربائي في مقاطعتي زابوروجيه وخيرسون بسبب ماس كهربائي في الشبكة بعد قصف من قبل القوات المسلحة الأوكرانية وبسبب نشوب حرائق في إنرغودار. وتسبب كل ذلك بانطلاق عمل أنظمة الأمان في محطة الطاقة النووية، وتم فصل وحدتين للطاقة عن الشبكة. لكن في وقت لاحق، تم استئناف توريد الكهرباء إلى المقاطعتين.

أربع سفن محملة بالحبوب تغادر الموانئ الأوكرانية

أعلنت وزارة الدفاع التركية في بيان أن أربع سفن محملة بالحبوب، غادرت الموانئ الأوكرانية اليوم الجمعة في إطار "صفقة المواد الغذائية".

وعلى حسابها في موقع "تويتر" قالت وزارة الدفاع التركية: "يستمر العمل في شحن الحبوب في الموانئ الأوكرانية. وحتى صباح اليوم، غادرت الموانئ الأوكرانية أربع سفن أخرى محملة بالحبوب. وتوجهت خمس سفن خضعت للتفتيش أيضا إلى أوكرانيا".

وكان جرى التوقيع في 22 اتفاقيات متعددة الأطراف في إسطنبول، بشأن رفع القيود المفروضة على توريد المنتجات الروسية للتصدير ومساعدة روسيا في تصدير الحبوب الأوكرانية.

ويشمل هذا الاتفاق الذي وقعه ممثلو روسيا وتركيا وأوكرانيا والأمم المتحدة، تصدير الحبوب والأغذية والأسمدة الأوكرانية عبر البحر الأسود من ثلاثة موانئ، بما في ذلك أوديسا.

صحيفة تركية: المخابرات الأمريكية هددت رجال أعمال أتراكا بشأن التجارة مع روسيا

هددت وكالة المخابرات المركزية الأمريكية رجال أعمال أتراكا فيما يتعلق بتجارتهم مع روسيا، وطلبت منهم معلومات عن عقود بيع عقارات للروس، حسبما ذكرت صحيفة "يني شفق".

وكتبت الصحيفة في تقرير اليوم الجمعة: "السلطات الأمريكية تدخلت في أمور لا تدخل في نطاق مسؤولياتها، وتجاوزت الحدود وحاولت استجواب رجال أعمال أتراك".

وتابعت: "كان لدى المخابرات الأمريكية ما يكفي من الوقاحة لتهديد رجال الأعمال الأتراك بشأن التجارة مع روسيا في الاجتماعات التي حضرها أيضا ممثل وكالة المخابرات المركزية في تركيا".

وفقا للتقرير، فقد اتصل ممثل وكالة المخابرات المركزية في تركيا بمسؤولي شركات بناء شاركت في صفقات لشراء العقارات مع الشركات الروسية وهددهم بشكل سافر.

وأضافت الصحيفة أن ضابط وكالة المخابرات المركزية الأمريكية وجه لرجال أعمال من قطاع الإسكان أسئلة مثل: "كم عدد المنازل التي بعتموها للروس؟"، "بأي عملة أخذتم ثمن المنازل التي بعتموها؟"، "بأي قناة قاموا بالدفع؟ هل أخذتم المال نقدا أو تم الدفع من خلال أحد البنوك؟"

وفي وقت سابق هذا الأسبوع، قالت جمعية الصناعة والأعمال التركية التي تعد أكبر اتحاد لشركات الأعمال في تركيا، إنها تلقت رسالة من وزارة الخزانة الأمريكية تحذرها فيها من احتمال فرض عقوبات إذا واصلت التعامل مع روسيا، بعد أسابيع من الإعلان عن اتفاق روسي تركي لتعزيز التعاون حول الطاقة.

نائبة أمريكية: بوتين يزيد عديد الجيش الروسي ونحن نعاني مشاكل في التجنيد

أشارت عضو مجلس النواب الأمريكي عن الحزب الجمهوري لورين بوبيرت، إلى أن الجيش الأمريكي يعاني نقصا في عدد الراغبين في الالتحاق بالخدمة في صفوفه، فيما روسيا تزيد عديد جنودها.

وكتبت بوبيرت على "تويتر"، يوم الخميس: "بوتين يوقع مرسوما بزيادة تعداد القوات المسلحة الروسية بواقع 137 ألف فرد. وهذا يحدث بينما نشهد مشكلة مع التجنيد العسكري، لأن جنودنا يتدربون على "الاستيقاظ" بدلا من القدرات القتالية".

وكتبت النائبة ذلك في إشارة إلى حملة "إبق مستيقظا" التي تهدف للتنبيه إلى قضايا المساواة ومكافحة التمييز العنصري في المجتمع، بما في ذلك في صفوف الجيش.

ويأتي ذلك أيضا على خلفية توقيع الرئيس الروسي مرسوما بزيادة قوام القوات الروسية بواقع 137 ألف فرد ليصل إلى مليون و150 ألفا و628 فردا.

مسؤولة أوكرانية تعلن عن رغبة كييف في بناء قواعد للناتو في القرم

صرحت نائبة رئيس مركز استراتيجيات الدفاع الأوكراني، ألينا فرولوفا، برغبة بلادها بتحديد مواقع لقواعد حلف الناتو في شبه جزيرة القرم الروسية.

ونقلت وكالة "نوفوستي" قولها: "نريد أن تكون شبه جزيرة القرم مفتوحة للتعاون مع الاتحاد الأوروبي وحلف الناتو، بما في ذلك الأنشطة العسكرية"، واصفة شبه جزيرة القرم بأنها كيان مهم استراتيجيا للتحكم في أمن البحر الأسود.

وفي وقت سابق، قال فلاديمير زيلينسكي، إن كييف "ستأخذ" شبه جزيرة القرم من روسيا بأي وسيلة.

ومن جانبه شدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرارا وتكرارا على أن قضية شبه جزيرة القرم مغلقة أمام روسيا، وأن الاستفتاء الذي جرى شبه الجزيرة، كان في إطار التزام صارم بالقانون الدولي.

روسيا تعلن عن موعد زيارة مفتشي الطاقة الذرية لمحطة زابوروجيه

أعلن نائب المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة، ديمتري بوليانسكي، أن الموعد المحتمل لزيارة خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية محطة زابوروجيه النووية، أواخر أغسطس أو مطلع سبتمبر.

بوليانسكي: الغرب سيضطر للتعاون مع موسكو بعد انتهاء العملية العسكرية في أوكرانيا

ونقلت "تاس" عن بوليانسكي قوله: "من الصعب معرفة ما ستؤدي إليه الزيارة، لست متأكدا من أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية ستقدم التقديرات المتوقعة منها".

وأشار بوليانسكي أيضا إلى أن مهمة بعثة الوكالة الدولية هي تقييم حالة المحطة ومدى سلامتها.

موسكو لا تستبعد استئناف المفاوضات مع كييف

أكد رئيس لجنة الدوما للشؤون الدولية ليونيد سلوتسكي إمكانية استئناف التفاوض مع كييف، مشيرا إلى أن روسيا لن تردّ أي طلب للتفاوض.

جونسون يعرب عن معارضته إجراء مفاوضات بين أوكرانيا وروسيا

وأشار سلوتسكي إلى أنه في حال أعلنت السلطات الأوكرانية استعدادها للتفاوض، فإن موسكو ستبحث هذا الطلب وترد عليه.

وأكد مندوب روسيا الدائم لدى المنظمات الدولية في جنيف غينادي غاتيلوف أنه لن تكون هناك محادثات مباشرة بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، واتهم الولايات المتحدة ودول الناتو بالضغط على أوكرانيا للانسحاب من المفاوضات.

وزير الدفاع الأوكراني يدعو لإخضاع جميع الأوكرانيين للتدريب العسكري

صرح وزير الدفاع الأوكراني أليكسي ريزنيكوف، بأن التدريب العسكري يجب أن يصبح إلزاميا لجميع موظفي الخدمة المدنية والبرلمانيين.

أسير إسرائيلي لدى سلطات لوغانسك: الجيش الأوكراني كان يأخذ الناس من الشارع للقتال

وقال ريزنيكوف: "يجب أن يصبح التدريب العسكري أحد المتطلبات الإلزامية للعمل في الخدمة العامة، وكذلك الترشح للمناصب المنتخبة في الحكومات المحلية والبرلمان والمحاكم، إلخ."

وأشار إلى أن الأوكرانيين يجب أن يكونوا مستعدين دائما للدفاع عن البلاد، ليس فقط الأفراد العسكريين المحترفين، ولكن جميع المواطنين، مضيفا أنه "سيتعين على الجميع التضحية بجزء من راحتهم وحياتهم المألوفة من أجل أوكرانيا"، مشددا على أن المادة 17 من الدستور الأوكراني، تحدد بوضوح أن "حماية سيادة ووحدة أراضي البلاد هو واجب الشعب بأكمله دون استثناء"، لذلك يجب أن تخضع جميع المجالات لـ "عسكرة ذكية".

باتروشيف: الغرب يعد الحزمة الثامنة من العقوبات ضد روسيا

أعلن أمين مجلس الأمن الروسي، نيقولاي باتروشيف، أن الغرب يعد الحزمة الثامنة من العقوبات ضد روسيا.

نائب ألماني يصف التصريحات حول فعالية العقوبات ضد روسيا بأنها "عبثية"

وقال باتروشيف خلال اجتماع حول الأمن الاقتصادي في جمهورية كاريليا الروسية إن "الدول غير الصديقة فرضت سبع حزم من العقوبات المختلفة والتي تهدف إلى إلحاق أكبر قدر من الضرر بالاقتصاد الروسي، ويتم الاستعداد لحزمة ثامنة".

وأكد الممثل الدائم لروسيا لدى المنظمات الدولية في فيينا ميخائيل أوليانوف في وقت سابق أن العقوبات الغربية ضد روسيا فشلت تماما.