آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
أهم الأخبار

آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

صدى نيوز - مرت 6 أشهر على بدء العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، حيث يستمر الجيش الروسي في ضرب مواقع القوات والبنية التحتية العسكرية الأوكرانية وتحرير أراضي دونباس.

بايدن يهنئ أوكرانيا بعيد استقلالها بأكبر حزمة مساعدات عسكرية قيمتها نحو 3 مليارات دولار

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن عن تقديم أكبر حزمة "مساعدات عسكرية " إلى أوكرانيا قيمتها تقترب من 3 مليارات دولار.  

وفي التفاصيل، أعلت البيت الأبيض في بيان أن بايدن هنأ أوكرانيا بعيد استقلالها، وقال إنه فخور بالإعلان عن أكبر حزمة مساعدات عسكرية  قيمتها 2.98 مليار دولار من الأسلحة والمعدات التي سيتم توفيرها بواسطة "مبادرة المساعدة الأمنية لأوكرانيا”.

وأفيد في البيان بأن أوكرانيا ستتمكن من خلال هذه المساعدات من شراء أنظمة دفاع جوي ومدفعية وذخائر وأنظمة مضادة للطائرات ومسيرات ورادارات، وما إلى ذلك.

وجاء في نص البيان الصادر عن بايدن: "في إطار هذا الالتزام، أنا فخور بالإعلان عن أكبر حزمة من المساعدة الأمنية لدينا حتى الآن، ما يقرب من 2.98 مليار دولار للأسلحة والمعدات التي سيتم توفيرها من خلال مبادرة الحفاظ على أمن أوكرانيا".

يشار إلى أن الرئيس الأمريكي جو بايدن كان قد طلب قبل أيام قليلة بتخصيص حزمة مساعدة عسكرية لأوكرانيا بقيمة 775 مليون دولار.

الدفاع الروسية: القضاء على أكثر من 600 جندي أوكراني في هجوم قرب دونيتسك

أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم الأربعاء أن أكثر من 600 جندي أوكراني قتلوا خلال تنفيذهم هجوما في اتجاه دونيتسك.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في الإفادة الصحفية اليومية إن حوالي 160 جنديا أوكرانيا من اللواء الآلي 66 رفضوا المشاركة في القتال.

وأضافت الوزارة أن قيادة المجموعة العملياتية التكتيكية للقوات المسلحة الأوكرانية "دونيتسك" قررت سحب تشكيلاتها، بسبب فقدان القدرة القتالية، من مواقعها إلى المناطق الخلفية.

واستهدفت القوات الجوية الروسية بأسلحة عالية الدقة نقطة الانتشار المؤقتة للواء الميكانيكي 72 للقوات المسلحة الأوكرانية في منطقة كونستانتينوفكا بجمهورية دونيتسك الشعبية، وتم القضاء على حوالي 80 عنصرا من القوميين المتطرفين وتدمير 8 آليات عسكرية.

كذلك قصفت القوات الروسية خلال اليوم الماضي 7 مواقع قيادة، بما في ذلك اللواء الآلي 66 في منطقة نوفوميخيلوفكا، وفوج المدفعية الـ15 في منطقة كورديوموفكا بجمهورية دونيتسك الشعبية، ولواء الدفاع الإقليمي 102 في مقاطعة زابوروجيه، بالإضافة إلى 47 وحدة مدفعية في مواقع إطلاق النار.

وقالت وزارة الدفاع إن القوات الروسية دمرت خلال اليوم الماضي 5 مستودعات للذخيرة في مناطق مختلفة، وأسقطت الدفاعات الجوية خلال اليوم الماضي 7 طائرات بدون طيار تابعة للقوات الأوكرانية.

الخارجية الألمانية توصي مواطنيها بمغادرة أراضي أوكرانيا

أصدرت وزارة الخارجية الألمانية بيان، تحث فيه مواطنيها على مغادرة الأراضي الأوكرانية والامتناع عن السفر إلى هناك.

وذكر البيان: "تم توجيه تحذيرات بشأن الرحلات إلى أوكرانيا. وننصح المواطنون الألمان بشدة بمغادرة البلاد".

زيلينسكي: كييف غير مستعدة لوقف إطلاق النار

قال الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، إن كييف ليست مستعدة لوقف إطلاق النار، ولا تخطط لتسوية الوضع من أجل "تهدئة روسيا".

الأمم المتحدة: المفاوضات لوقف الأعمال القتالية في أوكرانيا ما زالت بعيدة

وقال زيلينسكي: "في المكان الذي نحن فيه، لسنا مستعدين لوقف إطلاق النار. أوضحنا أنه لن يكون هناك "مينسك-3".. لذلك، فإن أوكرانيا لن تقوم بتسوية الوضع حيث تتواجد القوات من أجل تهدئة روسيا بطريقة ما"، مضيفا أنه "قبل الشتاء، نريد.. أشياء كثيرة".

كندا تفرض عقوبات جديدة على روسيا

أعلن رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو، عن فرض عقوبات جديدة على روسيا، وتضم القائمة 62 فردا وشركة في قطاع الدفاع.

وقال ترودو خلال كلمة ألقاها في ما يسمى بـ" منصة القرم" التي استضافها الرئي الأوكراني زيلينسكي: "نعلن اليوم عن عقوبات جديدة ضد 62 فردا وشركة واحدة من قطاع الدفاع بروسيا".

وأضاف أن كندا ستقدم أيضا مساعدة إضافية لأوكرانيا من خلال التبرع بالمعدات اللازمة وتقديم الدعم الفني.

وتستمر الدول الغربية في حملتها المناهضة لروسيا بفرض قيود وعقوبات قياسية على خلفية العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا.

واشنطن تطالب بنزع السلاح من منطقة محطة زابوروجيه النووية

اعتبر نائب المندوب الدائم للولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة ريتشارد ميلس أن زيارة وفد الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى محطة زابوروجيه النووية يجب أن تجري وفقا للسيادة الأوكرانية.

الخارجية الروسية تعرب عن أسفها لعدم ارسال بعثة الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى محطة زابوروجيه

وقال مندوب الولايات المتحدة في اجتماع لمجلس الأمن عقد بطلب من روسيا بشأن الوضع حول محطة زابوروجيه النووية إنه يجب القيام بنزع السلاح من المنطقة المحيطة بالمحطة.

وأضاف: "المنطقة منزوعة السلاح ستساعد بعثة الوكالة الدولية للطاقة الذرية على زيارة محطة الطاقة النووية وإجراء تفتيش وتقييم السلامة".

وتابع: "ندعو روسيا للموافقة على زيارة الوكالة الدولية للطاقة الذرية للمنشأة مع احترام السيادة الأوكرانية".