خبر سار... قواعد جديدة لـتأشيرة "شينغن" تدخل حيز التنفيذ
مال وأعمال

خبر سار... قواعد جديدة لـتأشيرة "شينغن" تدخل حيز التنفيذ

في خبر سار أعلنت مصادر في المفوضية الأوروبية، أن القواعد الجديدة للحصول على تأشيرات شينغن، باتت سارية المفعول اعتبارا من الـيوم الموافق 2  فبراير .

وأشارت المصادر حسب ما نقلت روسيا اليوم إلى أن القواعد الجديدة، تتعلق بكلفة هذه التأشيرة، وكيفية إصدارها على المدى الطويل، لافتا  أن التعديلات في القواعد، لن تمس الدول الأجنبية التي وقعت على اتفاقيات مع الاتحاد الأوروبي لتسهيل شروط التأشيرات.

وأكدت أن القواعد الجديدة ستسهل شروط الحصول على تأشيرات دخول الاتحاد الأوروبي، وهو ما سيساعد في تطوير قطاع الاعمال والسياحة، فعلى سبيل المثال، سيتمكن الراغبون بالحصول على التأشيرة من تقديم طلباتهم قبل 6 أشهر من الرحلة، وليس قبل 3 أشهر، كما بات من الأسهل الحصول على تأشيرة متعددة السفرات ولمدة تصل إلى 5 سنوات.

وبخصوص رسوم الاصدار فستزيد  بنسبة 33.3% لكنها ستتضمن إعفاءات واستثناءات، حيث سترتفع الرسوم من 60 يورو إلى 80 يورو للبالغين، ومن 35 يورو إلى 40 يورو للأطفال من 6 سنوات إلى 12 عاماً، وفي بعض الحالات، يمكن الإعفاء من دفع الرسوم.

وبشأن من لديهم بالفعل تأشيرات شنغن القديمة متعددة الدخول، التي صدرت لصلاحية عامين وأكثر، بإمكانهم استخدام التأشيرات القديمة متعددة الدخول حتى انتهاء صلاحيتها، حيث إن اللوائح الجديدة تطبق فقط على التأشيرات الصادرة اعتباراً من مطلع فبراير العام المقبل.