ارتفاع أسعار قهوة الـ"روبستا" لأعلى مستوياتها منذ 45 عامًا
اقتصاد

ارتفاع أسعار قهوة الـ"روبستا" لأعلى مستوياتها منذ 45 عامًا

ترجمة اقتصاد صدى - ارتفعت أسعار قهوة الـ"روبستا - Robusta" لأعلى مستوياتها في 45 عامًا.

وأرجعت منظمة القهوة الدولية، ذلك إلى اشتداد أزمة العرض العالمية. كما ذكر موقع صحيفة كالكالسيت الاقتصادية العبرية، كما ترجمت "صدى نيوز".

وذكرت المنظمة في تقريرها الشهري أن مقياس أسعار الجملة الخاص بالقهوة قد ارتفع بـ 17% خلال أبريل الماضي وهو أعلى مستوى مسجل منذ العام 1979.

وتستخدم هذه القهوة كأساس لمشروبات قهوة الإسبريسو والنسكافيه.

وأضافت المنظمة أن فيتنام والتي تعتبر أكبر منتج لقهوة الـ "Robusta"في العالم تواجه صعوبة في الإمدادات بعد ضعف المحاصيل في الموسمين الماضي والحالي، وتواجه هذه المشكلات خطر التفاقم مع تعرض المناطق الزراعية في فيتنام للجفاف والحرارة، مما يستنزف المياه اللازمة للري ويحد من آفاق محصول 2024 الذي يلوح في الأفق.

وارتفعت العقود الآجلة لفاصوليا الروبوستا المتداولة في لندن خلال خمسة من الأشهر الستة الماضية، وسيتم نقل هذه المكاسب في النهاية إلى المستهلكين.

وقالت تران تاي لان آنا، المسؤول الكبير في شركة التصدير الفيتنامية: "لا يمكننا أن نعرف متى ستصل الأسعار إلى ذروتها".

وبحسبها، فإن التقديرات السائدة بين المزارعين والتجار هي أن سعر حبوب البن سيرتفع بنسبة 15% للكيلو الواحد.

وتنتج فيتنام أكثر من ثلث إمدادات الروبوستا في العالم، وفقا للبيانات التي جمعتها وزارة الزراعة الأمريكية، أما المنتج الثاني فهو البرازيل التي تواجه أيضا جفافا في مناطق زراعتها. وفي ديسمبر/كانون الأول، قدرت منظمة القهوة أن محصول الروبوستا هذا العام في البرازيل سيكون أقل بسبب الظروف المناخية. ومع ذلك، بسبب النقص في فيتنام، تستورد البلاد الروبوستا بأسعار أرخص من البرازيل لتلبية الطلب المحلي المتزايد.

ووفقًا للمنظمة الدولية للقهوة، استهلكت الدول الآسيوية كميات أكبر من القهوة في العام الماضي بنسبة 15% مقارنة بعام 2018، وهي أكبر زيادة بين جميع المناطق، على الرغم من أن هذا لا يزال مبلغًا أقل من الأوروبيين.

ومع ذلك، تأمل الصناعة أن تبدأ فيتنام في التعافي من الجفاف هذا الشهر. بالإضافة إلى ذلك، فإن مخزون حبوب الأرابيسك عند مستوى عالٍ ويساعد على الحد من عواقب نقص الروبوستا.