بسبب الحرب والحوثيين: شركات إسرائيلية تُعلن زيادة أسعار منتجاتها
مال وأعمال

بسبب الحرب والحوثيين: شركات إسرائيلية تُعلن زيادة أسعار منتجاتها

ترجمة اقتصاد صدى- أعلنت شركة "Vilipod" الإسرائيلية عن زيادة في الأسعار على وقع الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة واستهداف الحوثيين للسفن في البحرة الأحمر، لتنضم الشركة إلى عدد من المستوردين والمصنعين  الإسرائيلييين الذين أعلنوا خلال الأسابيع القليلة الماضية عن زيادات مختلفة في الأسعار، وفق صحيفة "غلوبس" العبرية المتخصة بالشأن الاقتصادي. 

وقالت الشركة: "خلال أسبوعين، سندفع المزيد مقابل الصلصات والذرة المعلبة والأرز وغيرها من المنتجات التي ستصبح أكثر تكلفة بنسبة تصل إلى 15%". 

وأضافت: "كقاعدة عامة، سياسة ويلي فود هي عدم رفع الأسعار، لكن بسبب الارتفاع الكبير في أسعار النقل البحري عقب حرب 7 أكتوبر، والأزمة الدولية التي خلقها الحوثيون في اليمن، ارتفعت أسعار النقل من 1500 دولار إلى 7200 دولار وتضاعفت مدة النقل من 35 إلى 40 يوماً إلى 65-80 يوما".

وتابعت الشركة": "نتيجة لذلك، وبدون أي خيار آخر، تقرر زيادة الأسعار حصريًا للمنتجات المستوردة من الشرق".

وحسب غلوبس: "كانت عدد من الشركات في الأسابيع الأخيرة أعلنت عن زيادات في الأسعار، ففي الأسبوع الماضي فقط، أبلغت شركة Wysotsky سلاسل التسويق بزيادة تصل إلى 8% في بعض منتجاتها، وأرجعت الشركة ارتفاع الأسعار إلى "الارتفاع الكبير في أسعار المواد الأولية ومواد التعبئة والتغليف ومدخلات الإنتاج خلال السنوات الأخيرة".

وتابع: "كما أبلغت شركة شتراوس الإسرائيلية أيضًا أنه بدءًا من فبراير سترتفع أسعار ربع منتجاتها، بما في ذلك زيت الزيتون وألواح الشوكولاتة والكاكاو والقهوة ورقائق البطاطس".

وأعلنت "شتراوس" أيضا ارتفاع الأسعار بعد زيادة أسعار المواد الخام بنسبة عشرات بالمائة في العام الماضي.

وتابع الموقع العبري: "كما بدأت موجة الزيادات في الأسعار بداية الشهر من قبل شركة استيراد المواد الغذائية والرعاية وأدوات النظافة شاستوويتز، التي أعلنت عن زيادات في أسعار مجموعة متنوعة من المنتجات، التي يوجد معظمها في كل منزل".

وأعلنت "شاستويتز"، التي تستورد علامات تجارية مثل كولجيت وباستا باريلا، أنها سترفع الأسعار بما يصل إلى 15% على مجموعة متنوعة من المنتجات ابتداءً من شهر فبراير/شباط المقبل.

 وأعلنت شركة "سوجات"، التي تزود الأرز والسكر والدقيق، عن زيادة تتراوح بين 40% و11% في مجموعة متنوعة من المنتجات، بما في ذلك الفول والعدس والسكر. كما أعلنت" ياكين وبيت حشيتا" عن زيادات في الأسعار تصل إلى 15%.