إخلاء مستوطنات غلاف غزة قد يضر بإمدادات الخضار في أسواق إسرائيل!
مال وأعمال

إخلاء مستوطنات غلاف غزة قد يضر بإمدادات الخضار في أسواق إسرائيل!

اقتصاد صدى - قالت صحيفة "كاليكست" الاقتصادية الإسرائيلية، إن إخلاء مستوطنات غلاف غزة قد يضر بإمدادات الخضار في أسواق إسرائيل. 

وفقاً للصحيفة العبرية تعتبر منطقة غلاف غزة "حظيرة الخضار" في إسرائيل.

وتابعت كما ترجم اقتصاد صدى: "يُزرع هناك 70% من البندورة  الإسرائيلية، إلى جانب عشرات الآلاف من الدونمات المزروعة بالبطاطا والجزر والبطاطا الحلوة والباذنجان والملفوف والفلفل وغيرها".

وأكملت: :الآن بعد أن أصبح العمل في حقول الكيبوتسات والموشافيم ضمن نطاق 0-7 كيلومترات من قطاع غزة غير ممكن، تبحث وزارة الزراعة الإسرائيلية عن حلول بديلة، بما في ذلك الزراعة والنمو في المباني في أجزاء أخرى من إسرائيل".

وقالت: "إن المزارعين الإسرائيليين المحيطين بغزة يلعبون دوراً هاماً كل عام في الأمن الغذائي لإسرائيل، من خلال الإمداد المنتظم بمجموعة متنوعة من الخضروات مباشرة إلى الأسواق. لكن الآن، وبسبب الكارثة الكبيرة التي حلت بكيبوتسات المنطقة ومنعت زراعة وزراعة الحقول بشكل مستمر، فمن المحتمل أن تنشأ مشكلة في توريد الخضروات المختلفة في الأشهر المقبلة".

وتضيف الصحيفة: "اليوم، هناك بالفعل نقص محلي في الأسواق بسبب الوضع الأمني، وبالإضافة إلى ذلك، يضطر المزارعون في جميع أنحاء إسرائيل إلى مواجهة التخلي عن العمال الأجانب، الذين تعتمد عليهم الصناعة في أعمال الحصاد، حتى أن بعض المزارعين دعوا الإسرائيليين في الأيام الأخيرة إلى التطوع للمساعدة في قطف المنتجات، حتى لا تضيع وتصل إلى الأسواق".

وبحسب بيانات وزارة الزراعة الإسرائيلية كما ترجم اقتصاد صدى، فإنه في المنطقة الجنوبية (مستوطنات غلاف غزة) تتم زراعة حوالي 60 ألف دونم من البطاطا، وحوالي 22 ألف دونم من الجزر في المناطق المكشوفة، إلى جانب حوالي 16 ألف دونم من دفيئات البندورة بمختلف أنواعها.

وتابعت الصحيفة: "من المفترض خلال هذه الأشهر زراعة محصولي البطاطا والجزر، بعد الانتهاء من جمع محصول البطاطا الحلوة، والصعوبة الرئيسية تكمن في قطف وزراعة البندورة، بسبب الحظر المفروض على الدخول الآن لتلك المناطق".