إصلاح أم لائحة اتهام أم تسوية سياسية مع غزة: ماذا سيترك نتنياهو من إرث ؟
مقالات

إصلاح أم لائحة اتهام أم تسوية سياسية مع غزة: ماذا سيترك نتنياهو من إرث ؟

إذا وافق نتنياهو على الانسحاب في نهاية القتال، فلن يكون ذلك إلا بعد التوقيع على تسوية سياسية إقليمية واتفاق إقرار بالذنب. وفي هذه الأثناء، سيكون عليه أن يمنع حماس من اللعب على الوقت وتحويل التهدئة إلى وقف لإطلاق النار.

الاتفاق مع حماس لإعادة الأسرى لم يدخل حياتنا هذا الأسبوع، لكنه كان هنا طوال الوقت، في مكان ما خلف الكواليس. لقد سار الأمر جنباً إلى جنب مع القتال، كخلفية قاتمة، كواقع موازٍ، طوال الأسابيع الماضية. المستوى السياسي، مثله مثل المستوى العسكري، كان ولا يزال لديه رؤيتان حول هذا الموضوع. أحدهما - أن يكون سيئاً من الناحية الاستراتيجية، والآخر - أن يكون ملتزماً بالواقع على المستوى النهائي، لأنه مطلوب أخلاقياً ولأنه أمر لا مفر منه وسيتم تنفيذه بمجرد نضوج الاتصالات.

في الجانب العسكري، الاتفاق مع حماس سيئ بالنسبة للقتال، ومن المتوقع أن يعطل الطريق الواضح على طريق النصر. في الجانب السياسي (الذي يمنع الحديث عنه، ولكنه بالتأكيد موجود ويؤخذ في الاعتبار) – الاتفاق مع حماس سيئ بالنسبة لبنيامين نتنياهو. إن التعافي السياسي الأخير لرئيس الوزراء، بعد فترة الصدمة الأولية، يرجع إلى حد كبير إلى الافتراض بأن النصر في ساحة المعركة قادر على تغيير الاتجاه السياسي، والتكفير في نظر الجمهور عن فشل 7 أكتوبر.

يبقى نتنياهو مخلصا لطريقته المعتادة، التي بموجبها لا شيء ينتهي حتى ينتهي فعلا. إن الوضع القتالي، مثله مثل العقلية السائدة بين عامة الناس، ديناميكي ومتقلب. إذا حقق الجيش الإسرائيلي نتيجة يمكن تفسيرها على أنها انتصار، فإن فرص بقاء الحكومة واستمرارها ستزداد بشكل كبير.

لمن المرطبات جيدة؟

انطلاقاً من فرضية العمل هذه، بدأ نتنياهو بترتيب البيت. ومن خلال رجاله، نقل رسائل محبطة إلى أعضاء الليكود الذين، في نظره، انجرفوا إلى أوهام عدم الثقة البناءة أو تقديم الانتخابات. "أنا هنا ولن أذهب إلى أي مكان، لا عزل ولا استقالة ولا انتخابات مبكرة. اهدأوا". لم يسود التفاؤل هناك، في مكتب رئيس الوزراء وفي الدوائر القريبة من نتنياهو، لفترة طويلة. "العيش في حالة إنكار لا يسير على ما يرام في الحرب. السيناريو كان معروفاً مسبقاً: إتمام الصفقة يعني انهيار أحلام النصر الساحق على حماس ومعها انهيار أحلام العودة". "التفويض الشعبي والسياسي واستمرار الكهنوت في اليوم التالي. في ضوء الصفقة - مصطلح "اليوم التالي" يتغير جوهره. لن يكون "اليوم الذي يلي الحرب هو الذي سينتهي بالانتصار على حماس "، بل "في اليوم التالي لوقف إطلاق النار الذي سيصبح وقف إطلاق النار".

إن الخوف الأكبر والأكثر رسوخاً لدى القيادة السياسية والنخبة الأمنية هو النتائج التي سيجلبها وقف إطلاق النار. كلما زاد الخوف، كلما كانت التصريحات أكثر تشددا. لقد تم ترديد شعار العودة إلى القتال بمجرد انتهاء الصفقة مرات لا تحصى في الأيام الأخيرة. هذا ما جاء في المجلس السياسي الأمني ​​في المناقشة التي سبقت التصويت على صفقة المختطفين. وتم التعامل مع وزراء الحكومة واحداً تلو الآخر، وحصل كل منهم على وقت جيد وشرح منطقي، تمحور حول العبارة نفسها التي بموجبها «وقف إطلاق النار لن يصبح دائماً». بل إن الصقور من الوزراء، مثل بتسلئيل سموتريتش وإيتمار بن غفير وآخرين، قيل لهم إن وقف إطلاق النار سيفيد الجيش الإسرائيلي، وأن الجيش سيكون لديه أيضا فرصة للانتعاش والتنظيم - وليس فقط السنوار وجنوده.

"القتال لن يتوقف!" - كرر نتنياهو هذه الجملة مرات لا تحصى خلال ست ساعات من جلسة الحكومة الدراماتيكية هذا الأسبوع، والتي انتهت بالموافقة على الصفقة مع حماس. لقد نجح رئيس الوزراء في المهمة التكتيكية – هزيمة أي معارضة بين وزراء الليكود. وحتى أولئك الذين فكروا في المعارضة لأسباب سياسية، خوفاً من ألا يسامحهم آل بايز، فقد صوتوا أيضاً لصالح التصويت السامي في الساعة الثالثة ليلاً. رئيس الصهيونية الدينية سموتريتش، هانتس شبنزيم، الذي كان يصعّب الأمور على القيادة العسكرية طوال ساعات المناقشة، عاد وهاجم الصفقة. وفي مرحلة ما، ترك ورقة الاقتراع، ونهض وغادر دون ملاحظة غيابه، وعندما فتحوا الاقتراع اكتشفوا أن وزير المالية يؤيد أيضاً ما قيل إنه زار وهاجم.

إن الدعم الواسع النطاق، كما ذكرنا سابقًا، عزز نتنياهو تكتيكيًا، وعلى المدى القصير أضاف شرعية لصفقة غير مقبولة بين جمهور اليمين. ولكن على المدى الطويل، فإن الدعم الساحق للاتفاق مع حماس لم يحسن - ولم يستطع - تحسين المستقبل الواضح للحكومة وزعيمها. وعلى الرغم من التصريحات عن تصميم كبار القادة العسكريين، السياسيين والعسكريين، على استئناف العمل. القتال مباشرة بعد وقف إطلاق النار، في غرف مغلقة وخاصة في المنطقة المجاورة مباشرة لرئيس الوزراء، هناك تقديرات مختلفة تماما. ويُعتقد أن يحيى السنوار، العدو الساخر والقاسي والماكر، يعرف بالضبط ما يريده من الصفقة مع إسرائيل. إنه غير مهتم بالوقود، وحتى أقل من ذلك، الاسرى، ولكن الشيء الوحيد والوحيد - فترة الراحة.

الهدف التكتيكي لحماس في أيام التهدئة هو التسليح وتحسين الاتصال بين الوحدات المنتشرة في أنحاء القطاع ومحاولة تهريب الرهائن وسلسلة من الخطوات الأخرى الواضحة. لكن على المستوى الاستراتيجي فإن الهدف الأسمى لوقف إطلاق النار هو جعله مؤقتاً ودائماً ونهائياً. المقربون من نتنياهو يقدرون في أكثر الأحاديث المغلقة أن السيناريو هو الإرهاق المستمر الذي ستفرضه حماس على إسرائيل، وأول ما سيتم انتهاكه هو الشرط الذي وضعناه، وهو إحضار ما لا يقل عن عشرة رهائن إضافيين في كل يوم إضافي. من الهدنة. الميزة التي تتمتع بها حماس على إسرائيل هي افتقار السنوار وأصدقائه إلى الأخلاق الإنسانية الأساسية. وهم يعرفوننا، ويعرفون أن إسرائيل لن تتمكن من رفض حتى ستة أو أربعة مختطفين آخرين، وستكون أول من يمنح تمديداً للتهدئة ضد شروط الاتفاق الذي أصرت عليه.

احتجاجات من اليمين واليسار


هدف السنوار هو استنزاف وتشويه وسحب أكبر قدر ممكن، وفي نفس الوقت جلب طواقم التلفزيون من جميع أنحاء العالم إلى القطاع، وإثارة مهرجان من الفظائع التي ارتكبها العدو الصهيوني على أطفال غزة، ورفع صرخة المطرود، وفي هذا، كما يعلم الجميع، حماس ممتازة، وليس لها منافس. وقال مسؤول مطلع على تفاصيل الصفقة هذا الأسبوع: "نحن بحاجة إلى مواجهة الواقع. السنوار سيطلق حملة وينجح فيها. وبعد أسبوع ونصف إلى أسبوعين من الهدوء، سيكون هناك ضغوط دولية هستيرية". "في مرحلة ما، ستوضح واشنطن أن حاملات طائراتها ستغادر، ولن يكون لدينا حق النقض في مجلس الأمن على مطالبة إسرائيل بوقف القتال فورا وبشكل نهائي. سيكون المزاج ضدنا، وسيتغير الجو، وسوف تنهار التجارة، وسيبقى السنوار مع دولته الإرهابية في جنوب قطاع غزة"

في هذه المرحلة، وبحسب التقديرات ذاتها في الغرف المغلقة، سيعلن الشريك المؤقت وغير السياسي، بيني غانتس، انتهاء الشراكة، انهض وارحل. لقد كان المتظاهرون مستعدين منذ فترة طويلة لهذه اللحظة الحاسمة. الخطة هي بدء احتجاج حاشد يطالب بالاستقالة الفورية لنتنياهو بمجرد مغادرة غانتس للحكومة. وفي اليوم التالي، قد يصل نتنياهو بدعم شعبي ضعيف، عندما يكون اليمين غاضباً من الصفقة التي أدت إلى وقف الحرب. وبحسب تقديرات النظام السياسي، إذا اقتنع نتنياهو بأن فرص التعافي صفر، وتم تجاوز الروبيكون – فسيكون جاهزاً لخطوة دراماتيكية. ترجمة خاصة لصدى نيوز.

وبحسب مصادر من الأوساط المقربة من رئيس الوزراء، فإنه في ضوء التقييمات المذكورة، هناك احتمال أن يعلن نتنياهو نيته التقاعد من قيادة الليكود ورئيس الوزراء، بعد أن يقود ويختتم الانتخابات. مفاوضات التسوية الإقليمية. ومرحلة الاتصالات للتسوية ستأتي بشكل طبيعي بمجرد انتهاء القتال. وستقام الوقفة الاحتجاجية في نفس الوقت. بالنسبة لنتنياهو، فإن السبيل الوحيد لقيادة المحادثات إلى تسوية سياسية واسعة، قد تشمل أو لا تشمل أيضا تسوية مع السعودية، هو الإعلان عن اعتزاله الحياة السياسية مباشرة بعد التوقيع على تلك التسوية. في الوقت نفسه، يزعم المطلعون أن موضوع صفقة الإقرار بالذنب قد تم إحياؤه من جديد، ويُنظر إليه أيضًا على أنه خطوة يجب القيام بها في نفس الوقت الذي يتم فيه الإعلان عن التقاعد في نهاية العملية السياسية للتسوية.

وذكر أن المحاولة السابقة، قبل عامين تقريبا، للتوصل إلى اتفاق إقرار بالذنب، انحصرت في مسألة الفضيحة وقدرة نتنياهو على الترشح في الانتخابات المقبلة. لذلك، في عام 2022، كان الفهم هو أن نتنياهو لا يرى نفسه ينهي حياته السياسية، وسيرغب بالتأكيد في العودة. لذلك، قدم النظام القضائي بديلاً للعار: خمس أو سبع سنوات خارج السياسة. رفض نتنياهو رفضاً قاطعاً، وفشلت الصفقة.

اليوم، في الواقع الذي نشأ بعد 7 أكتوبر، يبدو أن إنهاء مسيرته بالتوقيع على تسوية سياسية شاملة هو السيناريو الأفضل لنتنياهو. فإذا أعلن اعتزاله وحصل على وقت ممتع، من دون مظاهرات ومن دون دعوات مخزية للاستقالة، فإنه سيتمكن من تسجيل إنجاز آخر كرجل دولة، وهو إنجاز سيوقع فصله المشرف في كتب التاريخ. إن الإنجاز ـ وليس الإصلاح، وليس المحاكمة ولوائح الاتهام الثلاثة، وبشكل خاص الفشل الذريع في السابع من أكتوبر ـ سوف يكون الفقرة الأخيرة والختامية تقريباً تحت اسم "بنيامين نتنياهو" على ويكيبيديا. والاحتمال كما ذكرنا هو قيد النظر، لكن نتنياهو - مثل نتنياهو - لم يقترب بعد من اتخاذ القرارات. نجاح الصفقة ومستقبل الحرب، هذه هي العناصر التي ستحدد الخطوات المقبلة. الوقت ينفد، ولكن في هذه الأثناء - القصة لم تنته بعد. التاريخ يُكتب في هذه اللحظات والأيام، في الوقت الحقيقي وعلى الهواء مباشرة.

ترجمة صدى نيوز

هذا المقال يعبر عن وجهة نظر صاحبه، ولا يعبر بالضرورة عن وجهة نظر وكالة صدى نيوز.