شيخ بالأزهر: شتم إسرائيل محرم!

شيخ بالأزهر: شتم إسرائيل محرم!

رام الله - صدى نيوز- سير الفتاوى مستمر في شهر رمضان 2019 وكان آخرها حول موضع "شتم إسرائيل محرم"، حيث أثار تصريح لشيخ مصري ضجة كبيرة على أوساط مواقع التواصل الاجتماعي.

ونهى أحد شيوخ الأزهر وهو عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية خالد الجندي حيث المسلمين عن شتم الإسرائيليين في البرنامج الديني "لعلهم يفقهون" والذي يأتي على قناة "دي ام سي" المصرية في حوار مع اثنين من علماء الأزهر.

من جانبه، أشار الشيخ الأزهري رمضان عبد المعز إلى أن "كلمة اسرائيل ليست بالشتيمة"، وهو ما أكده الداعية خالد الجندي في تعقيبه على ذلك حيث أوضح أنها "اسم نبي ولها مكانة بإسرائيل".

وأضاف الجندي: بغض النظر عن دولة إسرائل لنا مها موقف عدائي طالما هما ماخدين المسجد الأقصى رده الله الينا، لكن كلمة إسرائيل هي اسم نبي".

بدورها، احتفت صفحة إسرائيل بالعربية على "تويتر" برأي الداعية المصري ووضعت مقطعا مصورا للداعية وهو يشرح فتواه وقالت "هل تعلم أن شتم إسرائيل محرم؟!"

أما على مواقع التواصل الاجتماعي فكان هناك ردود فعل متباينة بين من علل وتسائل بصحة تلك الفتوى فقال أحدهم: "أكيد حرام فهي معلومة لا تحتاج شيخ ليعلمها لنا فالطفل الصغير يعلم أن إسرائيل هو يعقوب عليه السلا".

بينما شدد آخر على أن "الله عليم بما بالنفوس يا شيخ برب العالمين يعلم من نقصد بشتم إسرائيل"، فيما تساءل غيره بالقول: "هل هناك كفارة لشتم إسرائيل؟".

وغرد آخر بالقول: "لا لا هذا خطأ فمن يسب شخص اسمه محمد لا يعني انه سب محمد ومن يسب إسرائيل فلا يعني أنه سب إسرائيل يعقوب".

يشار إلى أن اسم اسرائيل يوافق "يشرائيل" بالعبرية، ومعناه بالعربية هو "اسم عبد الله وقد اطلق على النبي يعقوب بن اسحق".

Ooredoo - تحت الخبر - رمضان