الأحد 07 فبراير 2021 - الساعة: 11:54
آخر الأخبار
الطقس: ارتفاع على الحرارة وأجواء معتدلة SadaNews أسعار صرف العملات لهذا اليوم SadaNews للمرة الأولى.. ملتقى داعم للتطبيع مع إسرائيل بالخرطوم SadaNews إسرائيل الأولى.. 7 دول تسجل أعلى نسبة تطعيم ضد كورونا SadaNews كم روحا حصد فيروس كورونا حول العالم؟ SadaNews صحيفة أمريكية: لهذه الأسباب سيعيد بايدن المساعدات للفلسطينيين SadaNews مشاجرة نسائية أمام مركز شرطة في الكويت (فيديو) SadaNews إسرائيل: تعليق الإغلاق الشامل يدخل حيز التنفيذ SadaNews خطأ متداول منذ الطفولة.. كيف تنظف أسنانك بشكل صحيح؟ SadaNews نتنياهو أمام المحاكم مجدداً بسبب فساده SadaNews إسرائيل تسجل 57 وفاة و2624 إصابة جديدة بكورونا SadaNews بعد رفع الإغلاق- تحذيرات من ارتفاع حاد بإصابات كورونا في إسرائيل SadaNews مذيع يفجر غضب الأردنيين بما فعله على الهواء مع متقاعد عسكري (فيديو) SadaNews الاحتلال يصيب مواطنين ويدهس آخر في جنين SadaNews وفد حماس يغادر إلى القاهرة للمشاركة في الحوار الوطني SadaNews غزة: وفاتان و144 إصابة جديدة بفيروس كورونا SadaNews خبير إسرائيلي: قرار الجنائية الدولية سيتعبنا كثيرا SadaNews إعلان غريب من الأمم المتحدة عن كورونا واللحوم! SadaNews ترامب يعود إلى الأضواء مجددا ويغرد عن "الحدث المهم"! SadaNews خاص| "المادة 8" .. ستَحرِم عشرات الآلاف من الترشح للانتخابات.. وفتح ستقع في ورطة!

إعلان إسرائيلي.. ما نتيجة التحقيق في تعذيب سامر العربيد؟

إعلان إسرائيلي.. ما نتيجة التحقيق في تعذيب سامر العربيد؟

صدى نيوز - أعلن المستشار القضائي لحكومة الاحتلال، أفيحاي مندلبليت، اليوم الأحد، أنه قرر إغلاق ملف التحقيق ضد محققي "الشاباك" المشتبهين بممارسة التعذيب الشديد ضد الأسير الفلسطيني سامر العربيد، المتهم بقيادة خلية تابعة للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وتنفيذ عملية عين بوبين التي قُتلت فيها فتاة إسرائيلية، في آب/أغسطس عام 2019.

ورحب "الشاباك" بالقرار مؤكدا ان المعلومات الاستخباراتية التي ادلى بها العربيد ساهمت في ضبط وسائل قتالية كثيرة واحباط اعتداءات أخرى، على حد زعمه.

وجاء في بيان صادر عن مندلبليت، تابعته "صدى نيوز"، أنه في إطار تحقيق "ماحاش"، فإنه "جرى التحقيق تحت التحذير مع عدد من محققي الشاباك بشبهة استخدام القوة بشكل غير قانوني، وتم جباية إفادات من شهود، وضبط وثائق والحصول على تقارير من معهد الطب الشرعي. وبعد معاينة مواد الأدلة، ووفقا لتوصية طاقم المحققين وتقارير من جهات في النيابة العامة التي رافقت التحقيق (في "ماحاش")، قرر المستشار القضائي للحكومة حفظ ملف التحقيق"، بزعم "غياب قاعدة أدلة على ارتكاب مخالفة". ورغم ذلك، كتب مدلبليت أنه "لدى صدور القرار، أوعز المستشار القضائي للحكومة بالعمل من أجل استخلاص العبر المطلوبة".

واعتقل العربيد في 25 أيلول/سبتمبر عام 2019. ودلّت تقارير طبية، كشفت عنها صحيفة "هآرتس" في حينه، أن وضعه الصحي سليم، لكن غداة اعتقاله تم نقله إلى المستشفى في حالة حرجة وكسور في أضلعه وكدمات تؤكد تعرضه لعنف شديد، ويشتبه بإصابته بنوبة قلبية، وبوجود خطر على حياته. كذلك أصيب العربيد بفشل كلوي وتم وصله بجهاز تنفس اصطناعي.

يشار إلى أمرا بحظر النشر حول القضية صدر لدى بدء تحقيق "ماحاش" وشمل كافة تفاصيل التحقيق. وقلص "ماحاش" هذا الحظر الآن، لكن لا يزال أمر حظر النشر ساريا على تفاصيل التحقيق.