مشاكل الكلى تزيد من احتمال الموت بكورونا
صحة

مشاكل الكلى تزيد من احتمال الموت بكورونا

صدى نيوز - توصلت دراسة جديدة إلى أن مرضى كوفيد -19 الذين يعانون من أمراض الكلى أو الذين تضررت الكلى لديهم بسبب الفيروس لديهم مخاطر أعلى بكثير للوفاة من المرض.
وجد الباحثون الذين درسوا 372 مريضًا تم قبولهم في أربع وحدات للعناية المركزة في المملكة المتحدة أن الأشخاص الذين لديهم مرض كلوي أقل حدة، والمرضى الذين تسبب مرض الكلى لديهم بالإصابة بفيروس كوفيد 19، كانت معدلات الوفيات لديهم أعلى من أولئك الذين لا يعانون من أمراض الكلى.
كما أشار البحث، الذي نُشر مؤخرًا على موقع مجلة “أنيسثيسيا” الإلكتروني، إلى أن كوفيد 19 قد يسبب مشاكل مزمنة في الكلى لدى أولئك الذين يبقون على قيد الحياة.
وكتب فريق بقيادة الدكتور سانوج سوني، من إمبريال كوليدج لندن: "تُظهر بياناتنا أن أمراض الكلى والفشل الكلوي لدى المرضى المصابين بفيروس كوفيد 19 أمر شائع ويرتبط بارتفاع معدل الوفيات".
ومع ذلك، توجد اختلافات مهمة بين مراحل أمراض الكلى الحادة والمزمنة في كيفية تأثيرها على معدل الوفيات لدى مرضى كوفيد 19، والمرضى الذين خضعوا لعملية زرع كلية هم مجموعة معرضة بشدة للخطر "، كما أوضح المؤلفون في بيان صحفي.
وأضاف الفريق: "في ضوء ذلك، يجب الاهتمام بمرضى كوفيد -19 الذين يعانون من أي شكل من أشكال أمراض الكلى أو الإصابة، وبذل كل جهد ممكن لمنع تطور هذا المرض لتقليل الوفيات في هذه المجموعة من المرضى".
كان متوسط ​​عمر المرضى في الدراسة 60 عامًا، 72٪ منهم رجال و 76٪ من أقليات عرقية. حوالي 58 ٪ من هؤلاء المرضى في وحدة العناية المركزة يعانون من ضعف كلوي.
ووجد الباحثون أن 21٪ من أولئك الذين لا يعانون من أمراض الكلى في وحدة العناية المركزة ماتوا، مقارنة بما يقرب من نصف المصابين بأمراض الكلى. وكان المرضى الذين خضعوا لعمليات زرع الكلى الأكثر ضعفاً، وتوفي 86٪ منهم.
وأعرب المؤلفون عن دهشتهم من أن أولئك الذين يعانون من الفشل الكلوي في المرحلة النهائية والذين يخضعون لغسيل الكلى لديهم نتائج مماثلة لأولئك الذين يعانون من مرض أقل حدة.
ووجد الباحثون أن زيادة الوفيات يمكن أن تكون ناجمة عن موت أنسجة الكلى بسبب فشل أعضاء متعددة، أو استجابة الجهاز المناعي، أو التهاب الأوعية الدموية في الكلى، بحسب ما أورد موقع يو بي آي الإلكتروني.