فيروس كورونا نوعان.. "S" عدواني وآخر "L" خفيف..أي نوع موجود في فلسطين؟
أهم الأخبار

فيروس كورونا نوعان.. "S" عدواني وآخر "L" خفيف..أي نوع موجود في فلسطين؟


خاص-صدى نيوز- ضمن المساعي والجهود العالمية لمكافحة فيروس كورونا المستجد الذي يتفشى بالعالم بسرعة كبيرة اكتشف باحثون وجود سلالتين من هذا المرض مما يشير إلى أن الفيروس يطور نفسه.

وحسب الخبراء فان الفيروس تطور الى نوعين رئيسيين احدهما شديد العدوانية ويدعى S والثاني الجديد يدعى L العلماء وجدوا ان سلالة L هي الاقدم والاكثر اعتدالاً والأقل عدوانية في حين ان النوع S والذي ظهر لاحقا وانتشر بسرعة كبيرة في اوروبا.

وفي فلسطين فان كل الاصابات المسجلة بفيروس كورونا هي من النوع L وهو النوع الاقل خطراً وعدوانية.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية لصدى نيوز انها لا تتمنى حدوث اصابات من النوع S وهذا النوع من الفيروس عدواني جداً ويشكل خطر كبيرة على صحة المصاب حيث يعمل على تدمير الرئتين بسرعة كبيرةويقلل الاكسجين كما ويمنع التنفس عن جسم المصاب.

من جهته قال د.علي عبد ربه من دائرة الطب الوقائي في وزارة الصحة في حديث لصدى نيوز: "انه من الخطأ التعامل مع فيروس كورونا حسب السلالة فهذا الفيروس سواء كان من نوع السلالة الشرسة او الخفيفة غهو فيروس وعلاجه وطرق الوقاية منه واضحة وهي الالتزام بالحجر المنزلي".

وتابع الدكتور عبد ربه"انه حسب الخبراء فان الفيروس الموجود في فلسطين من سلالة L  لكن ما يجب ان يعلمه الجميع ان هذا الفيروس مستجد وتتغير معلوماته وخصائصه كل فترة، وان المعروف عن هذا الفيروس قليل جدا.

وعبر صدى نيوز ناشد الدكتور عبد ربه كافة المواطنين بتوخي الحيطة والحذر والالتزام بتعليمات وزارة الصحة الفلسطينية والجهات المختصة. 

وكانت السلالة "L" من النوع السائد الأكثر انتشاراً في المراحل المبكرة من تفشي المرض في مدينة ووهان، الصينية التي تم ظهر المرض للمرة الأولى. بعدها ظهرت سلالة المرض من نوع "S" واستمرت في إصابة مرضى جدد.

وحذر الخبراء من تطور الفيروس وتحوله الى انواع ما يجعل من الصعب السيطرة عليه او العثور على علاج فعال