ترامب يعلن إطلاق سراح أحد أبرز عملاء إسرائيل ويشكر لبنان!
أهم الأخبار

ترامب يعلن إطلاق سراح أحد أبرز عملاء إسرائيل ويشكر لبنان!

واشنطن - أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الخميس، إطلاق سراح العميل الإسرائيلي، عامر الفاخوري، الذي كان مسجونا في لبنان بتهمة ارتكاب جرائم إبان الاحتلال الإسرائيلي للبنان.

وقال ترامب خلال مؤتمر صحفي: "اليوم نعيد مواطنا أمريكيا آخر إلى الوطن"، معلنا أن "عامر الفاخوري الذي يكافح السرطان في طريقه إلى الولايات المتحدة بعد سجنه في لبنان".

وتوجه ترامب بالشكر للحكومة اللبنانية على تعاونها في الإفراج عن عامر فاخوري.

​وكانت السيناتور الديمقراطية، جين شاهين، قالت في بيان، اليوم الخميس، إن اللبناني الأمريكي عامر الفاخوري، الذي كان محتجزا في لبنان منذ سبتمبر/ أيلول أفرج عنه وفي طريقه إلى لولايات المتحدة، بحسب وكالة رويترز.

وأضافت شاهين أنه بينما كان محتجزا، تم اكتشاف إصابة فاخوري، وهو رجل أعمال في ولاية نيوهامبشير، بالسرطان في مرحلة متأخرة. 

وكانت وسائل إعلام لبنانية قالت إن مروحية أمريكية هبطت اليوم في السفارة الأمريكية لدى لبنان ومقرها منطقة عوكر، ونقلت عامر الفاخوري أبرز عملاء إسرائيل إبان الاحتلال الإسرائيلي لجنوب لبنان.

وأصدرت المحكمة العسكرية في لبنان، برئاسة العميد حسين عبد الله، حكماً قضى بكف التعقبات عن الموقوف عامر فاخوري، في قضية خطف مواطنين لبنانيين واعتقالهم وتعذيبهم داخل سجن الخيام عام 1998، ما أدى إلى وفاة اثنين منهم.

وأعلنت المحكمة في حكمها الذي حمل الرقم 515/2020 الصادر، يوم الاثنين الفائت، أن الجرائم المسندة إلى المتهم عامر الفاخوري، لجهة تعذيب سجناء في العام 1998، سقطت بمرور الزمن العشري، وقررت إطلاق سراحه فورا ما لم يكن موقوفا بقضية أخرى.