الثلاثاء 18 فبراير 2020 - الساعة: 10:56
آخر الأخبار
فيديو: رامي عياش يتحدث عن إصابته بالسرطان SadaNews وزير سوداني: عمر البشير قد يحاكم أمام الجنائية الدولية في لاهاي SadaNews بنك فلسطين يعلن عن حملة تبرعات لمساعدة الأطفال ذوي الإعاقة تحت عنوان "كلنا سوا" SadaNews نتنياهو: إسرائيل تقيم علاقات مع الدول العربية باستثناء ثلاث SadaNews الجيش الإسرائيلي يمشّط الحدود مع لبنان SadaNews الرئيس عباس يناقش مع ميركل الانتخابات وصفقة القرن SadaNews جولة جديدة من المباحثات الروسية التركية حول إدلب SadaNews مصر تنفذ تدريبات عسكرية مع فرنسا بمشاركة صائدات الألغام SadaNews جاسوس لبناني يناشد إسرائيل لإنقاذه SadaNews فيديو- الغلاييني لـ صدى: بنك فلسطين يطلق حملة لدعم الأطفال ذوي الإعاقة SadaNews اسعار العملات: انخفاض اسعار الصرف SadaNews الطقس: حالة من عدم الاستقرار الجوي تؤثر على البلاد SadaNews نتنياهو تاجر الأوهام SadaNews 20 قتيلا في تدافع للحصول على مساعدات في النيجر SadaNews ابنة طلعت زكريا تحرج النجوم: "هذا الفنان الوحيد الذي دعمني بعد وفاة والدي" SadaNews حسين الشيخ يَرُد على وزير إسرائيلي SadaNews اتفاق سلام قريب بين أمريكا وحركة طالبان SadaNews وثيقة "لمكافآت ضخمة" لمذيعي قناة الجزيرة تثير الجدل! SadaNews الاتحاد الأوروبي يقرر تأجيل مناقشة (صفقة القرن) SadaNews اتصالات لطرح مبادرة أوروبية عربية بديلة لـ (صفقة القرن)

أغلى من الذهب- معدن تحتكره الصين يوقظ واشنطن

أغلى من الذهب- معدن تحتكره الصين يوقظ واشنطن

بكين- تحتكر الصين أحد أكثر المعادن الإستراتيجية على كوكب الأرض، وهو ما أيقظ واشنطن التي تعمل على تغيير المعادلة.

ويقول موقع أويل برايس المتخصص في الشؤون الاقتصادية إن الهيمنة العالمية في هذه المرحلة تعني بسط السيطرة على العناصر الأرضية النادرة التي تشكل العمود الفقري للتكنولوجيا القائمة ومستقبلها.

وهناك 16 معدنا في المجموع التي تشكل العناصر الأرضية الهامة إستراتيجيا في العالم، والصين تسيطر على إمداداتها لأنها تتحكم في 96% من الإنتاج.

المعدن النفيس الذي يصل سعره إلى ضعف سعر الذهب هو السيزيوم، وهناك ثلاثة مناجم منتجة فقط في العالم تخضع للهيمنة الصينية.

وقد أدرجت وزارة الداخلية في أميركا هذا المعدن في مايو/أيار 2018 ضمن قائمة المعادن النادرة.

ويشير أويل برايس إلى أن الحرب التكنولوجية للهيمنة على العالم لا يمكن كسبها بدون هذه المعادن النادرة مثل السيزيوم والليثيوم والتنتالوم.

أهمية المعدن
ويصفه المعهد الألماني للمعادن الإستراتيجية بأنه من أثقل المعادن المستقرة، ويشتعل تلقائيا عندما يكون على اتصال مع الهواء، وينفجر بعنف في الماء أو الجليد في أي درجة حرارة تزيد على 116 درجة مئوية تحت الصفر.

وتستخدم المختبرات مركبات سيزيوم للكيمياء العضوية الإستراتيجية، بما في ذلك الأشعة السينية لعلاج السرطان، فضلا استخدامات متعددة مثل مكبرات الصوت الزجاجية ومكونات الخلايا الكهروضوئية.

كما يأتي الكثير من الطلب على السيزيوم من صناعة النفط والغاز التي تستخدم محلولا ملحيا من السيزيوم في سوائل الحفر لمنع الانفجارات في الآبار ذات درجات الحرارة العالية والمفرطة.

وهو معدن حيوي لنقل البينات لشبكة الهاتف المحمول ونظام تحديد المواقع العالمي "جي بي إس" والإنترنت، فضلا عن الاستخدامات الدفاعية مثل أجهزة الكشف عن الأشعة تحت الحمراء، والبصريات ونظارات الرؤية الليلية وأكثر من ذلك بكثير.

وعند مستويات النقاء العالمية (99.98%) وباستخدام سعر 2018، تبلغ قيمة الغرام الواحد من السيزيوم حوالي 79 دولارا أميركيا، أي ضعف غرام الذهب وفقا للجيولوجي الشهير ميكي فولب.

وقد هيمنت الصين على التربة النادرة منذ تسعينيات القرن الماضي حيث تتمتع بالنفوذ في هذا القطاع بشكل ينافس منظمة أوبك للنفط، حتى لو أن ذلك لا يتصدر العناوين كما هو الحال في النفط والغاز.