غاز سام يجتاح سماء بيتونيا.. بلدية رام الله تعتذر للمواطنين وتنتظر نتائج التحقيقات!
تقارير مميزة

غاز سام يجتاح سماء بيتونيا.. بلدية رام الله تعتذر للمواطنين وتنتظر نتائج التحقيقات!

خاص صدى نيوز - وثقت عدسة صدى نيوز، اليوم الثلاثاء، تلوث واضح لسماء بلدة بيتونيا غرب رام الله، نتيجة حريق نشب في مكب للنفايات في أراضي بلدية رام الله، منذ يوم الجمعة الماضي. 

واشتكى مواطنون عبر صدى نيوز من حالات اختناق خصوصاً للأطفال، وتلوث الهواء وتأثير ذلك على مدى الرؤية بسبب سحب الدخان البيضاء التي تنتشر في كافة أرجاء بلدة بيتونيا، خاصة تزامن ذلك مع موجة حر تضرب فلسطين. 

بلدية رام الله ترد.. 

وفي هذا الصدد، أصدرت بلدية رام الله بياناً توضيحياً، اليوم الثلاثاء، قالت فيه إن "محطة ترحيل النفايات في المنطقة الصناعية بمدينة رام الله تعرضت يوم الجمعة الماضي (19 /4 /2024 ) الساعة 2 فجرا إلى حريق كبير، وتوجهت آليات بلدية رام الله والدفاع المدني للعمل على إخماده، حيث تواصل البلدية مع جميع الشركاء للعمل على إنهاء آثار الحريق الذي طال مساحة واسعة من محطة ترحيل النفايات، وما زال الدخان الناجم عن الحريق ملحوظ بشكل كبير في المنطقة، ويسبب انعدام الرؤية في بعض الأحيان".

وتابع البيان: "بناء على ما تقدم، توجهت بلدية رام الله بكتب رسمية الى كل من النائب العام وشرطة محافظة رام الله والبيرة ووزارة الحكم المحلي وجهاز الدفاع المدني طالبة التحقيق في سبب اندلاع الحريق، حيث قدمت البلدية جميع ما لديها من تسجيل للكاميرات في محيط محطة ترحيل النفايات للشرطة لمباشرة التحقيق".

وأكدت بلدية رام الله أنها تعتذر لجميع المواطنين عن هذا الحادث الطارئ، وتعمل البلدية بكل ما لديها من آليات وطواقم للحد من آثاره، وننتظر نتائج التحقيقات في سبب اندلاعه.

يشار إلى أن عملية ترحيل النفايات من مدينة رام الله إلى مكب زهرة الفنجان في جنين، تعرقلت بسبب سياسات الاحتلال واعتداءات المستوطنين، التي تمنع وصول الشاحنات المحملة بالنفايات إلى المكب، أو تقوم بتوقيف سائقي الشاحنات لساعات طويلة على الحواجز، ما يتسبب في تراكم النفايات في محطة الترحيل لأيام قبل التمكن من ترحيلها، هذا وتعاني مدينة رام الله من عدم وجود مكبات نفايات في محيط المدينة فيما يسمى بمناطق (ج) التي يسيطر عليها الاحتلال ومستوطنيه.