الاتحاد الأوروبي يقرر منح فيزا الشنغن للخليجيين لمدة 5 سنوات من أول طلب
مال وأعمال

الاتحاد الأوروبي يقرر منح فيزا الشنغن للخليجيين لمدة 5 سنوات من أول طلب

اقتصاد صدى- أعلن الاتحاد الأوروبي اعتماد قرار منح تأشيرة متعددة الدخول لمواطني دول الخليج، وذلك خلال افتتاح منتدى رفيع المستوى حول الأمن الإقليمي بين الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون الخليجي في لوكسمبورغ.

بموجب القرار، يمكن لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي الحصول على تأشيرة متعددة الدخول لزيارة دول الاتحاد الأوروبي بصلاحية مدتها خمس سنوات مع بدء التنفيذ على الفور.

يأتي توحيد لوائح التأشيرات لدول مجلس التعاون الخليجي في إطار جهود الاتحاد الأوروبي لتعزيز العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون بين الطرفين.

جاء هذا الإعلان بعد اجتماع عُقد الشهر الماضي في بروكسل، حيث ناقش فيه جاسم محمد البديوي الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربي، ولويجي دي مايو الممثل الخاص للاتحاد الأوروبي لمنطقة الخليج، إمكانية إعفاء مواطني دول التعاون من تأشيرة شنغن.

وقال جوزيب بوريل الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية «أرحب بقرار اعتمدته المفوضية الأوروبية هذا الصباح من أجل مواءمة قواعد منح التأشيرات متعددة الدخول لدول مجلس التعاون الخليجي».

تضم منطقة شنغن 29 دولة، وتسمح تأشيرتها بالسفر بحرية داخل المنطقة للإقامات القصيرة التي تصل إلى 90 يوماً خلال أي فترة مدتها 180 يوماً، ولا تقتصر هذه التأشيرات على غرض محدد لكنها لا تمنح حق العمل لحامليها.

والجدير بالذكر أنه تم إعفاء مواطني دولة الإمارات من تأشيرة الشنغن في عام 2015.