الأربعاء 15 يوليو 2020 - الساعة: 20:11
آخر الأخبار
اصدقاء حتى في الموت.. النهر  يبتلع شابا حاول إنقاذ صديقه فغرقا معا SadaNews العثور على جثة طفلة مقتولة وزوجة الاب هي القاتلة! SadaNews مدير أعمال هيفاء وهبي يفجر مفاجأة: تزوجتها منذ 2017 SadaNews "مات ابني بين يدي".. صرخة أب مفجوع  ضد مستشفى في لبناني  SadaNews نهاية مُروعة لمُسن عجوز  اغتصب أكثر من 300 طفل SadaNews شاهد: رجل الأعمال الفلسطيني محمد حديد ينشر وثيقة تكشف نسبه للأشراف الهاشميين SadaNews بعد 31 عام من الزواج...هل انفصل عباس النوري عن عنود الخالد ؟ SadaNews روان بن حسين: زوجي نقل لي مرضا جنسياً خطيراً بعلاقاته المُحرمة SadaNews ماذا قال الاردن عن امكانية اعادة فتح المطارات؟ SadaNews كورونا يتوحش.. و"إنذار أحمر" في اليابان SadaNews شتاء أسود قادم.. هذا البلد قد يشهد أسوأ سيناريو قريباً SadaNews شيال مصر الكفيف.. توجهوا لمساعدته فكانت المفاجأة SadaNews الكويت.. ضبط النائب السابق مبارك الدويلة بشأن "تسريبات القذافي" SadaNews موجة ثانية أشد فتكاً.. عودة الإغلاق بمناطق حول العالم SadaNews رسميا.. إثيوبيا تعلن الشروع في عملية ملء سد النهضة SadaNews رغم ازدياد المصابين: نتنياهو يتباهى بمواجهة ناجحة لكورونا SadaNews أربع مباريات يوميا.. الإعلان عن جدول مباريات مونديال قطر 2022 SadaNews تقرير: CIA نفذت عمليات سرية ضد إيران وروسيا بتفويض من ترامب SadaNews قلقيلية: أب يقتل طفله ابن الــ10 سنوات "صورة" SadaNews  أساطير شائعة حول  فيروس كورونا يكشف العلم حقيقتها

ليبيا لعبة دولية 

ليبيا لعبة دولية 

بعد الإطاحة بالقذافي  عام ٢٠١١ أصبحت ليبيا، لعبة بيد الجميع وساحة صراع دولية،  تتصارع فيها دول أوربية وعربية حيث تجد تركيا وقطر  وروسيا وفرنسا في خندق الحكومة المعترف بها دوليا، والتي يقودها فائز السراج وقوات المشير خليفة حفتر التي تدعمها مصر والإمارات والأردن وتجد ان ايطاليا تقف معهم .

ليبيا التي فيها أكبر إحتياط نفط في افريقيا، والبوابة الرئيسية لتهريب البشر لاوروبا وفيها عدد كبير من الجماعات المسلحة التي تقلق دول الجوار  تجعل منها منطقة صراع دولي .

تركيا لم تكتفي بإرسال دعم معدات عسكرية بل أرسلت جنود سوريون، للحكومة المعترف بها دوليا وفِي المقابل روسيا أرسلت ٢٥٠٠ جندي من المرتزقة  لقوات حفتر ، موازين القوى في الساعات الاخيرة لصالح قوات حفتر التي دخلت واحتلت مدينة سرت وتزحف باتجاه طرابلس  تملك تفوق بالتغطية الجوية على الحكومة الشرعية .

الصراع دولي بامتياز وقد يتسبب بحرب أهلية لا تخدم ليبيا وشعبها مستقبلا، و انعدام أفق التوصل لاتفاق يخرج البلاد من حالة الحرب، وقف إطلاق النار تجده محاولة وضع خطط للأطراف المتصارعة للعودة للحرب، انتصار احد الأطراف في ظل صراع الدول  صعب ، تدخل الامم المتحدة غير فعال.

المطلوب الان من الجامعة العربية ومنظمة المؤتمر الاسلامي ومنظمة المؤتمر الافريقي تحرك قوي وسريع لحماية مصالحهم وانقاذ الشعب الريفي في ليبيا، لكن الحالة ستبقى مفتوحة لكل الاحتمالات وقد تنتقل لمناطق ودوّل مجاورة او أوروبية ، والواضح ان الدول لا تكترث سوى لمصالحها.