الجمعة 17 يناير 2020 - الساعة: 15:21
آخر الأخبار
البنتاغون: لا نخطط لمغادرة العراق SadaNews الكونغرس يبدأ محاكمة عزل ترامب SadaNews إسرائيل تُقاطع فراولة غزة SadaNews إسرائيل: محاولة تهريب هواتف لأحد السجون بطريقة جديدة SadaNews MBC تحسم الجدل: هل ستستمر نانسي عجرم في ذا فويس كيدز؟ SadaNews الإعلام العبري: حماس ستضرب تل أبيب في هذه الحالة SadaNews اسعار العملات: استقرار اسعار الصرف SadaNews حالة الطقس: اجواء باردة وامطار متفرقة SadaNews الآلاف يؤدون صلاة الفجر في المسجد الأقصى والحرم الإبراهيمي SadaNews إسرائيل توجه رسالة لحماس SadaNews الجيش الأمريكي يعترف بإصابات في القصف الإيراني SadaNews لبنان.. إضراب واغلاق طرقات في "أسبوع الغضب" SadaNews والد ذا روك..وفاة المصارع ​روكي جونسون SadaNews الصين: وفاة جديدة بفيروس غامض SadaNews اتفاق مبدئي بين أسرى "عوفر" والاحتلال SadaNews شرطة الاحتلال تفاجأت بعدد غير مسبوق لمُصلين الفجر بالأقصى SadaNews الاحتلال يزعم إطلاق بالونات مفخخة الى أسدود SadaNews للمرة الاولى.."غوغل" تصل إلى تريليون دولار SadaNews شاهد..توفي في اسطنبول بظروف غامضة..نجم "عروس بيروت" فارق الحياة أثناء تصوير الجزء 2 SadaNews شارل ديجول إلى الشرق الأوسط

ما هي أسباب ضيق التنفس عند المراة في أشهر الحمل؟

ما هي أسباب ضيق التنفس عند المراة  في أشهر الحمل؟


رام الله - صدى نيوز - المشاكل التي تواجهها الحامل في حملها كثيرة  مثل: احتباس السوائل والصداع والغثيان والدوار وزيادة الوزن وغيرها، وضيق التنفس حالة شائعة وطبيعية ولا تشكل أي خطورة على الحامل أو على الجنين معاً، وهي تزداد في أول شهر وكذلك آخر شهر من الحمل.

 

أسباب ضيق التنفس:


1: في الثلاثة الأشهر الأولى يرتفع الحجاب الحاجز بمقدار 4 سم، ما يساعد الرئة على ملء الهواء، كما أن زيادة هرمون البرجسترون يساعد على الشعور بالضيق؛ لأن كميته تزداد طوال أشهر الحمل.
وفي الثلث الثاني يحدث بعض التغيرات في طريقة وظائف القلب؛ حيث تزداد كمية الدم بشكل كبير، ما يضطر القلب لضخ كميات أكبر من الدم، وبالتالي صعوبة تحريك هذا الدم من خلال الجسم إلى المشيمة.


2: يحدث ضيق التنفس بسبب توسع الرحم الذي يزداد في الأشهر الثلاث الأخيرة من الحمل؛ حيث إن الضغط يزداد على الرئتين؛ كونه يحد من قدرتهما على التوسع في كل نفس، ما يؤدي إلى زيادة شدة ضيق التنفس وتكراره.
في الثلاثة الأشهر الأخيرة قد يصبح التنفس أسهل أو أكثر صعوبة؛ اعتماداً على موضع رأس الجنين قبل أن يبدأ التقلب والهبوط... وقد يضغط الجنين على الحجاب الحاجز فيزيد التنفس صعوبة.
كما أن كبر حجم الجنين داخل الرحم، يضغط على منطقة الحجاب الحاجز عند الحامل فتشعر بضيق وصعوبة في التنفس، إضافة إلى أن زيادة نسبة السائل المحيط بالجنين يضغط على المنطقة العلوية، ويضعف القدرة على التنفس السليم.


3: والحمل بتوأمين يزيد من حجم الرحم بشكل مضاعف؛ ما يسبب ضيقاً في التنفس، وأحياناً التعرض لمشاكل عصبية أو اضطرابات نفسية التي غالباً ما ترافق مراحل الحمل...تؤثر على تنفس الحامل وضيقه.
وجود مرض في الجهاز التنفسي لدى الحامل كالربو الشعبي التحسسي، أو التهابات القصبة الهوائية، ونقص هرمون البروجيسترون المسؤول عن تحفيز مراكز التنفس في الدماغ...من الأسباب أيضاً.
كما أن ضيق التنفس يحدث بعد قيام الحامل بمهام روتينية مثل تسلق السلالم ومهام المنزل اليومية، إضافة لنمو الرحم.