رام الله - صدى نيوز - المشاكل التي تواجهها الحامل في حملها كثيرة  مثل: احتباس السوائل والصداع والغثيان والدوار وزيادة الوزن وغيرها، وضيق التنفس حالة شائعة وطبيعية ولا تشكل أي خطورة على الحامل أو على الجنين معاً، وهي تزداد في أول شهر وكذلك آخر شهر من الحمل.

 

أسباب ضيق التنفس:


1: في الثلاثة الأشهر الأولى يرتفع الحجاب الحاجز بمقدار 4 سم، ما يساعد الرئة على ملء الهواء، كما أن زيادة هرمون البرجسترون يساعد على الشعور بالضيق؛ لأن كميته تزداد طوال أشهر الحمل.
وفي الثلث الثاني يحدث بعض التغيرات في طريقة وظائف القلب؛ حيث تزداد كمية الدم بشكل كبير، ما يضطر القلب لضخ كميات أكبر من الدم، وبالتالي صعوبة تحريك هذا الدم من خلال الجسم إلى المشيمة.


2: يحدث ضيق التنفس بسبب توسع الرحم الذي يزداد في الأشهر الثلاث الأخيرة من الحمل؛ حيث إن الضغط يزداد على الرئتين؛ كونه يحد من قدرتهما على التوسع في كل نفس، ما يؤدي إلى زيادة شدة ضيق التنفس وتكراره.
في الثلاثة الأشهر الأخيرة قد يصبح التنفس أسهل أو أكثر صعوبة؛ اعتماداً على موضع رأس الجنين قبل أن يبدأ التقلب والهبوط... وقد يضغط الجنين على الحجاب الحاجز فيزيد التنفس صعوبة.
كما أن كبر حجم الجنين داخل الرحم، يضغط على منطقة الحجاب الحاجز عند الحامل فتشعر بضيق وصعوبة في التنفس، إضافة إلى أن زيادة نسبة السائل المحيط بالجنين يضغط على المنطقة العلوية، ويضعف القدرة على التنفس السليم.


3: والحمل بتوأمين يزيد من حجم الرحم بشكل مضاعف؛ ما يسبب ضيقاً في التنفس، وأحياناً التعرض لمشاكل عصبية أو اضطرابات نفسية التي غالباً ما ترافق مراحل الحمل...تؤثر على تنفس الحامل وضيقه.
وجود مرض في الجهاز التنفسي لدى الحامل كالربو الشعبي التحسسي، أو التهابات القصبة الهوائية، ونقص هرمون البروجيسترون المسؤول عن تحفيز مراكز التنفس في الدماغ...من الأسباب أيضاً.
كما أن ضيق التنفس يحدث بعد قيام الحامل بمهام روتينية مثل تسلق السلالم ومهام المنزل اليومية، إضافة لنمو الرحم.