طولكرم| بالصور..صدى نيوز توثق ابتلاع أراضٍ جديدة في مستوطنة " افني حيفتس" قرب شوفة
أهم الأخبار

طولكرم| بالصور..صدى نيوز توثق ابتلاع أراضٍ جديدة في مستوطنة " افني حيفتس" قرب شوفة

 

توسع استيطاني جديد يفني اراضِ المدينة لصالح الاستيطان

رام الله - خاص - صدى نيوز - لم تختلف سياسة الاستيطان الإسرائيلي منذ بدايته حيث  لا يكل ولا يمل من ابتلاع الاراضي الفلسطينية ومصادرتها .

مستوطنة افني حيفتس قرب قرية شوفة جنوب شرق  طولكرم ، منذ إنشاءها منتصف الثمينات وما زالت هذه المستوطنة تتوسع يوما بعد يوم والانتهاكات تجاه المواطنين الفلسطينين وأراضيهم الزراعية تزداد حيث يتم التنكيل بالمواطنين ومصادرة أراضيهم وتدميرها ومنعهم من الوصول إليها لغايات التوسع في المستوطنة التي تمتد كاخطبوط إستيطاني حتى أيامنا هذه من أجل استيعاب أعداد كبيرة من المستوطنين.


وفي خطوة  استيطانية جديدة من قبل حكومة الاحتلال وما يسمى مجلس المستعمرات في الضفة الغربية، شرع مستعمرو مستعمرة " افني حيفتس"  بتوسيع مظلة الأراضي المصادرة لصالح تلك المستعمرة، حيث وبحسب البحث الميداني المباشر في تلك المنطقة، فقد شرع جيش الاحتلال بشق طرق التفافية وأخرى باتجاه الأراضي الشرقية من قرية شوفة والمحاذية لتلك المستعمرة، في شكل يؤكد  بوجود مخطط تفصيلي جديد يضمن التوسعة لتلك المستعمرة.


وقال كمال ابو سفاقة من هيئة الجدار والاستيطان "منذ حوالي الشهرين قام  مستوطن يعمل مقاولا باعمال تجريف في المنطقة عن طريق شركة مقاولات استيطانية الا  ان السكان تصدوا له ومنعوه من استكمال اعمال التجريف".

واضاف ابو سفاقة في حديث لصدى نيوز " بعد التصدي له صدر قرارا استيطاني بمصادرة عشرات الدونمات لمصلحة مستوطنة افني حيفتس حيث حاول المستوطنون السيطرة على 177 دونما لضمها للمستوطنة".

وتابع " تم رفع قضية للمحكمة العليا الاسرائيلية وهناك محامي يترافع باسم الاهالي  اصحاب الاراضي".

ولفت ان هيئة الجدار والاستيطان ستقوم بانشاء عدة مشاريع في المنطفة لتخدم السكان وتثبت صمودهم.


عدسة صدى نيوز تجولت في تلك المنطقة ورصدت التوسع في هذه المستعمرة في عدة صور.

 


ماذا تعرف عن  مستعمرة " أفتي حيفتس"؟

شيدت المستعمرة عام 1987م على أراضي صادرتها قوات الاحتلال من أراضي كفر اللبد، والحفاصي،  وشوفة.

تطورت هذه المستعمرة  على عدة مراحل فقد بدأت بـ12 بيتاً متنقلاً ثم ازداد عدد البيوت إلى حوالي 70 بيتاً أضيف إليها أكثر من 40 بيتاً جديداً، وقد توالت عمليات توسيع المستعمرة ، ففي عام 2000 شهدت المستعمرة  وما حولها نشاطات استعمارية  توسعية مكثفة، إذ كانت تلك النشاطات تتم من قبل المستعمرين  والجيش بشكل دائم رغم قلة عدد المستعمرين المقيمين فيها، وقد يعزي ذلك لموقعها الأمني المشرف على مدينة طولكرم، فخلال انتفاضة الأقصى استخدمت المستعمرة  قاعدة  لانطلاق الدبابات والمجنزرات باتجاه مناطق الاشتباكات في مدينة طولكرم  والبلدان الفلسطينية المحيطة، فكانت أذرع ضاربة وقاطعة للطرق بين القرى والبلدات الفلسطينية في المحافظة. 

الان التوسع الاستيطاني تجدد في هذه المستعمرة وبدات قوات الاحتلال في بناء وحدات استيطانية جديدة.

قرية شوفة؟

تقع قرية شوفة جنوب شرق مدينة طولكرم  يحدها من الشرق قرى بيت ليد و سفارين ومن الشمال عنبتا و كفر اللبد و بلعا ومن الغرب طولكرم و فرعون ومن الجنوب كفر صور والراس. 

وتعد قرية شوفة من أجمل قرى طولكرم وتقع على جبل مرتفع مقارنة بالقرى المجاورة لها ويبلغ ارتفاعها حوالي 360 متر عن سطح البحر وتفصلها مسافه ليست بالطويلة عن البحر الأبيض المتوسط اي ما يقارب 20 كم. ، كما تعرضت لتجريف وتدمير أكثر من 200 دونمًا من الأراضي الزراعية بواسطة الجرافات الإسرائيلية من أجل إقامة محطة تقوية لشركة الكهرباء الإسرائيلية.