أعضاء حزب الله والمجرمون الدوليون والأشخاص الخاضعون للعقوبات يستثمرون في العقارات في دولة الإمارات العربية المتحدة
تقارير مميزة

أعضاء حزب الله والمجرمون الدوليون والأشخاص الخاضعون للعقوبات يستثمرون في العقارات في دولة الإمارات العربية المتحدة

ترجمة صدى نيوز: يكشف تحقيق دولي يعتمد على قاعدة بيانات ملكية عقارية مسربة من دولة الإمارات العربية المتحدة، أن 1000 فلسطيني من الضفة الغربية يمتلكون عقارات خاصة في الدولة تقدر قيمتها بنصف مليار دولار، بحسب البيانات الصحيحة لعام 2022. ويمتلك الفلسطينيون ما يقرب من 1500 عقار سكني في الإمارات، بمتوسط ​​قيمة حوالي 330 ألف دولار للعقار الواحد، ويظهر تحليل آخر للبيانات أن متوسط ​​قيمة كل مستثمر عقاري فلسطيني في الإمارات العربية المتحدة يبلغ حوالي نصف مليون دولار.

ولا تشمل هذه الأرقام العقارات التجارية، وبحسب مصادر مهنية اطلعت على التسريب ومصادر معلومات أخرى في الدولة، فإن قيمة جميع العقارات المملوكة للفلسطينيين في دولة الإمارات العربية المتحدة تصل إلى ما يقرب من 900 مليون دولار.

وتتضمن البيانات المسربة أيضًا معلومات عن الحيازات العقارية في عام 2020 وفق ترجمة صدى نيوز. وتكشف المقارنة بين البيانات أن عدد الفلسطينيين الذين يمتلكون عقارات خاصة تابعة للدولة قد انخفض بعض الشيء في هذين العامين، لكن متوسط ​​قيمة كل عقار ارتفع بعض الشيء، الفلسطينيون المدرجون في القائمة هم من عائلات رجال أعمال معروفين، وهم أيضًا أقارب لشخصيات سياسية من فتح. وفي القائمة من عام 2022، يظهر أيضًا حوالي 30 مواطنًا إسرائيليًا كأصحاب عقارات في البلاد. ويظهر فحص الحراس أن عددا كبيرا منهم مواطنون روس ويحملون الجنسية الإسرائيلية أيضا، وبعضهم متورط في جرائم في الماضي والبعض الآخر مطلوب للسلطات الروسية. وهناك مجموعة أخرى تم تحديدها في الوثائق وهي شخصيات قريبة من منظمة حزب الله اللبنانية.

أساس التحقيق، الذي أطلق عليه اسم Dubai Opened، هو تسريب لبيانات عقارية حصلت عليها منظمة غير حكومية في واشنطن تسمى مركز دراسات الدفاع المتقدمة وفق ترجمت صدى نيوز، والتي شاركتها مع المنظمات الصحفية الاستقصائية ICIJ وOCCRP ومن خلالها مع حوالي 70 وسيلة إعلامية أخرى من جميع أنحاء العالم، كان شوماريم هو الممثل الإسرائيلي في المشروع.

تعتبر دولة الإمارات العربية المتحدة وجهة مفضلة للاستثمار، ويرجع ذلك جزئيا إلى أن المستثمرين في البلاد يتمتعون بضرائب منخفضة. وفي الاستثمارات العقارية، لا يتم فحص مصدر رأس مال المشترين المحتملين بعمق وفي حالة استثمار بقيمة 545 ألف دولار أو أكثر، يحصل المستثمر أيضًا على الإقامة، اعتبارًا من عام 2022 بنطاق أجنبي وبلغت الاستثمارات العقارية في البلاد نحو 160 مليار دولار.

ومن الأمور المفاجئة في التسريب أنه على الرغم من العلاقة المعقدة بين الإمارات العربية المتحدة وتنظيم حزب الله، فإن عددا من الشخصيات المرتبطة به اشتروا أيضا عقارات في البلاد، ومن أبرزهم أدهم حسين طباجة، الذي يُعرفه الأميركيون بأنه ممول حزب الله، مطلوب لدى الأميركيين وهناك مكافأة قدرها 10 ملايين دولار لمن يأتي برأسه. وهناك شخص آخر مرتبط بالحزب ويمتلك عقارات في البلاد، وهو محمد بزي، وهو لبناني بلجيكي وخضع للعقوبات في عام 2019. واعتقل العام الماضي في رومانيا وتطلب الولايات المتحدة تسليمه.

ووفقاً لنتائج التحقيق، فإن السياسة المتساهلة أدت إلى قيام المجرمين وتجار المخدرات والخاضعين للعقوبات من جميع أنحاء العالم بشراء عقارات في الدولة، وبالتالي فإن قائمة أصحاب العقارات في الإمارات تشمل أيضاً أكثر من ومئات من أصحاب المناصب السياسية والعامة من روسيا ورجال الأعمال المقربين من الرئيس فلاديمير بوتين. ومن الشخصيات الأخرى المثيرة للاهتمام إيزابيل دوس سانتوس، ابنة حاكم أنغولي سابق متهم بالفساد، وتمتلك عقارا سكنيا في البلاد لامتلاك عقارات في البلاد هو دانييل كيناهان، الذي اتهمته السلطات في الولايات المتحدة وإيرلندا بإدارة عصابة مخدرات عنيفة ترأس واحدة من أكبر عمليات احتيال العملات الرقمية التي تم الكشف عنها على الإطلاق في الولايات المتحدة.

إسرائيليون يحملون جنسية مزدوجة

في قائمة أصحاب العقارات لعام 2020، لا يظهر أي إسرائيليين على الإطلاق، لكن إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين نهاية ذلك العام (بعد "اتفاقيات إبراهيم") أدت إلى قيام إسرائيليين أيضا بشراء العقارات وتسجيلها بأسمائهم وبيان جنسيتهم الإسرائيلية. ما يبرز في قائمة الثلاثين إسرائيليا هو التركز الكبير للمهاجرين الروس بينهم، وحقيقة أن بعضهم وقع في مشاكل في بلدهم الأصلي. أحد الأسماء المفاجئة في القائمة هو فيكتور خوروشافتسيف، السيناتور السابق وعضو مجلس الاتحاد الروسي لجمهورية أودمورتيا. وهوروشبيك عضو في حزب بوتين وقد ورد اسمه سابقًا على أنه متورط في فضائح فساد في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين. وهو اليوم يرأس مجموعة Aspek، وهي شركة قابضة كبيرة في أودمورتيا. واسم آخر يظهر في القائمة هو تيمور روديونوف، رجل الأعمال الروسي الناشط في أوكرانيا، والتي أدرجته على قائمة عقوباتها.

الإمارات: ملتزمون بالجهود في مجال غسيل الأموال

قالت سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة في بريطانيا رداً على نتائج التحقيق إن "دولة الإمارات العربية المتحدة تأخذ على محمل الجد دورها في حماية سلامة النظام المالي العالمي وفق ترجمت صدى نيوز. وفي فبراير من هذا العام، تم تشكيل مهمة الإجراءات المالية أشادت قوة (فاتف)، التي تضع المعايير العالمية في مكافحة غسل الأموال، بالتقدم الكبير الذي حققته دولة الإمارات في ملاحقة المجرمين العالميين المستمر، وتعمل الإمارات بشكل وثيق مع الشركاء الدوليين لتعطيل وردع جميع أشكال التمويل غير القانوني. ودولة الإمارات العربية المتحدة ملتزمة بمواصلة هذه الجهود أكثر من أي وقت مضى.