الأول من نوعه في فلسطين.. "جهاز تشعيع الدم" بدعم من بنك الأردن
تقارير مميزة

الأول من نوعه في فلسطين.. "جهاز تشعيع الدم" بدعم من بنك الأردن

صدى نيوز - وقع بنك الأردن ومستشفى النجاح الوطني الجامعي وجامعة النجاح، في نابلس، السبت، اتفاقية تفاهم لدعم شراء جهاز تشعيع الدم (X-Ray Irradiation System) لصالح المستشفى، وهو الأول من نوعه في فلسطين. 

وقال سيف عيسى المدير الإقليمي لبنك الأردن في فلسطين لصدى نيوز: "بنك الأردن وقع مع مستشفى جامعة النجاح التعليمي، اتفاقية مهمة جداً، دعمنا من خلالها توريد أول جهاز لتشعيع الدم في فلسطين، وهو مهم جداً لرفع نسب الشفاء لمرضى السرطان في فلسطين".

وتابع:" نحن في بنك الأردن حققنا جزءاً مهماً جداً من استراتيجيتنا في الدعم المجتمعي، التي تتعلق بالمحور الصحي، والهدف الأساسي دعم الخطة الوطنية لتوطين الخدمات الصحية في فلسطين، بما يساهم في رفع مستوى الخدمات المقدمة للجمهور الفلسطيني".

وأكد: "سنستمر في هذا التوجه، وهدفنا الأساسي أنه دائماً في الخدمة المجتمعية أن نقدم الدعم المجتمعي الذي له أثر كبير وواضح ومستدام". 

د.إياد مقبول القائم بمدير أعمال المدير التنفيذي لمستشفى النجاح، قال لصدى نيوز: "توقيع الاتفافية بالشراكة مع بنك الأردن، وهو أحد أعمدة القطاع المصرفي الفلسطيني، وبمجرد عرض المشروع على بنك الأردن، لم يتردد الزملاء بالبنك بدعم الجهاز وشرائه، بالرغم من كل المعيقات التي كانت خلال فترة توريد الجهاز، نظراً لخصوصيته كونه الأول من نوعه في فلسطين". 

وتابع: "الجهاز له أهمية خاصة في موضوع تشعيع الدم وتجهيزه لإعطائه لمرضى السرطان". 

أما رئيس قسم المختبرات وبنك الدم في مستشفى النجاح الوطني، أدهم أبو طه، قال لصدى نيوز: "هذا الجهاز يستخدم لتشعيع وحدات الدم، وخاصة كريات الدم الحمراء، والصفائح الدموية، وبالعادة يستخدم الناس مواد مشعة كالسيزيوم لتشعيع وحدات الدم، لكن عليها محاذير كثيرة، والجهاز المتوافر لدينا يعمل بطريقة مختلفة، بواسطة أشعة سينية، وهذا شيء جديد وهو المعتمد حالياً". 

وتابع: "هذه الأشعة أكثر آمانا للتعامل سواء كان للشخص الذي يعمل في التشعيع أو لمأمونية الدم الذي يعطى للمتلقي".