وزير الزراعة يلتقي ممثلة بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية
أخبار فلسطين

وزير الزراعة يلتقي ممثلة بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية

صدى نيوز - التقى وزير الزراعة رياض العطاري في مكتبه اليوم بالسيدة أيمي تاهيل-ستول مدير بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية والوفد المرافق لها،  واستعرض العطاري واقع القطاع الزراعي وخطة الحكومة الفلسطينية في هذا القطاع  والعقبات التي تواجه المزارعين جراء سياسات الاحتلال الاسرائيلي، مستعرضا آثار الحرب الكارثية على الشعب الفلسطيني  في الاراضي الفلسطينية لا سيما في قطاع غزة , حيث وصلت نسبة انعدام الامن الغذائي والجوع الى معدلات غير مسبوقة واستعرض اهم المؤشرات لحجم الخسائر في البنية التحتية الزراعية والعملية الانتاجية، ودعا الى تشكيل لجنة من الوزارة والشركاء الدوليين والمحليين لحصر الاضرار وتحديد الاولويات فور توقف الحرب كشرط اساسي للعمل لاعادة تأهيل القطاع الزراعي.

 ورحب العطاري في المشروع المقترح للوكالة الامريكية  لتطوير كفاءة استخدام المياه الزراعية  من خلال ادخال التكنولوجيا في عملية الري التي تعتبر منسجمة مع استراتيجية وزارة الزراعة في تعزيز واستدامة الموارد المائية الزراعية.

بدورها اعربت السيدة توهيل - ستول عن سعادتها باللقاء و أهميته في تعزيز التعاون المشترك بين الوكالة ووزارة الزراعة، واستهلت حديثها باستعراض جهود الوكالة لتحسين والحفاظ على البيئة وموارد المياه ومشاريع الوكالة في مجال الإدارة الفعالة للمياه العذبة ومياه الري وتكييفها مع تغير المناخ والأنظمة البيئية المرتبطة بها ومعالجة مشكلة نقص المياه وتدهور جودة المياه في الضفة الغربية وغزة.

واتفق الطرفان على تعزيز التعاون المشترك وزيادة التنسيق في برمجة الانشطة بالاعتماد على أولويات القطاع الزراعي وصولاً الى تطوير القطاع الزراعي وخاصة في قطاع غزة والاغوار الفلسطينية ومحافظات طولكرم وقلقيلية واينما دعت الحاجة في التحول الى الزراعات المروية والزراعات الاقتصادية.

 وقد حضر اللقاء من جانب الوكالة الامريكية للتنمية الدولية السيد ماثيو كوهين مدير وحدة النمو الاقتصادي والموارد الطبيعية والبنية التحتية و السيد فادي عبد اللطيف نائب مدير وحدة النمو الاقتصادي والموارد الطبيعية والبنية التحتية والسيد عمران الخروبي  مدير وحدة النمو الاقتصادي والموارد الطبيعية والبنية التحتية. 

ومن الوزارة حضر كل من  الوكيل المساعد للقطاع الاقتصادي أ.طارق ابو لبن، الوكيل المساعد للموارد الطبيعية م. حسام طليب، مدير عام المياه م. يعقوب زيد، مدير عام التخطيط م. حسن الاشقر، مدير عام ديوان الوزير ,فاطمة ارشيد، مدير عام العلاقات الدولية والعامة والاعلام م. محمود فطافطة.