الحكومة الاسرائيلية تسخر من كلام بايدن - يمكن إزالة غانتس وحزبه من الحكومة
تقارير مميزة

الحكومة الاسرائيلية تسخر من كلام بايدن - يمكن إزالة غانتس وحزبه من الحكومة

ترجمة صدى نيوز - رد أعضاء حزب الليكود على كلام الرئيس الأمريكي بايدن بشأن ضرورة إجراء تغيير بحكومة نتنياهو بسخرية حسب ما نشرت صحيفة يديعوت احرونوت ونقلت الصحيفة: "كان أعضاء الائتلاف حذرين ولم يتخذوا ردود فعل حادة جدًا بسبب الوضع الحساس، لكن في المحادثات المغلقة، تعامل كبار المسؤولين مع كلام بايدن بسخرية وقالوا: "تغيير تركيبة الائتلاف ممكن تمامًا. من خلال إزالة غانتس وحزبه من الحكومة."  هناك خيار آخر طرحه مسؤول حكومي كبير يتعلق بإضافة أحزاب أخرى – ولكن من غير الممكن، على حد قوله، أن يتخلى الليكود بأي حال من الأحوال عن أي من أعضاء الكتلة".

واضافت الصحيفة ان التصريح غير المعتاد للرئيس الأمريكي جو بايدن، الذي دعا نتنياهو إلى إحداث تغيير في القضية الفلسطينية، وقال إن التشكيل الحالي لحكومته سيكون صعبا، عبر علنا ​​عن موقفه المعروف من الحكومة وفقا لترجمت صدى نيوز. ومع ذلك، من بين شركاء التحالف، لم يحبوا سماع هذه الأشياء. وعلى عكس الموقف في بداية القتال، هناك فصائل في التحالف تعتقد أن إسرائيل، على أية حال، تتخذ موقفاً دقيقاً نسبياً بسبب الرغبة في إرضاء الرئيس عندما يتعلق الأمر بالمساعدات الإنسانية، والآن - كما يقولون - التصريحات الموجهة لنتنياهو تضع إسرائيل في وضع إشكالي حيث تنشر الولايات المتحدة المحسوبية، وليس بالمعنى الجيد للكلمة.

ظاهريًا، كان أعضاء الائتلاف حذرين ولم يتخذوا ردود فعل حادة جدًا بسبب الوضع الدقيق، لكن في المحادثات المغلقة، تعامل كبار المسؤولين مع كلام بايدن بسخرية وقالوا: "تغيير تركيبة الائتلاف ممكن تمامًا. من خلال إزالة غانتس وحزبه من الحكومة." هناك خيار آخر طرحه مسؤول حكومي كبير يتعلق بإضافة أحزاب أخرى – ولكن من غير الممكن، على حد قوله، أن يتخلى الليكود بأي حال من الأحوال عن أي من أعضاء الكتلة، بالتأكيد خلال هذه الفترة الزمنية.
وفي إطار الخطاب الذي ألقاه خلال فعالية لجمع التبرعات في واشنطن، ذكر بايدن وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير، مشيرا إلى أن "الحكومة في إسرائيل هي الأكثر تطرفا في تاريخ اسرائيل".  
وأوضح البيت الأبيض في وقت لاحق أن بايدن لم يكن ينوي الإشارة ضمنا إلى أن نتنياهو يجب أن يغير تشكيل الحكومة، ولكن إجراء تغيير في القضية الإسرائيلية الفلسطينية. وأوضح بايدن أنه في ظل الحكومة الحالية سيكون من الصعب على نتنياهو المضي قدما.

وحتى هذه اللحظة، فإن وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير، الذي ذكره بايدن في كلامه شخصياً، ووزير المالية بتسلئيل سموتريش – الشخصيتان اللتان يلمح إليهما بايدن على ما يبدو عندما يطلب تغيير التشكيلة، لا يفعلان ذلك. 
وهذا ما يفعله بالفعل وزراء آخرون في الليكود. وعلق وزير الاتصالات شلومو كاراي على كلام بايدن بخصوص الدولة الفلسطينية وقال: "نحن نحترم ونعتز برئيس الولايات المتحدة جو بايدن الذي بذل قصارى جهده خلال أصعب الأوقات التي مرت بها دولة إسرائيل. هذا صحيح". قال كاراي: "الصداقة". "لكننا نعيش هنا، هذه أرضنا. الميراث التاريخي لأجدادنا. لن تكون هناك دولة فلسطينية هنا. لن نسمح أبدا بإقامة دولة أخرى بين نهر الأردن والبحر. لن نكرر أوسلو أبدا. وفي كلمات الرئيس بايدن: "إن أمن الشعب اليهودي على المحك هنا. نعم بالتأكيد. فالدولة الفلسطينية ستعرضه للخطر. شكرا لك، سيدي الرئيس".
وقال عضو الكنيست تسيجا مالكو من حزب الليكود إن مسألة تشكيل الحكومة هي مسألة سياسية وداخلية، في المقابل، قالت رئيسة حزب العمل ميراف ميخائيلي: "علينا أن نفهم: الولايات المتحدة الأمريكية في عهد الرئيس بايدن هي التي توفر لنا القنابل التي نستخدمها لقصف غزة والفيتو في الأمم المتحدة الذي يسمح لنا بمواصلة القتال هناك. ونفس بايدن يقول اليوم بوضوح - يجب على دولة إسرائيل أن تعترف بالدولة الفلسطينية وفقا لما ترجمت صدى نيوز. ويمكن لنتنياهو أن يستمر في الكذب والتحريض بشأن أوسلو، "هذا لا يخفي حقيقة أنه ليس لديه حل آخر لليوم التالي للحرب. أفعاله لا تمثل سوى خطر على أمن إسرائيل. التسوية السياسية وحدها هي التي ستضمن أمن إسرائيل وسلامها، ولهذا السبب يجب أن ترحل هذه الحكومة على الفور".