صراع في السفارات.. صدى نيوز تكشف معلومات جديدة بعد مشكلة الجبل الأسود
تقارير مميزة

صراع في السفارات.. صدى نيوز تكشف معلومات جديدة بعد مشكلة الجبل الأسود

خاص صدى نيوز - أثارت مشكلة سفارة فلسطين لدى الجبل الأسود بين السفير ونائبه، اهتمام الكثيرين، خاصة لأنها وقعت في وقت تمر فيه فلسطين عامة وقطاع غزة خاصة بحرب إبادة كبيرة غير مسبوقة، هذا الملف كشف كواليس كثيرة تجري خلف أبواب سفارات فلسطين حول العالم. 

صدى نيوز علمت من مصادرها الخاصة أن هناك العديد من السفارات الفلسطينية تشتعل بداخلها مشاكل مختلفة بين السفراء والكادر الدبلوماسي الموجود، وصلت الأمور للجان تحقيق تعمل على مدار السنة لحل هذه الإشكاليات. 

وكشفت المصادر لصدى نيوز أن مشاكل محتدمة تدور بين أروقة سفارات فلسطينية غير سفارة الجبل الأسود، مثلاً: واحدة في دولة عربية، واثنتان آسيويتان.

أي ما جرى في الجبل الأسود لم يكن حدثاً استثنائياً، بل يتكرر في سفارات كثيرة، فقد أكدت مصادر لصدى نيوز أنه قبل حرب 7 أكتوبر بأسبوع واحد، كان هناك لجان تحقيق تعمل في عدة سفارات، ولكن توقفت مع بداية الحرب. 

وبينت المصادر أن مشكلة الجبل الأسود التي وصلت للإعلام، عبر فيديو مصور بثه نائب السفير للحظة دخول الشرطة على مقر السفارة لاعتقاله، كان قد شُكل لها سابقاً لجنة تحقيق مع نفس الأطراف، وخرجت توصيات اللجنة حينها بعودة نائب السفير هاني البرغوثي إلى مقر وزارة الخارجية الفلسطينية في رام الله، ورغم تشكيل لجنة لحل المشكلة إلا أنها تفاقمت ولم تنجح جهود هذه اللجنة في إخماد الأمر. 

ولفتت المصادر بقولها: "أكثر من جهة تتدخل في موضوع السفارات، وهذا بالفعل يلعب دوراً كبيراً في تفاقم مشاكلها بشكل عام". 

ويرى مراقبون تعليقاً على ذلك، أن على السفارات حل مشاكلها قبل أن تصل للإعلام وتشوه صورة فلسطين، خاصة في ظل هذا الظرف الحساس التي تمر به القضية الفلسطينية منذ بداية حرب 7 أكتوبر. 

وأكد مراقبون على أهمية تكريس السفارات الفلسطينية حول العالم جهودها لفضح جرائم الاحتلال، وحصد أكبر قدر ممكن من التأييد العالمي لقضية فلسطين، بدلاً من إنشغالهم بمشاكلهم الداخلية التي تضر صورة فلسطين ولا تنفعها.