وزيرة إسرائيلية تدعو لتهجير الفلسطينيين وإعادة توطينهم
تقارير مميزة

وزيرة إسرائيلية تدعو لتهجير الفلسطينيين وإعادة توطينهم

ترجمة صدى نيوز -نشرت صحيفة جيروزاليم بوست اليوم مقالا لوزيرة الاستخبارات الاسرائيلية وعضو الكنيست الإسرائيلي عن حزب الليكود جيلا غمالائيل تدعو فيه إلى تهجير الفلسطينيين من قطاع غزة وتضع خطة لعملية التهجير.

وكالة صدى نيوز وفي ضوء رصدها للصحافة العبرية والمتطرفين الإسرائيليين وما ينشروه للرأي العام الإسرائيلي لمحاولة خلق رأي عام داخل إسرائيل لتنفيذ المخطط القديم الجديد والذي يدعو إلى تهجير الشعب الفلسطيني تنشر المقال مترجماً للغة العربية كما نُشر في الصحيفة.

تقول الوزيرة المتطرفة في مقالها: إحدى القضايا التي ظل مكتبي يعمل جاهداً عليها هي كيفية المضي قدماً في اليوم التالي لهزيمة حماس والقضاء عليها. ونقل عن ألبرت أينشتاين قوله: "في خضم كل أزمة، تكمن فرصة عظيمة".

 إن دولة إسرائيل تعيش في خضم واحدة من أكبر أزماتها، بالتأكيد منذ جيلين على الأقل. لقد قُتل أكثر من 1200 من أبناء شعبنا بوحشية، واختطف 239 منهم بوحشية، وأصيب آلاف آخرون، وأصبح 240 ألف شخص بلا مأوى على يد نظام حركة حماس  في غزة. ومن الواضح أن الكثير يجب أن يتغير، حيث تم تسجيل العديد من المفاهيم بشكل خاطئ يوم 7 أكتوبر.

وما يجب أن يكون واضحًا بنفس القدر هو أن العديد من المفاهيم الأخرى يجب معالجتها، وتحديها، وربما تدميرها في الأسابيع والأشهر المقبلة. وسوف يظل لدينا في غزة نحو مليوني إنسان،  أغلبهم صوتوا لصالح حماس واحتفلوا بهجوم7 اكتوبر.

إن غزة أرض خصبة للتطرف. إنها منطقة صغيرة، ليست بأي حال من الأحوال الأكثر اكتظاظا بالسكان على وجه الأرض، ولكنها منطقة حيث أعطى حكامها لفترة طويلة الأولوية للحرب ضد اليهود على حياة أفضل لشعبهم. إنه مكان خالي من الأمل. وقد أدى هذا الوضع بالفعل إلى نزوح أعداد كبيرة من الشباب من غزة. تشير التقديرات إلى أنه منذ سيطرة حماس العنيفة على القطاع في عام 2007، غادر غزة ما بين 250,000 إلى 350,000، معظمهم من الشباب، لبدء حياة جديدة في الخارج.

وبينما ننظر في خياراتنا لليوم التالي، يبدو أن المجتمع الدولي يدفع باتجاه إعادة السلطة الفلسطينية إلى حكم غزة.  وهذا ينطوي على عيوب هيكلية واضحة، كما تمت تجربته في عام 2005 بعد كارثة فك الارتباط عندما تم إجلاء جميع السكان اليهود البالغ عددهم 8600 بالقوة من قطاع غزة.  لقد استغرق الأمر عامين فقط حتى تتمكن حماس من الاستيلاء على السلطة، وذلك إلى حد كبير عن طريق رمي قادة السلطة الفلسطينية من فوق الأسطح العالية.

علاوة على ذلك، كما نشهد في هذه اللحظة بالذات، ليس لدى السلطة الفلسطينية أيديولوجية مختلفة بشكل ملحوظ عن حماس.  ومؤخرًا، على سبيل المثال، قامت وزارة الشؤون الدينية في السلطة الفلسطينية بتوزيع تعليمات على الدعاة في المساجد في جميع أنحاء الضفة الغربية لإلقاء تعاليم حول ضرورة قتل اليهود والهدف الأوسع المتمثل في إبادة جميع اليهود.

لذا فإن هذا الخيار – إعادة السلطة الفلسطينية إلى حكم غزة – قد فشل في الماضي وسيفشل مرة أخرى. إنه خيار يعتبره الجمهور الإسرائيلي غير شرعي ومن شأنه أن يعيدنا إلى المربع الأول خلال فترة زمنية قصيرة.

خيارات أخرى لمستقبل غزة...

 والخيار الآخر هو تشجيع إعادة التوطين الطوعي للفلسطينيين في غزة، لأسباب إنسانية، خارج القطاع. ومن المهم أن تتاح الفرصة لأولئك الذين يبحثون عن حياة في مكان آخر. ويناقش بعض زعماء العالم بالفعل خطة لإعادة توطين اللاجئين في جميع أنحاء العالم ويقولون إنهم سيرحبون بسكان غزة في بلدانهم. وهذا يمكن أن يحظى بدعم العديد من الدول حول العالم، وخاصة تلك التي تدعي أنها صديقة للفلسطينيين. هذه فرصة لأولئك الذين يقولون إنهم يدعمون الشعب الفلسطيني لكي يظهروا أن هذه ليست مجرد كلمات فارغة.

إن مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، وهي هيئة الأمم المتحدة العالمية التي تتعامل مع اللاجئين، مفوضة بموجب نظامها الأساسي وقرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة للقيام بإعادة التوطين كواحد من حلولها الثلاثة الدائمة. ولكن لسوء الحظ، على مدى السنوات الخمس والسبعين الماضية، لم تفعل وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، وهي هيئة اللاجئين التي تمنح الفلسطينيين امتيازات على كل اللاجئين الآخرين، أي شيء لمساعدة الشعب الفلسطيني، على الرغم من أن ميزانيتها السنوية تبلغ أكثر من  مليار دولار.

وبدلا من توجيه الأموال لإعادة بناء غزة أو للأونروا الفاشلة، يستطيع المجتمع الدولي المساعدة في تكاليف إعادة التوطين، ومساعدة سكان غزة على بناء حياة جديدة في بلدانهم المضيفة الجديدة. لقد كان يُنظر إلى غزة منذ فترة طويلة على أنها مشكلة لا يوجد لها حل. لقد جربنا العديد من الحلول المختلفة: فك الارتباط، وإدارة الصراع، وبناء جدران عالية على أمل إبعاد مقاتلي حماس عن إسرائيل وقد فشلت كل هذه.

 وعلينا أن نجرب شيئا جديدا، وندعو المجتمع الدولي إلى المساعدة في تحويله إلى حقيقة. ويمكن أن يكون حلاً مربحاً للجانبين: فوزاً للمدنيين في غزة الذين يسعون إلى حياة أفضل، وفوزاً لإسرائيل بعد هذه المأساة المدمرة. ويمكن بعد ذلك للمجتمعات الإسرائيلية في منطقة حدود غزة والجنوب العودة إلى منازلهم ومجتمعاتهم والعيش في أمان وأمان. ولا ينبغي لهم أن يستمروا في العيش في ظل التهديد المستمر بالهجمات الصاروخية وعمليات التسلل القاتلة.

وهذا الحل، الذي اقترحته بالفعل خلال الأيام الأولى من الطريق، بعيد عن الكمال.  لها عيوبها وعقباتها، ولكن مهمتنا هي أن ننظر إلى جميع الخيارات ونقرر أيها أفضل. ويسعدني أن أسمع أن أعضاء الكنيست من مختلف الأطياف السياسية، بما في ذلك الائتلاف والمعارضة، قد انضموا إلى مبادرة وزارتي وأعلنوا دعمهم لها. وأنا متأكد من أن العديد من الآخرين سوف يحذون حذوه.

وكما يقول المثل، الكمال هو عدو الخير. هذه ليست خطة مثالية بأي حال من الأحوال، لكنها خطة جيدة. إنه أمر ممكن، ويجلب الأمن والرخاء، والسلام للجميع كما نأمل وهذا هو الحل الذي أطرحه للنقاش والنقد والموافقة.

 علينا أن نفكر خارج الصندوق وأن نبحث عن الفرص حتى في ظل الأزمات الخطيرة. إنها ضرورة، وقبل كل شيء، واجب تجاه أطفالنا وتجاه جميع المجتمعات المدمرة التي سنعيد تأسيسها.

ترجمة خاصة لوكالة صدى نيوز عن صحيفة جيروزاليم بوست