خاص| ارتفاع صاروخي متوقع على قطاعات العقارات الفلسطيني
تقارير مميزة

خاص| ارتفاع صاروخي متوقع على قطاعات العقارات الفلسطيني

خاص لـ اقتصاد صدى: يؤكد المختصون في مجال العقارات ورجال الأعمال أن قطاع العقارات  الفلسطيني سيشهد موجة ارتفاعٍ قد تصل إلى 15% ابتداء من السنة المقبلة ولمدة قد تصل إلى 5 سنوات.

وقال رئيس اتحاد المستثمرين والمطورين في القطاع العقاري م. علاء أبو عين في حديث مع اقتصاد صدى إن أسعار العقارات في فلسطين ستشهد موجة ارتفاعات بموازات ما يجري في مختلف أنحاء العالم.

وأضاف أبو عين في حديث خاص مع اقتصاد صدى أن محدودية الأراضي ومحدودية الأيدي العالمة، وتوجه قسم كبير منها للعمل داخل أراضي الـ48، وغلاء المواد الخام، تسبب بارتفاع أسعار جميع مدخلات العملية الإنتاجية في قطاع العقارات.

وتابع أبو عين لـ اقتصاد صدى أن العقارات في مناطق "ب" ارتفعت لخمسة أضعاف خلال السنوات الخمسة الماضية، مشيراً إلى أن ارتفاع أسعار الأراضي في تلك المناطق، تسبب بارتفاع أسعار العقارات في مناطق "أ".

وأشار إلى أن سوق العقارات في فلسطين ستأثر اليوم بالتضخم العالمي وأسعارالدولار وارتفاع أسعار المواد الداخلة في العملية الإنتاجية، متوقعاً أن تشهد فلسطين موجة ارتفاعٍ في العقارات موازية لما يجري في العالم.

وتوقعت دراسة أجراها خبراء اقتصاد من مؤسستين بحثيتين رائدتين في ألمانيا وسويسرا أن ترتفع أسعار العقارات في مختلف أنحاء العالم بنسبة تبلغ في المتوسط 9 % سنويا على مدار الأعوام العشرة المقبلة.

وبحسب "الألمانية" ذكر تيمو فوخنر الباحث في معهد إيفو الألماني للدراسات الاقتصادية، الذي أجرى الدراسة بالاشتراك مع المعهد السويسري للسياسات الاقتصادية، إن الزيادة في أسعار العقارات ستكون مدفوعة بعوامل الطلب أكثر من العرض". وتباينت نسب الزيادة المتوقعة في أسعار العقارات بشكل كبير بين قارات ودول العالم.

الفارس: الارتفاع سيصل إلى 15%
من جهته، قال أمين سر اتحاد المطورين والرئيس التنفيذي لجموعة النبالي والفارس القابضة م. خالد الفارس إن فلسطين قد تكون الأكثر تأثراً بموجة الارتفاع العالمية على قطاع العقارات وذلك بسبب ندرة الأراضي، وارتفاع أسعارها.

وتابع الفارس في حديث مع اقتصاد صدى أن ندرة اليد العاملة بسبب تحولها إلى العمل في الداخل المحتل، وسياسات البلديات ساهمت في ارتفاع أسعار العقارات.

وأضح أن البلديات الفلسطينية زادت متطلبات السلامة العامة، وكذلك باتت فترة الحصول على التراخيص طويلة.

وقال إن ذلك يزيد التكلفة على رجل الأعمال صاحب المشروع، وبالتالي تزيد أسعار الشقق والعقارات.

وأكد أن الارتفاع على أسعار العقارات سيكون ما بين 10 إلى 15% ولمدة لا تقل عن 5 سنوات قادمة.