خاص| هل سيواصل الدولار الانخفاض مقابل الشيكل الإسرائيلي؟
تقارير مميزة

خاص| هل سيواصل الدولار الانخفاض مقابل الشيكل الإسرائيلي؟

خاص اقتصاد صدى - شهد سعر صرف الدولار مقابل الشيكل انخفاضا ملحوظا خلال اليومين الماضيين ليصرف اليوم بـ3.59، بعد ان كان يتراوح صرفه بين 3.73 و3.65 خلال الأسبوعين الماضيين.

وفي هذا الصدد توقع الخبير الإقتصادي نصر عبد الكريم في حديثه لـ"ًصدى نيوز" استمرار قوة الدولار الأمريكي خلال الفترة المقبلة في ظل المعطيات الحالية.

وأضاف ان سعر صرف الدولار مقابل الشيكل سيبقى مستقرا نوعاً ما بحيث لن يعاود الارتفاع بقوة ولن ينخفض عن 3.53، اي سيبقى صرفه يتراوح في منتصف الخمسينات. 

وتابع "لكن في حال لم يقم الاحتيطاطي الفيدرالي الأمريكي برفع نسبة الفائدة، اضافة للتوصل الى حل بشأن الإصلاحات القضائية في إسرائيل وعدم حدوث أية توترات أمنية بين إسرائيل ومحيطها  قد نرى الدولار يصرف بـ3.43 مقابل الشيكل".

وحول أسباب تراجع قوة الدولار أمام العملات الأخرى ومنها الشيكل قال عبد الكريم "هناك تزايد في احتمالية أن لا يقوم الفيدرالي الأمريكي برفع سعر الفائدة في اجتماع لجنة السياسة النقدية المقرر نهاية هذا الاسبوع، وبالتالي هذا أعطى مؤشراً أن السياسة النقدية المتشددة التي اتبعها الفديرالي الامريكي وصلت الى نهايتها ما أدى الى ضعف الدولار امام العملات الاساسية في العالم خاصة وان البنك المركزي الاوروبي سيقدم على رفع سعر الفائدة كما فعل الاسترالي". 

وأضاف "السبب الثاني هو احتواء مخاطر الاقتصاد العالمي ومخاطر الجيوسياسية والتوترات التي كانت موجودة بين الصين والولايات المتحدة تم احتوائها وبالتالي لم يعد هناك مخاوف كبيرة لدى المستثمرين وعندما تتراجع حدة الأزمات والمخاطر فإن  بضعف لأنه دائما يلقى إقبالا كملاذ آمن وبالتالي بتراجع سعره".

وتابع "السبب الثالث متصل بتراجع التوقعات وحدة التصريحات بخصوص التوترات الامنية  بين إسرائيل وايران وحزب الله والجبهات الأخرى، اضافة الى الأخبار التي تفيد بنجاح امريكا وايران بالتوصل الى اتفاق بخصوص الملف النووي الايراني، وأيضا في ظل الحديث عن التوصل الى اتفاق حول الاصلاحات القضائية في تل ابيب وبالتالي كل هذا زاد من قوة الشيكل أمام الدولار".